مجتمع الصحة

خمسة أخطاء لا ترتكبها قبل العاشرة صباحا !

صحة نيوز – بالتأكيد أنت لا تريد أن تبدأ يومك بكسر في العمود الفقري أو دُوار، لهذا نشر الموقع الرسمي للإعلامية الأميركية أوبرا وينفري 5 أخطاء تحذرك من أن ارتكابها قبل العاشرة صباحاً، وإليك اللائحة الكاملة:
القفز من الفراش
صحيح أنك قد تقفز من سريرك لأنك سعيد بيوم جديد أو لأنك تأخرت عن العمل، لكنك لا تعلم كم الأمر مضر بصحتك. إذ قد يعرضك ذلك إلى آلام في أسفل الظهر أو حتى انزلاق أو كسر في العمود الفقري، كما أن الدم يتدفق بقوة إلى القدمين أثناء النوم، وفي حالة وقوف مفاجئ قد يتسبب كل ذلك بدوار وقد تقع أرضاً. استيقظ ببطء.
ترك النوافذ مغلقة بعد الاستيقاظ
تستيقظ من النوم وتترك النوافذ مغلقة والمكان مظلماً، الأمر جميل ومريح حين تخلد للنوم، لكنه مضر عندما تستيقظ، فهذا يؤثر سلباً على ساعتك البيولوجية، وإليك هذه المعلومة: الباحثون وجدوا أن ضوء الشمس يساعد على ضبط وزنك، منذ اليوم فور استيقاظك أنر المكان بضوء الشمس.
تأجيل فترة الراحة
تستيقظ من النوم مباشرة إلى الجهد والعمل، فتبدأ يومك كئيباً وغاضباً، وتزداد الأجواء سلبية في حوار سلبي مع زملاء سلبيين… الطبيعي أن يبدأ يومك بلحظات هدوء مع نفسك، تستمتع بالشمس والإفطار والحديث مع الذات، فتبدأ يومك مفعماً بالطاقة، والجميل أن ذلك يؤثر على العمل فتزداد إنتاجيتك.
عدم الاستيقاظ فوراً
يرن المنبه فتطفئه وتعود للنوم ثم تستيقط بعد عشر أو عشرين دقيقة، جسدك المسكين يستغيث، فهكذا تفسد ساعته البيولوجية، لأن النوم المتقطع سيصعب عليك النوم ليلاً، إذا رن المنبّه استيقظ لكن ببطء، من دون أن تعود إلى النوم.
التمرين الرياضي
تستيقظ صباحاً ثم تتجه إلى الرياضة، إلى المجهود العضلي والتعب، من دون أن تتناول إفطاراً أو تشرب شيئاً يغذيك ويشحن طاقتك، هذا أمر غير صحي، خصوصاً بعد ساعات من الصيام أثناء النوم، كل أي شيء يعطيك الطاقة، نصف موزة على الأقل وكوب ماء، لكن لا تبدأ يومك بالرياضة قبل أن تشحن نفسك بالطاقة.

تعليقاتكم