أخبار الصحة

خمس أطفال أفريقيا محرومون من لقاحات أساسية

صحة نيوز – كشفت منظمة الصحة العالمية أن خُمس أطفال أفريقيا لا يحصلون على خدمات التطعيم المنقذة للحياة، رغم اعترافها بتحسن خدمات إتاحة اللقاحات اللازمة.

وأوضح تقرير صدر الأربعاء عن مكتبي منظمة الصحة العالمية لإقليمي أفريقيا وشرق المتوسط، أن معدل التغطية بالتطعيم الروتيني في أفريقيا بلغ 80%، وهو المعدل الأدنى بين سائر الأقاليم حول العالم.

وقالت مديرة مكتب المنظمة للإقليم الأفريقي ماتشيديسو موتي “يجب أن نتحد من أجل ضمان حصول كل طفل في القارة على اللقاحات التي يحتاجها، للبقاء على قيد الحياة”، معتبرة أن حرمان طفل من بين كل خمسة أطفال أفارقة من اللقاحات أمر غير مقبول.

أما مدير مكتب المنظمة لإقليم شرق المتوسط علاء الدين العلوان، فاعتبر أن التقرير يوضح استعداد جميع البلدان للاستفادة بمزيد من التعهدات المتعلقة بالتطعيم، مضيفا أنه ينبغي على جميع الدول أن تعمل على إدخال لقاحات جديدة، وأن تضع إستراتيجيات للتمويل المستدام.

ولا تزال الأمراض الثلاثة الحرجة -الحصبة والحصبة الألمانية والتيتانوس الوليدي- التي تم القضاء عليها في معظم أقاليم العالم، منتشرة على نطاق واسع في أفريقيا. ففي عام 2013 وقعت 45% من الوفيات العالمية الناجمة عن الحصبة في أفريقيا.

في المقابل، رسم التقرير صورة إيجابية، حيث ارتفع متوسط التغطية بالتطعيم باللقاح الثلاثي من 57% عام 2000 إلى 80% عام 2014، وهو لقاح مضاد للدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ويُوصَى به لجميع الرضَّع.

وحث التقرير البلدان على زيادة الاستثمار في التطعيم لما له من فوائد اقتصادية. ويأتي إصدار التقرير تزامنا مع انطلاق المؤتمر الوزاري الأول بشأن التطعيم في أفريقيا، بالعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، والذي يهدف إلى ضمان الالتزام بتوفير الإتاحة الشاملة لخدمات التطعيم وتعزيز نظم تقديم اللقاحات.

تعليقاتكم