صيدلية و دواء

دواء بريستيك Pristiq

هو مضاد للاكتئاب في مجموعة من الأدوية تسمى السيروتونين الانتقائية ومثبطات الامتصاص (SSRI). يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي قد تصبح غير متوازنة وتسبب الاكتئاب .

الاستخدامات الخاصة بالدواء : يستخدم Pristiq لعلاج الاكتئاب الشديد.

كيف يعمل : Pristiq، مثبط امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRI)، ويستخدم لعلاج اى اضطراب اكتئابي وقد أنشئت فعالية Pristiq في مدة قصيرة الأجل (لمدة 8 أسابيع)

الآثار الجانبية لبرستيك Pristiq :
– عليك الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه العلامات : طفح جلدي أو ؛ صعوبة في التنفس؛ تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.
– الإبلاغ عن أي جديد أو تفاقم الأعراض إلى الطبيب، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك، والقلق، ونوبات الهلع، واضطرابات النوم ، أو إذا كنت تشعر بالرغبة في الانتحار ، وتعكر المزاج، ، العدوانية، وضيق الصدر، النشاط المفرط (عقليا أو جسديا) .
– التشنجات
– كدمات أو نزيف (نزيف في الأنف، نزيف اللثة)، دم في البول أو البراز، سعال الدم.
– عدم وضوح الرؤية، وألم في العين أو تورم، أو رؤية هالات حول الأضواء.
– السعال ، وضيق الصدر، وصعوبة في التنفس؛
– مستويات عالية من مادة السيروتونين في الجسم – الهياج والهلوسة، والحمى، وسرعة دقات القلب، وردود الفعل فرط نشاط، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وفقدان الوعي ، والاغماء.
– انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم – الصداع والارتباك وثقل اللسان
– الدوخة والنعاس، والقلق؛
– زيادة التعرق .
– انخفاض الدافع الجنسي، والعجز، أو صعوبة هزة الجماع.

الجرعة : الجرعة الموصى بها هي 50 ملغ مرة واحدة يوميا، مع او بدون الطعام. جرعة 50 ملغ جرعة البداية والجرعة العلاجية. ينبغي أن تؤخذ في نفس الوقت تقريبا كل يوم. يجب أن تبتلع الـحبة كلها بالماء دون تقسيم، او سحق، او يمضغ، أو تذويبها .

في الدراسات الطبية ،تمت دراسة الجرعة من 10 ملغ الى 400 ملغ يوميا. ، وقد أظهرت الجرعة من 50 ملغ الى 400 ملغ في اليوم الواحد الفعالية المطلوبة .

الحمل والرضاعة : ممنوع تماماً تناول الدواء اذا كنتي حامل او ترضعين ، وارجعي الى طبيبك الخاص اولاً .

تحذير : هذه المعلومات ليست للاعتماد عليها في تناول الدواء من تلفاء نفسك ، هى فقط نصائح ارشادية ولكن عليك مراجعة الطبيب او الصيدلي المختص قبل تناول الدواء

تعليقاتكم