أخبار الصحة

جمعية اطباء المفاصل البريطانية تضم لعضويتها اطباء المفاصل الاردنيين

قال رئيس جمعية اطباء المفاصل والروماتيزم الاردنية بنقابة الاطباء الدكتور علاء الهرش انه تم الاتفاق مع جمعية اطباء المفاصل والروماتيزم البريطانية على ضم اعضاء الجمعية الاردنية وعددهم 20 طبيبا لعضوية الجمعية البريطانية.

واضاف في تصريح صحفي في ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للجمعية الذي عقد تحت رعاية الاميرة ريم علي انه تم خلال فعاليات المؤتمر الاتفاق مع رئيس الجمعية البريطانية كريس دايتون على تزويد جمعية اطباء المفاصل الاردنية بالابحاث والبرتوكولات والنشرات الطبية التي تصدر عن الجمعية البريطانية الامر الذي من شانه تحسين مستوى علاج مرضى المفاصل والروماتيزم.

واشار الدكتور الهرش الى اتفاق الطرفين على توفير فرص تدريب للاطباء الاردنيين في بريطانيا واستضافة اطباء بريطانيين في الاردن لتقديم خبراتهم للاطباء الاردنيين وتبادل الخبرات في اختصاص المفاصل والروماتيزم.

وبين انه تم الاتفاق مع الجمعية البريطانية على عقد مؤتمر دوري مشترك لاطلاع الاطباء على احدث ماتوصل اليه العلم في مجال الاختصاص.

وناقش المؤتمر الذي عقد على مدار ثلاثة ايام حالات طبية معقدة، وتم اقتراح العلاج المناسب لها، كما ناقش مستوى العلاج المتوفر في المملكة والذي لايقل عن مستوى العلاج في الدول المتقدمة.

وقال الدكتور الهرش الذي يرأس قسم المفاصل والروماتيزم في مدينة الحسين الطبية انه تم استعراض تجربة الخدمات الطبية الملكية في مجال الاختصاص واستخدام مجموعة من العلاجات المهمة مثل الادوية البيولوجية التي رفعت نسبة الشفاء ما بين 70-80 بالمئة وليس فقط السيطرة على الاعراض.

واشار الى ان التطور الطبي الذي شهدته المملكة في علاج امراض المفاصل والروماتيزم جعلها مقصدا لمرضى الدول العربية ودول الخليج على وجه الخصوص، الذين يتلقون العلاج في الخدمات الطبية الملكية التي تضم مركزا متكاملا لعلاج المفاصل والروماتيزم والعلاجات البيولوجية ويعد مركزا تدريبيا وتعليميا.

وقال الهرش ان في الخدمات الطبية سجل لمرضى الروماتيزم، وان الجمعية تسعى لايجاد سجل وطني لمرضى الروماتيزم بالتعاون القطاعات الصحية الاخرى مثل مديرية الامراض غير السارية في وزارة الصحة والجامعات والقطاع الخاص.

واوصى المؤتمر باستحداث وادخال مفهوم الممرض المتخصص ليكون عوناً ومكملاً لدور طبيب الروماتيزم وزيادة اعدادهم.

كما اكد المؤتمر الحاجة لزيادة أعداد الاختصاصيين في الروماتيزم خاصة وان عدد اطباء الاختصاص حاليا يقل بكثير عن اعداد المرضى المتزايد.

وبين انه على الرغم من وجود الأدوية الجديدة والمكلفة لعلاج مرضى الروماتيزم الا انه هناك حاجة الى التشخيص والعلاج المبكر ما يسهم في خفض تكاليف العلاج وزيادة مساهمة المريض في الحياة الاقتصادي.

تعليقاتكم