اسرة و صحة

تناول الحامل للسمك يزيد من ذكاء الجنين

صحة نيوز – بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية American Journal of Epidemiology ان تناول السمك اسبوعيا من قبل الحوامل يساعد في تطوير دماغ الجنين وزيادة الذكاء لديه.
حيث اوضح الباحثون القائمون على الدراسة بان التجربة تمت على 2,000 امراة تم تتبعهن منذ الثلث الاول من الحمل حتى وصل عمر اطفالهن الخمس سنوات.
ووجد الباحثون ان النساء اللاتي تناولن السمك اكثر خلال فترة الحمل، تمتع اطفالهن بقدرات عقلية افضل. كما لاحظوا ان الحوامل اللاتي تناولن حوالي 600 غراما من السمك اسبوعيا لم يواجهن خطر الاصابة بتسمم الزئبق او مخاطر صحية اخرى.
هذا وتعرف الاسماك بانها مصدرا غنيا للعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لتطور الدماغ، ولكن في الوقت نفسه قد يسبب تناولها في بعض الاحيان الاصابة بتسمم الزئبق، وهذا ما يخيف الحوامل بشكل اساسي.
ومن اجل تجنب مثل هذه الاصابات جاءت التوصية في الولايات المتحدة الامريكية من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA بتحديد تناول الحوامل للسمك قليلة الزئبق بكمية لا تتجاوز الـ 340 غراما اسبوعيا، اما في الدول الاوروبية فكانت التوصيات بعدم تجاوز الكمية المتناولة من السمك من قبل الحوامل عن 600 غراما اسبوعيا.
وفي دراسة اخرى بينت النتائج باهمية تناول السمك من قبل الحوامل لغناها بكل من اوميغا 3 و6، وهم مركبات ضرورية وهامة في تطور نمو دماغ الطفل.
الحامل والسمك: ما المناسب؟
اما بخصوص تناول السمك الذي من شانه ان يؤثر على الجنين وتطور جهازه العصبي بشكل سلبي كونه مصدرا للزئبق، فقد بينت الابحاث العلمية انه بالامكان تناول معظم انواع السمك خلال فترة الحمل، مع ضرورة تجنب انواع معينة والحد من انواع اخرى، فمثلا يجب تجنب الانواع التالية بسبب محتواها العالي من الزئبق:
سمك القرش
سمك ابو سيف
سمك مارلن
في حين يجب الحد من تناول الانواع الاخرى بحيث لا تتجاوز الـ 140 غراما اسبوعيا مثل سمك التونة، وبالنسبة للاسماك الزينية فينصح بعدم تجاوز الحصتين اسبوعيا، ولك حسبما اوضح مركز الخدمات الصحية البريطانية NHS، ويعتبر تناول السمك الابيض والمحار وجراد البحر والسرطان والجمبري الى جانب الاسماك المدخنة امنة بشكل عام بعد التاكد من طهيها بالشكل الجيد والمناسب.

تعليقاتكم