نافذة طبية

انواع مرض السكري وخصائصها

نواع مرض السكري الرئيسية هي:
* السكري من النوع الاول
* السكري من النوع الثان
* سكري الحمل
السكري من النوع الاول:
السكري من النوع الاول هو مرض ذاتي المناعة (Autoimmune disease). – الامراض الذاتية المناعة هي الامراض التي تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم، الذي تتمثل وظيفته بمحاربة العدوى والتلوثات، ضد احد اجزاء الجسم.

عند الاصابة بمرض السكري، يهاجم جهاز المناعة خلايا “بيتا” المسؤولة عن انتاج الانسولين (Insulin) في البنكرياس، ويقوم بتدميرها. نتيجة لذلك، ينتج البنكرياس كمية قليلة جدا من الانسولين، او انه قد لا ينتج الانسولين على الاطلاق. لذلك، يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الاول من مرض السكري ان يتلقى مادة الانسولين يوميا، طوال حياته.

حتى الان، لا يعرف العلماء ما هو السبب الدقيق الذي يجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا بيتا، لكنهم يعتقدون ان العوامل المسببة لهذا المرض تشمل: المناعة الذاتية، الوراثة، العوامل البيئية، بالاضافة لاحتمال تورط بعض انواع الفيروسات.

يشكل المرضى المصابون بمرض السكري من النوع الاول حوالي 5 – 10 بالمائة من مجموع مرضى السكري في الولايات المتحدة. في معظم الاحيان، يبدا النوع الاول من مرض السكري بالتطور لدى الاطفال والشباب، لكنه قد يظهر في اية مرحلة عمرية.

بالعادة، تظهر اعراض مرض السكري من النوع الاول، خلال فترة زمنية قصيرة. هذا على الرغم من ان تدمير خلايا بيتا يبدا احيانا قبل ظهور الاعراض بعدة سنوات. تتضمن هذه الاعراض: العطش الشديد وكثرة التبول، الجوع المتواصل، انخفاض الوزن، تشوش الرؤية، والتعب الشديد. اذا لم يتم تشخيص الاصابة بمرض السكري من النوع الاول ومعالجته، فقد يدخل المريض في حالة من الغيبوبة، من الممكن ان تؤدي الى وفاته. تعرف هذه الظاهرة باسم الحماض الكيتوني السكري (DKA – Diabeticketoacidosis).

السكري من النوع الثاني
يعتبر النوع الثاني من مرض السكري، اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و 95 بالمائة من اجمالي المرضى المصابين بمرض السكري. يرتبط هذا النوع من السكري، عادة، بالتقدم بالسن، السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، السجل الطبي الشخصي (حالات من الاصابة بسكري الحمل مثلا)، الخمول البدني، والانتماء العرقي. يعاني نحو 80 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن.

يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بانتاج البنكرياس لكمية كافية من الانسولين، غير ان الجسم – ولاسباب غير مفهومة – لا يكون قادرا على استخدام الانسولين بشكل فعال والاستفادة منه. تعرف هذه الحالة باسم “مقاومة الانسولين”. بعد عدة سنوات، ينخفض انتاج الانسولين، فيصبح وضع المريض شبيها بوضع مرضى السكري من النوع الاول، اذ يتراكم الجلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدام مصدر الطاقة الذاتي الخاص به (الجلوكوز) بشكل فعال.

تبدا اعراض مرض السكري من النوع الثاني بالظهور والتطور بشكل تدريجي. وهي لا تظهر فجاة، مثل مرض السكري من النوع الاول. تشمل هذه الاعراض: التعب او الغثيان، كثرة التبول، العطش بشكل غير طبيعي، انخفاض الوزن، تشوش الرؤية، الالتهابات المتكررة وتباطؤ الشفاء من الاصابات والجروح. لكن لدى بعض المرضى، لا تظهر اية اعراض على الاطلاق.

سكري الحمل
تصاب المراة بسكري الحمل خلال فترة الحمل فقط. وكما هي الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني، فان هذا النوع من مرض السكري يعتبر اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين النساء من الاصول الافرو – امريكية، الهندية – الامريكية، الامريكية اللاتينية، وكذلك بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد اصابات بمرض السكري. تتعرض النساء اللاتي اصبن بسكري الحمل، بنسبة تتراوح بين 20 الى 50 بالمائة لخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 الى 10 سنوات.

من يصاب بمرض السكري؟
مرض السكري ليس مرضا معديا، وهو لا يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر. لكن هنالك العديد من العوامل التي من شانها ان تزيد من احتمالات الاصابة بمرض السكري.
يصيب مرض السكري من النوع الاول الرجال والنساء بنفس النسبة.
اما السكري من النوع الثاني، فانه الاكثر انتشارا بين كبار السن، وخصوصا الذين يعانون من الوزن الزائد.

تعليقاتكم