اسنانك

تعرف على الطاقم الطبي لعلاج الأسنان

صحة نيوز – قد تتضمَّن زيارة طبيب الأسنان الكثير من الأشخاص، مِثل مُمرّضة الأسنان واختصاصيّ حفظ الصِّحة. ولكُلّ منهم عملَهُ الخاصّ. تعرف عليهم فيما يلي:
موظف الاستقبال المختص بالاسنان (Dental receptionist)
يقوم موظف الاستقبال بتحديد المواعيد ويجيب على الاتصالات الهاتفية ويعتني عادة بالاعمال الورقية للعيادة. ان موظف الاستقبال هو الشخص الاول الذي يقابله المريض عادة خلال العلاج. وظيفته الاساسية هي جعل المرضى يشعرون بالترحيب والاسترخاء قبل رؤية طبيب الاسنان او اي خبير اخر.

طبيب الاسنان
من المرجح ان اطباء الاسنان هم نقطة التماس الرئيسية للمريض مع الجراحة. يعالج طبيب الاسنان المشاكل الصحية السنية والفموية ويمنعها، مثل النخر السني وامراض اللثة والاصابات. كما يمكنهم تقديم النصائح والمعلومات حول كيفية العناية بصحة الفم والاسنان.

المزيد حول: كيف تختار طبيب الاسنان المناسب؟

اختصاصي حفظ صحة الاسنان (Dental hygienist)
ان دور اختصاصي صحة الاسنان هو منع المشاكل السنية وتعزيز الصحة الفموية. كما يجري العمليات البسيطة، مثل ازالة القلح والصقل، وتطبيق علاجات الفلوريد الموضعية وختام الشق (وهي اغلفة بلاستيكية بيضاء توضع على سطح العض للاسنان الخلفية) واحيانا تبييض الاسنان.

يجب فحص المريض الذي يعالجه اختصاصي صحة الاسنان من قبل طبيب الاسنان اولا، ويجب كتابة العلاجات اللازمة بالتفصيل مسبقا.

اختصاصي المعالجة السنية (Dental therapist)
يعد اختصاصيو المعالجة السنية الاقل شيوعا من بين العاملين في الرعاية الصحية للاسنان. يجرون انماط معالجة شبيهة بالتي يجريها اختصاصي صحة الاسنان، لكن تشمل ايضا اجراء الحشوات لكل من الاسنان الدائمة واسنان الطفولة والمعالجة اللبية وتركيب تيجان الفولاذ المقاوم للصدا وقلع الاسنان اللبنية.

يتعامل اختصاصيو المعالجة السنية مع المرضى ذوي المتطلبات الخاصة، مثل الذين يخافون من طبيب الاسنان او يعانون من عجز جسدي او تعليمي او مشاكل طبية او لا يستطيعون الوصول الى المعالجة السنية بسهولة.

وكما هو الحال بالنسبة لاختصاصي الصحة السنية، يجب ان يفحص اي مريض عالجه اختصاصي المعالجة السنية من قبل طبيب الاسنان ويجب كتابة المعالجات اللازمة بالتفصيل سلفا.

ممرضة الاسنان
تساعد ممرضة الاسنان باقي الفريق الطبي السني في كل جوانب الرعاية بالمريض. وهذا يتضمن تجهيز الادوات وتعقيمها ومزج المواد وتدوين الملاحظات والتاكد من راحة المريض.

تقنيو الاسنان
يعمل تقنيو الاسنان مع اطباء الاسنان لصنع البدلات السنية والتيجان والجسور واجهزة التقويم للمرضى. وربما يعملون في مجالات تخصصية، مثل صنع البدلات السنية من اجل/او المساعدة في اعادة تشكيل وجه المريض المتاذي من حادث ما او المتضرر من مرض.

اخصائي تقويم الاسنان (orthodontist)
يتضمن تقويم الاسنان عادة تسويتها او تحريكها باستخدام السناد. قد يجرى تقويم الاسنان من قبل طبيب الاسنان العام او المتخصص في مجال تقويم الاسنان (والذي يعرف باخصائي تقويم الاسنان).

تعليقاتكم