فحوصاتك و مختبرك

تشخيص وفحص ضغط الدم

ضغط دمك قد يرتفع من سنة إلى أخرى، وهذا هو سبب أهمية أن تراقبه بشكل منتظم. كلما كبرت في السن، وجب عليك قياس ضغط دمك مرة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات؛ ويفضل أن تقوم بذلك سنويًا.
يتم فحص ضغط الدم باستخدام جهاز قياس ضغط الدم. يتكون هذا الجهاز من سوار قابل للنفخ متصل بجهاز رقمي لمراقبة ضغط الدم. يُلف السوار حول عضدك ويتم نفخه حتي يصل لضغط مرتفع، مما يوقف تدفق الدم إلى أدنى ذراعك. عندما يُفرغ السوار ببطء، يقرأ الجهاز ضغط دمك الانقباضي والانبساطي.
إذا تم تشخيصك بفرط ضغط الدم، فسيتم وصفك كأنك تعاني من المرحلة الأولى أو الثانية أو الثالثة من فرط ضغط الدم. قد يكون من الممكن علاج المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم عن طريق تغيير نمط الحياة، ولكن عادة ما يتم التعامل مع المرحلتين الأخريين باستخدام الدواء بالاشتراك مع تغيير نمط الحياة.
متلازمة الخوف من المعطف الأبيض
عادة ما يقيس الطبيب ضغط دمك عدة مرات قبل تشخيص فرط ضغط الدم. وذلك لأن ضغط دمك قد يكون مرتفعًا في مناسبة واحدة ولكن ليس في التالية؛ بعض الناس يشعرون بالقلق جدًا بخصوص تجربة زيارة الطبيب أو قياس ضغط دمهم لدرجة أن ذلك يسبب ارتفاعًا في ضغط دمهم. هذا هو المعروف باسم “متلازمة الخوف من المعطف الأبيض”. متلازمة الخوف من المعطف الأبيض، والتي قد تزيد من ضغط الدم الانقباضي بـ 20-30 ملم زئبقي، يشتبه فيها عندما يكون الشخص لديه ضغط دم طبيعي عندما يقاس في المنزل، ولكن قراءة عالية في وجود الطبيب.
إذا كان هناك شك في تشخيص فرط ضغط الدم، فقد يوصي الطبيب بأن يتم رصد ضغط دمك على مدى 24 ساعة، باستخدام جهاز رصد متنقل. وهو يتكون من سوار متصل بالجهاز بواسطة أنبوب. السوار، والذي ترتديه حول ذراعك لمدة 24 ساعة، ينتفخ ويفرغ من الهواء على فترات لقياس ضغط دمك.

تعليقاتكم