أخبار الصحة

بعوضة «النمر الاسود» تنتشر في الرمثا

صحة نيوز – اشتكى مواطنون في مدينة الرمثا من انتشار بعوضة «النمر الاسود» والتي تتسبب بلدغات واحمرار جلدي وحكة متواصلة، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك لمكافحة الحشرة التي تلحق الاذى بهم.
و قال المواطنون،إن الحشرات غير المعروفة لديهم،تتكاثر بشكل غريب في المناطق التي تتجمع فيها برك مياه مجاري والمناطق القريبة من المزارع مؤكدين انه لم يسبق لهم أن لاحظوا وجودها وأنها جديدة و لأول مرة يتعرضون لها في المنطقة .
ووفق المواطن فايز ابو الكرسنة والذي يقطن بمنطقة الحي الشمالي ان اقارب له تعرضوا للدغة النمر الاسود منذ ايام مبينا ان الحشرة تنتشر منذ مدة في الحي الذي يقطنه وقام بقتل مجموعة منها، موضحا ان الحشرة صغيرة ولونها اسود وتعرف بالنمر الاسود. واكد ان سبب انتشارها هو تجمع المياه العادمة في حيهم والتي مصدرها احد اسكانات اللاجئين السوريين مشيرا الى ان القائمين على الاسكان يفتحون المياه العادمة على المزارع القريبة.
وبين المواطن عمر الصقلاوي البشابشة ان انتشار البعوض سببه تجمع مياه الامطار في احد الابار في مدرسة ثانوية قريبة من حيهم مطالبا باغلاق البئر حفاظا على المواطنين خاصة الاطفال مشيرا الى ان اللدغة تتسبب بحكة مستمرة وطفح جلدي داعيا الجهات المعنية لمكافحة الحشرة من خلال تكثيف عمليات الرش.
وطالب المواطن محمود الزعبي الجهات المعنية ضرورة مكافحة تلك الحشرات لحماية المواطنين من الامراض التي تسببها ، والتي اصبحت تشكل خطرا على حياتهم .
مصدر طبي اعتذر عن ذكر اسمه اكد ان سبب انتشار وتكاثف هذه الحشرة مرده استخدام زبل الدجاج الحيواني كسماد عضوي للمزروعات في المناطق الزراعيةالتي تنتشر في اطراف الرمثا والتي اصبحت قريبة جدا من المنازل مشيرا الى ان البيئة مناسبة لتكاثرها في ظل وجود مستنقعات مائية خاصة في الاودية التي تتجمع فيها مياه المجاري مؤكدا ان الزبل غير معالج ويستخدم بطريقة مخالفة ويتم تخميره لافتا الى ان بيوض الحشرات تتواجد بالزبل وبالتالي تتكاثر انوع حشرات مختلفة منها مؤكدا ان الحل يكمن بمنع استخدام هذا الزبل نهائيا باعتباره مخالفا.
و أضاف أن لدغة نوع معين من هذه الحشرات المنتشرة في المنطقة يتسبب بحكه مستمرة و تورم في المنطقة الملدوغة في الجسم مع احمرار في الجلد و تبييض تحته في بعض الحالات التي تتمكن من لدغتها منها هذا النوع من البعوض ما يتسبب بتشكل “القيح” .
وقالت مساعدة مدير صحة لواء الرمثا الدكتورة اخلاص السعد ان قسم البيئة في مديرية صحة الرمثا قام بالكشف على الاسكان وتبين ان المجاري مفتوحة على المزارع القريبة مبينة انه تم مخاطبة متصرف لواء الرمثا والذي قام بدوره بالطلب من المسؤل عن الاسكان بحل المشكلة فورا.
واكدت مديرة مدرسة الرمثا الثانوية للبنات وسام العكور ان المدرسة تقوم برش البئر الموجود في المدرسة وتعقيمه اسبوعيا والذي هو بالاساس لتجميع مياه الامطار مبينة انها خاطبت الجهات المسؤولة من اجل حل المشكلة وعمل شبكات تصريف مياه مشيرة الى ان البلدية ستقوم ومن خلال احدى المنظمات بحل المشكلة واغلاق البئر.
رئيس بلدية الرمثا المهندس حسين ابو الشيح اكد ان البلدية قامت بحملة رش شاملة لجميع مناطق الرمثا مؤكدا ان الحملات مستمرة خلال الصيف من اجل القضاء على البعوض والحشرات. يشار الى ان بعوضة النمر الاسود والمستوطنة شرق اسيا بالاصل، وتتكاثر في أماكن يوجد بها مياه و حجمها لا يتعدى 6 مليمترات وتتميز بلونها الاسود مع وجود خطوط بيضاء وتتسبب بلدغات مؤلمة ينتج عنها تقيح و التهابات على الجلد، فيما ينقل هذا النوع من البعوض العديد من امراض الفيروسات للانسان.

تعليقاتكم