جديد الصحة

تطوير أول “روبوت” لعلاج مشاكل العقم (5)

تمكن فريق من العلماء والباحثين الألمان من تطوير أول روبوت “حيوى” باستخدام الحيوانات المنوية، يمكن التحكم فيه عن بعد باستخدام المجال المغناطيسى للمساهمة فى علاج مشاكل الإنجاب والعقم، وذلك حسبما نشر بالمجلة العلمية ” Advanced Materials “.

وتمكن الفكرة المبتكرة باختصار فى وضع أنبوبة معدنية دقيقة للغاية – فى طور النانو – بالسائل المنوى، لتقوم باحتجاز أحد الحيوانات المنوية داخلها، ومن ثم يتم التحكم فيها عن بعد باستخدام المجال المغناطيسى، وقيادتها حتى تصل إلى البويضة وتحدث عملية الإخصاب.
وتمكن أوليفر شميت، الباحث بمعهد علوم النانو التكاملى فى ألمانيا بعد مجهودات شاقة وطويلة من تصنيع هذه الأنبوبة النانوية الدقيقة، والتى تتكون من المعدن، ويبلغ طولها 50 ميكرومتر، فيما يبلغ قطرها 5 ميكرو من إحدى الأطراف و8 ميكرو من الطرف الآخر.

وقام “شميت” بغمس هذه الأنبوبة الدقيقة فى سائل من الحيوانات المنوية، ولاحتجاز الحيوان المنوى وضمان عدم هروبه، فقد تم تصميم هذه الأنبوبة بحيث يكون قُطر أحد أطرافها بحجم رأس الحيوان المنوى والطرف الآخر يكون أضيق، وبالتالى لا يهرب الحيوان المنوى.

وأكد “شميت” أن هذا الروبوت الحيوى قد يتم استخدامه مستقبلاً داخل جسم المرضى لإيصال الأدوية إلى أقصى أجزاء الجسم التى يصعب الوصول إليها وعلاج الأمراض الخطيرة، بجانب دوره الرئيسى فى علاج مشاكل الإنجاب وتخصيب بويضة المرأة داخل الرحم.

يمكن استخدمها لتحفيز الإنجاب لدى الرجال الذين يخلو سائلهم المنوى من أى حيوان منوى، وذلك عن طريق تحرير حيوان منوى معمليا من الشخص ودمجه مع الأنبوبة النانوية الدقيقة، ومن ثم قيادتها نحو الرحم وقناة فالوب والتحكم فيها عن بعد باستخدام المجال المغناطيسى حتى يصل إلى بويضة المرأة من أجل تخصيبها.

تعليقاتكم