مقالات طبية

دراسة: الفياجرا قرص لك وآخر لزوجتك!

الفياجرا التى أضاءت ملايين البيوت ليلا وأدخلت السعادة على آلاف الأسر وحمت الآلاف الأخرى من الانهيار، اتضح لها استخداما آخر، وهو تخفيف آلام الدورة الشهرية !

أساسا تعمل الفياجرا عن طريق زيادة المواد الكيميائية التى تساعد أنسجة الجسم على الانبساط والتمدد، وتُحسّن وصول الدم إلى تلك الأنسجة، أمّا أثرها على الأنسجة القابلة للتمدد تم اكتشافه بالصدفة البحتة حيث أنها أساسا كانت تستخدم كعلاج للقلب فى مرضى الذبحة الصدرية، حيث تحسن وصول الدم إلى القلب، ورغم هذا التأثير الإيجابى على الشرايين إلا أنه قد يسبب بعض الآثار السلبية كاحمرار الجلد نتيجة زيادة تدفق الدم إليه، والصداع والغثيان.
فى دراسة حديثة وجد علماء أمريكيين أن النساء اللائى اعتدن أن يعانين من آلام شديدة أو متوسطة أثناء الدورة الشهرية، عانوا بنسبة أقل عندما تعاطوا عقار الفياجرا فى صورة لبوس مهبلى، وتفسيرا لما حدث أوضحوا أن العقار عزز وصول الدم لمنطقة الحوض.
أظهرت الدراسة التى قام بها باحثون من كلية طب جامعة بنسلفانيا، أن المسكنات العادية والمستخدمة دائما لدى أغلبية النساء فى تخفيف آلام الدورة مثل عقار إيبوبروفين، لا تعمل بكفاءة مع فى جميع الحالات، بالإضافة أنها مع الاستخدام الطويل والمعتاد باستمرار لها العديد من الآثار الجانبية مثل قرحة المعدة، وإنهاك الكلى.
بيّنت الدراسة السابقة عند استخدام أقراص الفياجرا بالفم كمسكن لآلام الدورة الشهرية، عانت الحالات محل الدراسة من الصداع كعرض جانبى، لكن عند استخدام الفياجرا كلبوس مهبلى قل تماما حدوث عرض الصداع.
حيث تم اختبار الأمر على 25 امرأة أعمارهن بين 18 و35 عاما، يعانين جميعا من آلام خلال الدورة الشهرية متوسطة أو شديدة، بعضهن فعلا تناولن العقار، والآخرين تناولن أقراص لا تحوى المادة الفعالة.
و خلال أربعة ساعات متتالية تراقب فيه النساء محل الدراسة مدى الألم الذى يشعرن به، تم التوصل إلى أن الفياجرا فى صورة لبوس مهبلى يخفف الآلام كثيرا دون وجود أى أعراض جانبية أخرى غير مرغوب فيها.

من جانبه يقول الدكتور ريتشارد ليجرو بروفيسور أمراض النساء والتوليد والصحة العامة فى كلية طب جامعة بنسلفانيا: ” إنه لو استمرت الأبحاث وأكدت تماما ما توصلت إليه دراستنا سيصبح عقار سيلدينافيل – الاسم العلمى للفياجرا- هو الخيار الأمثل فى علاج آلام الطمث الشهرية وأن استخدام العقار فى صورة لبوس مهبلى عزز تدفق الدم لمنطقة الحوض، لكنه يسبب الصداع كأثر جانبى غير مرغوب فيه عند تناوله فى صورة أقراص بالفم”.
وأضاف أيضا، “أن آلام الدورة هى حالة شائعة عانت منها أغلب النساء على الأقل خلال فترة ما من حياتها، وسارعن إلى الدواء للتخلص منها، لذا البحث عن عقار جديد هو هام للغاية وله ما يبرره”.
نشرت تلك الدراسة والنتائج فى مجلة بالتناسل البشرى، ونُشر فيها أيضا أن الفياجرا من الممكن أن تخفف آلام الحوض فى الرجال كما النساء، حيث أن 50% من الرجال يعانون من آلام الحوض، والتى تسبب الوجع فى منطقة أسفل الظهر والحُق.
على الجانب الآخر نشرت أيضا جامعة واشنطن أن الفياجرا تزيد من تدفق الدم فى منطقة الحوض حيث أنها تعمل على انبساط الأوعية الدموية وتمددها وبالتالى تنشيط الدورة الدموية.

تعليقاتكم