أخبار الصحة

تحذير الأردنيين من “صداع الآيس كريم” خلال موجة الحر

حذر أستاذ الأعصاب والدماغ في الجامعة الأردنية عبد الرحمن الشديفات المواطنين من تناول المرطبات الباردة والبوظة بأنواعها (الآيس كريم) في فصل الصيف بشكل مفاجئ، للتخفيف من لهيب الحر، خوفاً من إصابتهم بصداع “الآيس كريم”.
و أضاف إن الناس يشعرون بالانتعاش بعد تناول المرطبات الباردة، ولكن ثلثهم قد يصابون بما يعرف بـ”صداع الآيس كريم”، بعد أول قضمة منها، فتنخفض درجة حرارتهم، ويصابون بارتعاشات مؤقتة.
وأوضح، أن هذا الصداع يظهر بعد دقيقة من تناول أول قضمة لقمة، حيث تنخفض درجة حرارة الجلد في الجبهة الأمامية بحوالي درجتين من خلال منطقة سقف الحلق التي تعد من مراكز الأعصاب لترسل إشارات إلى الدماغ بشكل سريع الأمر الذي يدفع إلى تدفق الدم إلى الدماغ بشكل كبير، ليبدأ الألم في منطقة الجبهة، ويتفرع ليصل إلى أشده، ويستمر كحد أقصى إلى 3 دقائق، قبل أن يختفي.
ونصح الشديفات بعدم تناول الآيس كريم بشكل مفاجئ وإنما تدريجياً لعدم الإصابة بالصداع الذي قلل من مخاوفه لعدم وجود نتائج ضارة للصداع، موضحاً أنه اذا أصيب الشخص بالصداع فعليه شرب سوائل ساخنة بعدها بوقت قصير.
ويشار إلى أن “صداع الآيس كريم”، وهو الأسم الطبي لهذا النوع من الصداع، يؤثر في ثلث الأشخاص، وهو شائع، إلا أن الكثيرين لا يعرفون الكثير عنه، فهو ينتج عن تناول طعام أو شراب بارد يلامس سقف الفم، فيسبب آلام الرأس، حيث يعتقد أن التغير المفاجئ في درجة حرارة الجسم يسبب فرط نشاط الجهاز العصبي المركزي.

تعليقاتكم