نافذة طبية

بهارات رمضان نكهة مميزة وقيمة غذائية كبيرة

صحة نيوز  – لا يمكن لربات المنازل أن يستقبلن شهر رمضان بدون أن يقمن بتحضير وتجهيز كافة أنواع البهارات، التي قد تلزمهن طوال شهر رمضان، لا سيما تلك المرتبطة في هذا الشهر المبارك، الذي ينفرد يبأطباقه المميزة والمنوعة.
ولا تكتفي ربة المنزل باستخدام البهارات التقليدية والمتعارف عليها، بل تتميز الأطباق الرمضانية بنكهة ذات طابع خاص إرتبط بهذه التوابل.هذا وكشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا أنَّ التوابل والأعشاب تعزِّز صحة القلب عن طريق تحسين مستوى الدهون الثلاثيَّة في الدم وخفض الكوليسترول.
وأفادت الدِّراسة التي أشرفت عليها باحثتان هما شيلا ويست، وآن سكولاس، أنَّه عند تناول مزيج من التوابل مع وجبة الطعام يحصل الجسم على مضادات للأكسدة تخفض مستوى الدهون الثلاثيَّة بنسبة 30 %، مقارنة بتناول الوجبة نفسها من دون توابل.
وشملت الدِّراسة أشخاصاً تتراوح أعمارهم ما بين 30 و65عاماً أعطوا وجبات تحتوي على الثوم والقرفة، ومزيج التوابل، وتبيَّن أنَّ القرفة تؤدي إلى خفض الكوليسترول لدى المصابين بالسكري وأنَّها تساعدهم كثيراً على خفض الدهون بالدم، إلى جانب فائدتها للأصحاء. أما بخصوص الثوم، فقد تبيَّن أنَّه باستخدام 9 ملليغرامات من زيت الثوم، أو 10 غرامات من الثوم الخام في طبخ الطعام ينخفض الكوليسترول في الدم بنسبة 8 %، وارتبط ذلك بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 38 % لدى البالغين من العمر 50 عاماً أو أكثر.
وفي تجربة أخرى من تجارب الدِّراسة تم استخدام مزيج من التوابل المضادة للأكسدة يجمع بين مسحوق الثوم، القرفة، الزعتر، القرنفل، الفلفل الحلو، الكركم، الزنجبيل، الفلفل الأسود، وتبيَّن أنَّه قد ساعد الأصحاء على إنقاص الوزن، وأنَّه بقياس مستوى الدهون في الدم بعد 30 دقيقة من تناول الوجبة وجد الباحثون انخفاضاً في مستوى الدهون بنسبة13 %.
وعن أهم التوابل التي تستخدم خلال الشهر الفضيل والتي يزيد الاقبال على شرائها تشير أخصائية الطهي الشيف غادة التلي إلى أن الأطباق الرمضانية تمتاز بتوابلها كالفلفل الحلو، ويعطي رائحة تشبه إلى حد كبير في نكهته الخليط من القرفة، وجوزة الطيب، والقرنفل.
– القرفة: وهو من أشهر التوابل في الأطباق الشرقية الحلوة والمقبلات كذلك تمنح بعض الأطباق نكهة مميزة لاسيما عند إضافتها على الأرز في بعض الأطباق كالكبسة والأوزي والبرياني ويمكن استخدامها على شكل أعواد أو مطحون.
– القرنفل : وهو نبات عطرى، ويباع القرنفل إما مطحونآ أو الزهرة سليمة يستخدم في جميع أنواع الأكلات الحلوة، المقبلات، والأطباق الرئيسي، الأطباق الجانبية.
– الكزبرة: وهي من التوابل التي يفضل استخدامها طازجة ويمكن إضافتها في المخبوزات، والأطباق الهندية، والحساء وبعض الصلصات الحمراء.
– الكمون: وهو من أهم التوابل التي تساعد تخليص المعدة من الغازات والانتفاخ وتعطي مذاقا مميزا للطعام تحديدا في أطباق الأسماك، الزهرة والبقوليات.
– الزنجبيل: أشكاله متعدده من طازج إلي مجفف ويوجد منه المحفوظ، مطحونآ أو بشكله الطبيعى نكهته تشبه إلي حد كبير الفلفل ومذاقه حلو لكنه حار يستخدم في أكلات عديدة منها ويضاف إلى أطباق الدجاج.
– جوزة الطيب: حبوب تنبت علي شجر جوزة الطيب لها مذاق حلو وتباع غالبا في صورتها المطحونة، لكن من الأفضل شرائها بصورتها الأصلية ثم بشرها عند الحاجة لتكون طازجة
تستخدم في العديد من الأطباق وكعك العيد.
– الزعفران: من أغلى التوابل علي مستوى العالم، ويستخرج من ميسم زهرة الزعفران الجاف، بكسب الأطباق الشهية لونآ أصفر، ويعطى الأطباق والمشروبات مذاقآ لذيذآ ويكثر استخدامها في الأطباق الخليجية.
– حب الهال: وهو من التوابل التي يكثر استخدامها في إعداد الأطباق وهو يعطي طعم حاد للأطباق إضافة إلى نكهته المميزة في الأطباق التي يدخل الدجاج في تكوينها، كما يضاف إلى بعض أطباق الحلو التي يدخل التمر فيها.

تعليقاتكم