اوبتكوس

دلالات اتساع حدقة العين

صحة نيوز – تعتبر إشارت العين جزءا أساسيا من القدرة على قراءة مواقف الشخص وأفكاره و كيفية معايشته لفكرة أو مشاعر معينة , حيث تعتبر العين هي اهم عضو في عملية التواصل مع الأخرين وجهاً لوجه , و اتساع حدقة العين ( البؤبؤ ) له عدة دلالات , فكما هو معلوم ان حدقة العين تتسع في حالة ان الإضاءة ضعيفة كي تسمح بنفاذ المزيد من الضوء الى العين , و تضيق في حالة أن الإضاءة قوية لتقلل نفاذ الضوء الى العين , و لكن حجم حدقة العين يتأثر أيضا بالحالة المزاجية و مشاعر الشخص تجاه ما حوله سواءا كانت إيجابية أو سلبية.

حالات اتساع حدقة العين ( مشاعر ايجابية قوية ) :

عند رؤية شخص او شيء نحبه
عند سماع شيء يسعدنا أو نهتم به كثيراً
عند الشعور بالإثارة و الابتهاج
عند القيام بأنشطة إيجابية يسعدنا اداؤها ( ايجاد حل لمشكلة , اكتشاف شيء جديد . . الخ )
و طبعاً في حالة ان الإضاءة ضعيفة او خافتة
حالات ضيق حدقة العين ( مشاعر سلبية قوية ) :

عند رؤية شخص او شيء نكرهه
عند الشعور بالغضب او الضيق الشديد
عند سماع شيء يبعث الضيق او البغضاء في النفس
و طبعاً في حالة أن الإضاءة قوية
و يمكنك ان تلاحظ حركة اتساع أو ضيق حدقة العين بسهولة كبيرة في الأعين فاتحة اللون كالعيون الخضراء و الزرقاء و العسلية اللون , بينما الامر يبدو صعباً بعض الشيء لذوي الأعين القاتمة كالعيون السوداء القاتمة اللون و التي يصعب فيها تحديد لون الحدقة ( البؤبؤ ) من لون القزحية.

وفي 1975 أجرى العالم ” اكارد هيس ” تجربة على مدى استجابة حدقة العين للمؤثرات الخارجية المختلفة و ذلك بعرض عدة صور على مجموعة من المشاركين في التجربة و ملاحظة مدى استجابة و اتساع حدقة العين لديهم , و تحتوي الصور على التالي ( رجل مثير , امرأة مثيرة , طفل رضيع , أم و طفل رضيع , منظر طبيعي )

و كانت نتيجة التجربة أنه :

اتسعت حدقة عين الرجال أكثر عند رؤية صورة المرأة المثيرة
اتسعت حدقة عين النساء أكثر لحظة رؤية صورة الأم والطفل الرضيع , ثم كانت صورة الرجل المثير في المركز الثاني.
و يستطيع المخ ملاحظة وفهم اتساع حدقة العين بشكل تلقائي , و يتجاوب المخ و الجسم مع اتساع حدقة العين للشخص المقابل بشكل ايجابي.

يمكنك ان تلاحظ اتساع حدقة العين بشكل واضح جدا لدى الاطفال ذوي الاعين فاتحة اللون , احضر لهم مفاجأة مبهجة أو اسمعهم شيء مبهج جداً بالنسبة لهم و لاحظ كيف تتسع حدقة العين لديهم حتى تصل الى 4 اضعاف الحجم المعتاد أو أكثر.

ثم اخبرهم عن شيء يبعث الضيق الشديد في انفسهم , ككثرة واجباتهم المدرسية المتبقية والتي تحتاج الى الغاء برنامجهم التلفزيوني المفضل , أو عن إنتصار احد اشرار فيلم الكارتون المفضل لديهم على البطل , و لاحظ كيف تضيق حدقة العين لديهم بشدة حتى تصبح ما يسمى بالعين الخرزية او عين الثعبان.

جرب هذه الملاحظات مع من حولك ( مديرك في العمل , زوجتك , ابنائك , حماتك , سائق التاكسي . . . الخ) و اكتشف حقيقة ما يدور بداخلهم و حالتهم الشعورية تجاه ما حولهم سواءاً كانت إيجابية أو سلبية.

10

تعليقاتكم