جديد الصحة

جهاز جديد يُزرَع أسفل الظهر للتخفيف من آلامه المزمنة

صحة نيوز – تم مؤخرا تطوير جهاز صغير يمكن زرعه جراحياً والتحكم فيه عن بعد لكي يُرسِل نبضات كهربية للعمود الفقري بهدف توفير الراحة لهؤلاء الذين يعانون من آلام شديدة بمنطقة أسفل الظهر.

أوضح الباحثون أن ذلك الجهاز، وهو بحجم علبة كبريت، يستعين بإشارات كهربية لكي تعيد تدريب العضلات التي تعمل على استقرار الظهر ومن ثم ينتج عن ذلك تخفيف الشعور بالألم. وأضاف الباحثون أن الجهاز، الذي أطلق عليه اسم ReActiv8 ، يتم زرعه في الظهر فوق منطقة الخصر مباشرة، ويستهدف عضلات في العمود الفقري تسمى بالعضلات العديدة الفلوح.

ويستعين المرضى الذين خضعوا لتلك الجراحة بريموت كنترول متصل بجهاز ReActiv8 لعمل جلستين يوميتين مدتهما 30 دقيقة لإعادة تدريب الدماغ على استخدام تلك العضلات مرة أخرى. وخلال تلك الجلسات، تتسبب النبضات الكهربية في تقليص عضلات الظهر واسترخائها ومن ثم تنبيهها بعد تلك الفترة من الاستخدام غير الكافي.

وبمجرد عمل تلك العضلات، يمكن للدماغ أن يفرض سيطرته من جديد بين الجلسات، وهو ما يعمل بالتالي على جعل العضلات أقوى، ومن ثم استقرار الظهر وتراجع حدة الآلام. وقال حوالي 70 % من أوائل المرضى الذين زودوا بالجهاز، وكانوا يعانون من آلام مزمنة طوال ما يزيد عن 10 أعوام، إن شعورهم بالألم قد تراجع بمقدار النصف بعد ستة أشهر.

تعليقاتكم