أخبار الصحة

تدني نسب النجاح في امتحان الامتياز الطبي

عمان ـ صحة نيوز

في الوقت الذي اشتكى فيه اطباء متقدمون لامتحان الفحص الاجمالي للطب البشري ” الامتياز ” من صعوبة الاسئلة كسبب لتدني نسبة النجاح في الامتحان التي بلغت حسب رئيس المجلس الطبي الأردني وزيرالصحة الدكتورعلي حياصات 4ر36 بالمئةلدورةشهرايلول

معلنا ان 244 متقدما نجح  من اصل 670 طبيباطبيبة  تقدموا لامتحان الطبالبشري في جميع المواد،وهي الأطفال والباطنية والجراحة والنسائية،والذي عقدها المجلس في الفترة مابين  28-30 ايلول من خريجي دول العالم المختلفة.

وبين الدكتور الحياصات ان صعوبة الاسئلة هو امر نسبي، كما انه يجري تقييم لنتائج كل دورة امتحانية ودراسة تحليلية إحصائية للاسئلة قبل إقرار النتائج بهدف الغاء أي سؤال غير ملائم في مستواه او دقته، مضيفا ان سياسة الوزارة ان تكون الامتحانات جدية ومنطقية ومتناسبة مع مستوى المسؤولية التي سيحملها الطبيب.

واضاف ان 318 طبيبا تقدموا للامتحان لاول مرة، نجح منهم 180 طبيبا بنسبة بلغت 6ر56 بالمئة و352 من المعيدين من دورات سابقة، نجح منهم 64 بنسبة بلغت 2ر18 بالمئة.

 

طب الاسنان نجاح

وبلغت نسبة النجاح العامة في طب الاسنان لمن اجتاز الجزئين الكتابي والشفوي 9ر63 بالمئة.

وقال الدكتور حياصات ان عدد المتقدمين لامتحان طب الاسنان بلغ 87 طبيبا وطبيبة منهم 83 للفحص الكتابي نجح منهم 53 وبذلك اصبح عدد المتقدمين للجزء الشفوي من الامتحان من الناجحين في الجزء الكتابي من هذه الدورة والدورات السابقة 57 نجح منهم 55.

ويعقد المجلس الطبي اربع دورات للفحص الإجمالي سنويا، يخضع لها خريجو دول العالم من الأطباء الأردنيين او غير الأردنيين الذين ينوون ممارسة الطب في المملكة.

ولفت حياصات الى ان الهدف من اجراء الامتحان هو الاطمئنان على ان يكون أي طبيب يرغب بممارسة الطب في الأردن على سوية مميزة من الكفاءة والعلم بالنظر الى تفاوت المستويات التعليميه للجامعات والقدرات الفردية للأطباء الخريجين مما يجعل هذا الامتحان معيارا موحدا يجب ان يجتازه جميعهم.

 

تعليقاتكم