مقالات طبية

حلول لحرقة المعدة ..والجهاز الهضمي

صحة نيوز – يصاب عدد كبير من الناس بحرقة في المعدة من وقت إلى آخر. لكن حين تبدأ النوبة، قد تدوم طوال اليوم أحياناً.
ما توصيات الأطباء في هذا المجال؟
تنجم حرقة المعدة عن صعود حمض من المعدة إلى الجزء السفلي من المريء. من خلال تخفيف مستوى الحموضة، يمكن حماية المريء من الحرقة أو الانزعاج حين ترتدّ محتويات المعدة.
يقضي أسرع علاج بإبطال مفعول الحمض الموجود أصلاً في المعدة وفي الجزء السفلي من المريء عبر أخذ مضاد للحموضة. يُفترض أن تشعر بالراحة خلال دقائق.
تتعدّد أنواع مضادات الحموضة وتختلف المقادير النشطة التي تحتوي عليها، مثل كربونات الكالسيوم وهيدروكسيد المغنيسيوم وكربونات الألمنيوم. قد تؤدي المنتجات الغنية بالمغنيسيوم إلى تراخي البراز بينما يسبب الألمنيوم الإمساك. لذا يحتوي بعض مضادات الحموضة على خليط من المغنيسيوم والألمنيوم.
..وتعطي مضادات الحموضة مفعولها سريعاً لكن لا يرتاح المريض من الأعراض لفترة طويلة. عند حصول انتكاسة، يمكنه أخذ مضاد الحموضة مجدداً. لكني أقترح أخذ حاصرات مستقبلات الهستامين 2 بعد مضاد الحموضة. تمنع هذه الحاصرات خلايا المعدة من تصنيع الأحماض.
تتعدد أنواع حاصرات مستقبلات الهستامين 2، من بينها السيمتيدين (تاغاميت) والفاموتيدين (بيبسيد) والنيزاتيدين (أكسيد) والرانيتيدين (زانتيك). يمكن شراء نسخ جنيسة بأسعار مقبولة.
تدّعي الحملات التسويقية أن لبعض الحاصرات مفعولاً أسرع. بدل ابتلاع حبة، قد يأتي المنتج الذي يحتوي على حاصرات مستقبلات الهستامين 2 على شكل سائل. أو يمكن أن يتّخذ شكل قرص فوّار أو قابل للمضغ. يشعر معظم الناس بالتحسن بالطريقة نفسها، لكن قد تلاحظ أن خلطة معينة تناسبك أكثر من غيرها.
يجب ألا تأخذ حاصرات مستقبلات الهستامين 2 تزامناً مع مضاد الحموضة. انتظر بين 30 و60 دقيقة. تبدأ الحاصرات بإعطاء مفعولها خلال ساعة. عموماً، يستمر مفعول الدواء لعشر أو 12 ساعة إضافية. قد تحتاج إذاً إلى أخذ جرعة إضافية لاحقاً.
تُسمى أقوى مثبطات حموضة المعدة «مثبطات مضخة البروتون»: تبدأ بإعطاء مفعولها منذ اليوم الأول. لكنك لن تشعر بالراحة قبل مرور ساعات عدة، ولن تحصد أقصى المنافع قبل يومين أو ثلاثة أيام. تكون مثبطات مضخة البروتون أنسب خيار للأشخاص الذين يصابون بنوبات متكررة من حرقة المعدة.

تعليقاتكم