أخبار الصحة

تعليق استيراد الدواجن من المانيا لإصـابـتـهـا بـانـفـلـونـزا الـطـيـور

قرر وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي أمس تعليق استيراد الدواجن من ألمانيا بسبب ظهور اصابة بمرض انفلونزا الطيور، على أن يزول التعليق بزوال المسبب.
ويهدف قرار الحظر الذي جاء في ضوء  قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية  والمتعلق بظهور الاصابة، للمحافظة على صحة الانسان والحيوان، علماً بأن القرار استثنى صوص الامهات والجدات عمر يوم واحد ضمن الشروط الخاصة، وبيض التفريخ والبيض الخالي من الجراثيم ضمن الشروط الخاصة، والمنتجات المعاملة حراريا لدرجة كافية للقضاء على المسببات المرضية.
وقال مدير الإعلام في الوزارة الدكتور نمر حدادين لـ «الدستور « إنه بالإضافة للقرار آنف الذكر فإن قرار وقف استيراد الاغنام والابقار الحية من رومانيا استنادا لبلاغ من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بسبب ظهور مرض اللسان الازرق، ما زال نافذاً.
ويعتبر هذا المرض غير المدرج لدى وزارة الزراعة كونه جديدا، «فيروسيا « وينتقل للحيوانات مباشرة بواسطة البعوض وليس له تأثير على الانسان واللحوم.
من جهة ثانية قال مسؤول روماني زائر ان بلاده ستعلن اواخر الشهر المقبل عن اختفاء مرض اللسان الازرق الذي يصيب المواشي الحية، موضحا ان الاتحاد الاوروبي لم يفرض أي قيود على اللحوم والالبان الرومانية، وانما هي قيود على استيراد المواشي الحية.
واوضح ان هذا المرض موسمي منتشر في دول البلقان، ونادرا ما ينتقل عن طريق البعوض .
وخلال لقائهما رئيس السلطة الوطنية للبيطرة الصحية للسلامة العامة الروماني فلاديمير، ناقشت لجنة الزراعة النيابية وجمعية الصداقة البرلمانية الاردنية الرومانية في اجتماع أمس الاحد، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مستفسرين عن سبب قرار الاتحاد الاوروبي حظر استيراد المواشي واللحوم من رومانيا. وقال النائب الدكتور رائد حجازين الذي ترأس الاجتماع انه تم بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها، مؤكدا أنها تشهد تطورا كبيرا في الآونة الاخيرة ولا سيما البرلمانية والاقتصادية منها.
واكد الوفد على تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية في المجال التجاري من خلال تبادل الخبرات ودعم المشاريع وزيادة النشاط التجاري خاصة في المواد الزراعية والمواشي التي لا تشكل أي خطر على الاردن وهي ذات نوعية عالية تراعي مواصفات الاتحاد الاوروبي.

(الدستور)

تعليقاتكم