اسرة و صحة

تمتع بالحياة وانعم بطول العمر

“ليس بالغذاء وحده يحيا الإنسان”، مقولة نعرفها جميعا وندرك أهميته، ولكننا في خضم مشاغل الحياة قد نغفل في كثير من الأحيان عن عادات صحية بسيطة تمدنا بالسعادة والصحة النفسية والجسدية، رغم أنها لا تقل أهمية عن الغذاء. ومنها:

اضحك تضحك لك الدنيا: يعد الضحك أحد أسرار الحياة السعيدة، حيث يرفع من الروح المعنوية، ويعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء. ويعتبر الضحك علاجاً وقائياً لعدد من الأمراض كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويعمل الضحك كذلك على تعزيز عمل جهاز المناعة ورفع نسبة الأوكسجين في الدم. ولا تنس، عزيزي القارئ، أنك تبدو أكثر وسامة بوجه بشوش وضحوك.

النوم الكافي نضارة ونشاط: كي تتمتع بأسلوب حياة صحي، عليك أن تحرص على أن تنال قسطاً كافياً من النوم، فقلة النوم تتلف صحتك وتشعرك بالتعب والكسل على مدار اليوم. لذلك، احرص عزيزي القارئ، على الحصول على 6-7 ساعات من النوم في كل ليلة لحصول الجسم على الراحة الكافية وممارسة العادات اليومية براحة ونشاط.

الحيوانات الأليفة عاطفة وصحة: لا تقتصر فائدة اقتناء حيوان أليف على الشعور بالسعادة عندما تعتني به وتدلّله، فقد وجدت الدراسات أن اقتناء الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط يساهم في تخفيض ارتفاع ضغط الدم، والحد من نوبات الاكتئاب والتوتر، إضافة إلى فوائد هذه الحيوانات في علاج بعض الأمراض النفسية.

التحاليل الطبية وقاية وعلاج: لاكتشاف المشاكل الصحية في وقت مبكر، يجب إجراء الفحوصات الطبية الدورية، وخاصة اختبار مرض السكري لأنه إذا ترك دون علاج سيتطور على الأرجح إلى تصلب الشرايين ويحدث ضرراً على البصر والكلى والأعصاب، لذلك يجب تدارك هذا المرض قبل تفاقمه للحصول على العلاج وتفادي المشاكل الصحية. كما يجب إجراء فحص العينين لتفادي أي مشاكل في الرؤيا، لذلك يجب زيارة طبيب العيون بشكل دوري. ومن المهم إجراء فحص الأذن لأن أي خلل في الأذن لا يؤثر على مستوى السمع فحسب بل على توازن الجسم بشكل عام. إضافة إلى أهمية إجراء فحوصات الدم المختلفة للتحقق من مستوى الكوليسترول في الدم، ومستويات الأكسجين ونسبة خلايا الدم الحمراء والبيضاء على حد سواء.

الماء فوائد بلا حدود: عندما نمتنع عن شرب الماء فإننا نترك جسمنا عرضة للإصابة بالجفاف، والذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بمشاكل صحية عديدة, فالماء يشكل حوالي 70% من جسم الإنسان، وبذلك ينصح أخصّائيّو التغذية بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، نظراً لحاجة الجسم الشديدة له إضافة إلى السوائل الأخرى كالشاي والقهوة والعصائر الطبيعية. فالماء مصدر مهم للطاقة، يحافظ على الجسم ويحمي من الأمراض.

الهواء النقي راحة وسعادة: نعلم جميعاً فائدة الأكسجين لاستمرار الحياة، لذلك من المهم الحصول على الهواء النقي. يقضي كثير منا أوقاتهم في أماكن مغلقة كالبيت والمجمعات التجارية والسيارة ونتجاهل أهمية الهواء الطلق، لذلك فلنبدأ بقضاء بضع دقائق في الهواء الطلق يومياً. يمكننا السير إلى مكان العمل، أو التجول حول المنزل في المساء أو ممارسة الرياضة في الهواء الطلق. ولا ننسى هنا الابتعاد عن التدخين والعادات السلبية الأخرى التي تؤذي الجسم وتعود عليه بالضرر.

وأخيراً، عزيزي القارئ، الحياة من حولنا مليئة بأسباب الراحة والسعادة. لنعمل على تعزيز نمط الحياة الصحي، ليس فقط من خلال الحمية الغذائية، بل أيضا من خلال الاستمتاع بالعادات الصحية في كل ما يحيط بنا.

تعليقاتكم