مجتمع الصحة

حيل لتكتشفي أفكار زوجك الصامت

صحة نيوز – يواجه الثنائي الذي تشكلان الكثير من المشكلات. إلا أنّ زوجك يلتزم دائماً الصمت ولا يتحدث إليك بشأن أيّ أمر، كما أنه لا يعبر عن مشاعره، إيجابية كانت أم سلبية. فما العمل؟ وما الحيل التي قد تساعدك على فهم ما يريد من دون أن يعرب عن ذلك بصراحة؟ وكيف تواجهين صمته؟

زوجك لا يتكلم… لماذا؟
قبل أن تطلبي الحصول على الحلول، لا بدّ لك من أن تكتشفي السبب الذي يكمن خلف صمت زوجك الدائم. في الواقع ثمة أسباب عدة، إليك أبرزها:

في مجتمعاتنا الراهنة، يمتلك الرجل صورة القوي الذي لا يعبر عن انفعالاته ولا يعرب عن شكواه بشأن أيّ أمر. فهذا يعتبر، بالنسبة إليه، دلالة على الضعف. وفي هذه الحالة، أنت تعيشين مع شخص عادة ما يخبئ حقيقة مشاعره. أمّا الحقيقة التي لا تعرفينها فهي أنه يعاني بصمت، يشكو ويتألم بصمت… لذا، من الضروري أن تدركي أنّه ينتمي أيضاً إلى الصنف البشري وأن تسعي إلى مساعدته من دون أن تشعريه بالانزعاج. إبحثي في ماضيه وفي يومياته عن أسرار مشاعره، لكن لا تسعي إلى استخدام اللهجة العنيفة والتصرفات غير الهادئة.
هكذا تكتشفين أفكاره

تعلمين جيداً أن زوجك لا يحب التكلم والتعبير عما ينتابه من مشاعر تجاه أيّ أمر وتتساءلين بشأن السبل التي قد تساعدك على اكتشاف أفكاره. فالبرغم من أنّك تعرفينه بشكل تام، إلا أنّك تريدين أيضاً أن تنفذي إلى أعماقه. إذاً، ما عليك أن تقومي به في مثل هذه الحالات هو أن تعثري على وسائل تعبير أخرى يعتمدها، أن تطرحي على نفسك بعض الأسئلة من قبيل: «كيف يعبر زوجي عن مشاعره تجاهي؟» وهكذا ستجدين، في تصرفاته اليومية، ضالتك (هل يحرص على العودة إلى المنزل بعد انتهائه من العمل؟ هل يشاهد برامج التلفزيون برفقتك؟). كذلك يمكنك أن تفتحي باب الحوار معه وأن تدفعيه إلى الانفتاح. إفعلي ذلك فيما أنتما تجلسان في شرنقتكما الخاصة، بمفردكما. فإن كان يلتزم زوجك الصمت لأنه اعتاد ذلك، دعيه يقلع عن عادته.

زوج صامت؟ ما العمل؟
تذكري أن ممارسة الضغط لا تؤتي ثمارها في حال أردت دفع زوجك إلى الخروج عن صمته، بل إن ذلك قد يزيد الأمور سوءًا. ففي حال أعربت، على مسمعيه، عن مشاعرك الجيدة تجاهه، فإن هذا قد لا يحثه على القيام بالمثل، بل إنّه قد يشعره بالعجز عن التعبير بدوره عن مشاعره تجاهك، ما قد يفقده الثقة بذاته على هذا المستوى.

فما الحل إذاً؟ من المفيد أن تقومي ببعض الخطوات التي تعزز علاقتكما، كأن تنظمي النشاطات المشتركة الخارجة على مألوفكما وأن تضفي الفرح والحيوية على حياتكما. فهذا قد يحثّ زوجك على التعبير عن ذاته بشكل صريح وبصوت مرتفع. ولا تنسي أنّ هدفكما الأساسي هو أن تعيشا أوقاتاً سعيدة.

تعليقاتكم