أخبار الصحة

حياصات يؤكد ضرورة التعديل بجوهر مهام الادارة الفنية في “الصحة”

صحة نيوز – كوثر صوالحة – شدد وزير الصحة الدكتور علي حياصات على ضرورة تحديد الاحتياجات الفعلية لمستشفياتنا ومراكزنا الصحية من الكوادر والأجهزة والمعدات استنادا الى المعايير الفنية وبعيدا عن الاجتهادات الفردية غير المدروسة بعمق.
ونوه الى ضرورة التعديل في جوهر المهام التي ينبغي ان تؤديها الادارة الفنية في الوزارة بما ينعكس في نهاية المطاف على النهوض بالخدمة الصحية وتطويرها وتحسين الاداء في مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية.
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور حياصات امس مع مدير ادارة الشؤون الفنية ومدرائها في الوزارة بعد قرار لجنة التخطيط الخاص بتعديل تسمية ادارة المستشفيات لبحث اسباب التعديل وموجباته وما يتطلب ذلك من رؤية جديدة.
واشار الى عزم الوزارة تعزيز جهودها لتصب في الاتنقال من التركيز على الكم للنوع في ادائها لمهامها وخاصة الفنية بعد ان قطعت شوطا طويلا على طريق تعزيز المستشفيات والمراكز الصحية بالكوادر المختلفة وتزويدها بأكثر الاجهزة والمعدات الطبية حداثة، مينا ان الادارة الفنية ستنهض بدور كبير في وضع الارشادات السريرية والفنية التي من شانها دعم اداء العاملين في المستششفيات والمراكز الصحية ورسم السياسات ومنهجيات العمل والإشراف الفني ومتابعة الاداء للتخصصات الفنية المتعددة التي تشمل الصيدلة والأشعة والمختبرات وبنوك الدم والخدمة السنية وغير ذلك من التخصصات الفنية التي تزخر بها الوزارة وتشكل جوهر عملها.
وأشار الدكتور حياصات الى انه ينبغي ان تركز هذه الادارة بمكوناتها جميعا على وضع المعايير الفنية اللازمة للانطلاق نحو الخدمة الصحية النوعية بعد ان حققنا انجازات في الكم تؤسس لهذا الانتقال وتشكل قاعدته الصلبة.
وقال اننا في الوزارة ننظر باهتمام كبير لجهود القطاعات الصحية في المملكة وتعزيز التكاملية معها لتدعم مسيرتنا الطبية.
وأضاف ان العمل الجماعي المنظم بروح الفريق الواحد المتناغم المدرك للمهام والواجبات والأدوار واليات العمل يحول دون تشتيت الجهود وضياعها عبثا. وناقش الاجتماع العديد من القضايا التي تمس جهود الوزارة الفنية وابرز الاحتياجات وأفضل السبل لتحقيق الاهداف والغايات التي من شانها النهوض بالخدمة الصحية المقدمة في مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية ولاسيما في الجانب الفني.
وأشار مدير ادارة الشؤون الفنية الدكتور علي السعد بني نصر الى ان العمل جار لإعداد برنامج تدريبي لمختلف التخصصات وسنوات الاقامة للأطباء الملتحقين في برامج الاقامة في التخصصات المختلفة وإعداد (لوق بوك) خاص بهم.
وبين ان ادارة الشؤون الفنية في الوزارة تعمل على اعداد سياسة موحدة للإجراءات الفنية لتلتزم بها جميع مستشفياتنا ومراكزنا الصحية.

تعليقاتكم