اسرة و صحة

تورم الثدي قبل الحيض

تورم الثدي قبل الحيض هو شكوى شائعة بين النساء. وهذا العرض هو جزء من مجموعة اعراض تسمى متلازمة ما قبل الحيض، أو اعراض الدورة الشهرية ، تورم الثدي يمكن أيضا أن يكون علامة على مرض سرطان الثدي الليفي ، النساء يعانون من هذه الحالة وغالبا ما يكون تورم حميد (غير سرطاني) عبارة عن كتل في صدورهم قبل الدورة شهرية. وعادة ما يتقلص مرة واحدة بعد انتهاء الدورة الشهرية ، وجع الثدي يمكن أن يتراوح في شدته و الأعراض في كثير من الأحيان تصل إلى ذروتها قبل أن يبدأ الحيض، وتتلاشى أثناء أو بعد فترة الطمث مباشرة

أسباب تورم الثدي قبل الحيض :
– تذبذب مستويات الهرمون لمعظم النساء يسبب تورم الثدي قبل الدورة الشهرية و أثناء الدورة الشهرية العادية.
– التوقيت الدقيق للتغيرات الهرمونية يختلف عند كل امرأة. هرمون الاستروجين يؤدي الى تضخم قنوات الثدي يسبب إنتاج هرمون البروجسترون لغدد الحليب
– الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين يمكن أيضا أن تسبب تغيرات في الثدي

متى تستدعى طبيب :
في حين أن معظم آلام الثدي ما قبل الدورة الشهرية وانتفاخها عموما غير ضارة، الا انه ينبغي مناقشة التغيرات المفاجئة أو مثيرة للقلق مع طبيبك اتصل بطبيبك إذا لاحظتي :
– ظهور كتل ثدي جديدة
– إفرازات من الحلمة، وخاصة إذا كان اللون البني أو الدموي
– ألم الثدي الذي يتداخل مع قدرتك على النوم أو أداء المهام اليومية
– كتل من جانب واحد، أو كتل التي لا تحدث إلا في ثدي واحد

طبيبك سوف يؤدي الفحص البدني، بما في ذلك فحص الثدي، وسوف يسأل عن مزيد من المعلومات حول الأعراض الخاصة بك. طبيبك قد يطلب من الأسئلة التالية:
– هل لاحظت أي إفرازات من الحلمة؟
– هل تعاني من أعراض أخرى (إن وجدت) ؟
– هل ألم الثدي يحدث مع كل فترة حيض؟
خلال فحص الثدي، طبيبك سوف يشعر بأي كتل، وسوف يأخذ ملاحظاته حول الصفات الفيزيائية للكتل. طبيبك سوف يظهر لك أيضا كيفية تنفيذ الفحص الذاتي للثدي إذا كنت لا تعرفي كيفية القيام بذلك.

علاج تورم الثدي
ويمكن علاج آلام الثدي قبل الحيض بشكل فعال مع أكثر من وصفة من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (المسكنات):
– اسيتامينوفين
– ايبوبروفين
– نابروكسين الصوديوم
هذه الأدوية يمكن أيضا ان تعمل على تخفيف التشنج المرتبط بالدورة الشهرية.

أعراض تورم الثدي قبل الحيض
التورم والـثقل في كلا الثديين هما أهم أعراض ما قبل الحيض قد يكون مؤلم في الصدور ويمكن أيضا أن يكون مشكلة بالنسبة لبعض النساء فأنسجة الثدي يمكن أن تكون كثيفة أو خشنة الملمس. الأعراض تميل للظهور في الأسبوع ما قبل الدورة الشهرية، وتختفي على الفور تقريبا عندما يبدأ الحيض.

تغيير نمط الحياة
– تغيير نمط الحياة أيضا يساعد في تقليل اعراض تورم الثدي قبل الحيض مثل ارتداء حمالة الصدر الرياضية قد يكون داعم عندما تكون الاعراض في أسوأ حالاتها. يمكنك ارتداء حمالة الصدر ليلا وكذلك لتوفير دعم إضافي أثناء النوم .

– النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في آلام الثدي. الكافيين، والكحول، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح يمكن أن تزيد من عدم الراحة تقليل هذه المواد من النظام الغذائي الخاص بك في أسبوع أو أسبوعين قبل الدورة الشهرية قد تساعد في منع الأعراض.
بعض الفيتامينات والمعادن قد تساعد أيضا في تخفيف آلام الثدي وأعراض وخاصةً فيتامين E و المغنيسيوم يوميا للمساعدة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية و اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية في هذه العناصر الغذائية، مثل:

– الفول السوداني
– سبانخ
– البندق
– زيوت الذرة والزيتون وعباد الشمس، وزيت الكانولا
– جزر
– موز
– نخالة الشوفان
– الافوكادو
– الارز البني

كما يجب على النساء في العشرينات والثلاثينات من أداء امتحان الثدي الذاتي مرة كل شهر، وعادة بعد فترة الشهرية عند تورم الثدي ، التمارين الرياضية يمكن أن تحسن ليس فقط العلامات الجسدية ولكن الأعراض العاطفية أيضا. فان ممارسة الرياضة على أساس منتظم يمكن أن يرفع الاكتئاب ويقلل من وجع الثدي، والتشنجات، والتعب المرتبط بالدورة الشهرية.

تعليقاتكم