أخبار الصحة

د.ضبيط : عدة طرق لعلاج العقم

يقترح اخصائي التوليد والعقم في مركز الخالدي الطبي د.سليمان ضبيط عدة طرق لعلاج العقم تتناسب وحالة المريض.

و شرح الدكتور ضبيط في حديث ل”صحة نيوز” بعض خيارات العلاج المتوفرة:

Ovulation Induction

تنشيط الإباضة

ينصح عادةً بتنشيط الإباضة للنساء غير القادرات على الإباضة بشكل طبيعي و تلقائي و ذلك  بتناول الأدوية المنشّطة للإباضة التي تحّفز نمو البويضات في المبيضين و خروجها.  يعد تنشيط الإباضة مع التلقيح داخل الرحم الخطوة الأولى لعلاج العقم غير المعروف سببه عند النساء ذوات الإباضة غير الطبيعية و مبايض سليمة مع نطاف طبيعية.

 Intrauterine Insemination (IUI) (also known as Artificial Insemination)

التلقيح داخل الرحم (IUI) (المعروف أيضاً بالتلقيح الصناعي)

يتم التلقيح داخل الرحم بحقن السائل المنوي للزوج  بد تنشيط الحيوانات المنوية مخبرياً عبر عنق الرحم إلى الرحم قريباً من فترة الإباضة.

قد يتم هذه الإجراء خلال فترة الإباضة الطبيعية أو بمنشطات الهرمونات الإصطناعية (مثل تنشيط الإباضة),  و لكن يفضّل دائماً التلقيح داخل الرحم مع منشطات الهرمونات الإصطناعية.

 In Vitro Fertilisation (IVF)

التلقيح خارج الجسم (IVF)

في علاج IVF  التقليدي يتم وضع البويضات من الأنثى مع الآلاف من الحيوانات المنويّة (غالباً 100000) و التي سبق تحضيرها من السائل المنوي للرجل في وعاء خاص في المختبر و تركها لعدد من الساعات لتتم عملية التلقيح. يتم نمو الأجنّة الملقحة في المختبر لمدة ما بين 2 إلى 5  أيام قبل نقلها إلى رحم  المرأة بإجراء يدعى نقل الأجنّة.

 Intracytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

التلقيح المجهري (ICSI)

يتم إجراء ICSI  بحقن حيوان منوي وحيد في البويضة عبر جهاز دقيق و حسّاس. و بما أن قطر البويضة عند الإنسان هو جزء من عشر الميليمتر و  يعد الحيوان المنوي  أصغر من ذلك بمئة مرة فإن هذا الإجراء حسّاس و يتم بمهارة فائقة من أخصائي علم الأجنّة تحت المجهر. و بالإمكان إجراء العملية ذاتها بالحيوانات المنوية التي تم سحبها من الخصية إن لم يتواجد حيوانات منوية في السائل المنوي.

Thaw Treatment Cycles (using Frozen Embryos)

دورات علاج التذويب (استخدام الأجنّة المجمدة)

يتضّمن تجميد و تخزين الأجنّة المعروف بالحفظ بالتبريد, حفظ أي أجنّة إضافية سليمة لإستخدامها في المستقبل.

يعد نقل الأجنّة المجمدة أقل تكلفة و تعقيداً من دورات علاج IVF  التنشيطية.

معلومات عن الأدوية و الإجراءات لعلاج IVF

Information about IVF Treatment Medications and Procedures

تتعلق المعلومات التالية بالأدوية و الإجراءات لعلاج IVF

Medications used in IVF Treatment Cycles

الأدوية المستخدمة في دورات علاج IVF

 Oral Contraceptive Pill (OCP)

حبوب منع الحمل (OCP)

تمكّننا حبوب منع الحمل من تنسيق دورتك للحول دون الإباضة و لتغيّير بطانة الرحم لمنع تعشيش البويضة الملقحة خلال طور التثبيط.

التثبيط و كبح الهرمونات

تستخدم الأدوية لكبح هرموناتك الطبيعية (ما يدعى بالتثبيط) لنتحكم بدورتك.  عند بدء تناول الهرمون المنبّه للجريب (FSH) و يبدأ الجريب بالنمو فيوقف نمو البويضة داخل الجريب و خروجها بشكل طبيعي (الإباضة).

Stimulation (Follicle Stimulating Hormones)

التنشيط (الهرمونات المنبهة للجريب)

يتضمن التنشيط تناول الهرمون المنبّه للجريب (FSH). و هو هرمون تركيبي يحرّض على نمو الجريبات المبيضية (تصّور كيس صغير يحمل البويضات). فمن الطبيعي أن ينمو عدد من الجريبات المتجاوبة شهرياً و لكن يتم نضج واحدة فقط. بإمكاننا الحصول على عدد أكثر من الجريبات التي ليس بإمكانها النمو بشكل طبيعي عن طريق تناول جرعة أكبر مما ينتجه الجسم من هرمون FSH  . و بهذه نستطيع جمع أكثر من بويضة و تزداد بالتالي نسبة الإخصاب و الحمل.

حقن الهرمون المنبّه للجريب هي Gonal-F أو Puregon

Antagonist Injection

حقنة تثبيط الإباضة الطبيعية

تحصل الإباضة الطبيعية عندما يبلغ حجم الجيبات إلى 14 مم و تحول هذه الحقنة التثبيطية دون ذلك. و يرجع ذلك لأنها توقف هرمون LH الذي ترتفع نسبته عند الإباضة. إن كنت في دورة علاج IVF  التثبيطية, سيطلب منك أخذ حقنة تثبيطية إضافية.

الحقن التثبيطية هي Orgalutran أو Cetrotide

Trigger Injection

حقنة التحريض

تعد هذه الحقنة تحريضية للمرحلة الأخيرة لإكتمالا نضج البيوضات قبل جمعها و تؤخذ مرة واحدة فقط. سيتم إخبارك في الوقت المحدد لأخذ هذه الحقنة ( غالباٍ بمدة 36 ساعة قبل جمع البويضات).

الحقن التحريضية هي Pregnyl 

Luteal Phase Support

الدعم في الطور الأصفري

تستعمل أدوية دعم الطور الأصفري لتهيئة غشاء الرحم (بطانة الرحم) لأمثل وضعية لتمكين تعشيش الأجنّة.

أدوية دعم الطور الأصفري هي Crinone و Progesterone Pessaries.

Procedures Associated with IVF Treatment Cycles

الإجراءات المتعلقة بدورة علاج IVF

 The Down Regulation Scan

تصوير التثبيط

هو تصوير للمهبل بالموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود أي نمو للجريب أو تكيّسات للمبيض و أن بطانة الرحم (غشاء الرحم) رفيعة.

Stimulation Scan

تصوير التحريض

سيقوم د. سليمان ضبيط خلال هذا التصوير المهبلي بالموجات فوق الصوتية (في عيادتك المحلية أو مخبر من إختياره) بقياس سماكة بطانة الرحم و مقاس وعدد الجريبات في كلا المبيضين. و قد يطلب منك مراجعة هذه العيادة بعد عدة أيام لتصوير آخر أو لفحص دم. و قد تزداد جرعة هرمون FSH  في هذه المرحلة.

 Blood tests

تحاليل الدم

قد يعيّن لك تحاليل دم خلال دورة علاجك  للتأكد من مستوى الهرمونات و أنها لم تتدفق (أي أن مستويات الهرمون لم تبدأ بالتصاعد وهذا ما يحدث قبل الإباضة).

Egg Collection Procedure

إجراء جمع البويضات

سيحدد لك د. سليمان الأيام المحتملة لأخذ الحقنة التحريضية و يتم جمع البويضات بعدها ب36 ساعة تقريباً. يتم هذا الإجراء تحت تخدير عام  في العيادة النهارية و يستغرق ما بين 20 إلى 30 دقيقة. يتم الإجراء بإستخدام مسبار بالموجة فوق الصوتية (مشابه لذلك المستخدم في التصوير بالموجة فوق الصوتية) ملتصق به إبرة رفيعة تمر هذه الإبرة عبر جدار المهبل إلى المبيض و يسحب كل جريب لوحده. و يُعطى فورًا السائل الجريبي لمختبر IVF للتأكد من بويضة. يتكرر هذا الإجراء إلى أن يتم سحب جميع الجريبات التي ظهرت في التصوير, و مثله للمبيض الثاني. بعد هذا الإجراء ستحتاجين إلى مرافق لأخذك إلى البيت و قيادة السيارة و لا ينصح بالذهاب إلى العمل.

التجهيز لجمع البويضاتقبل البدء بجمع البويضات سيطلب منك نزع الملابس و الحلي و طلاء الأظافر و المكياج و الصوم (دون أكل أو شرب) لمدة أقلها ستة ساعات قبل العملية. إن كنت تتناولين أي أدوية بإنتظام فعليك الإستمرار بذلك مع جرعة صغيرة من الماء فقط. قد سبق بنصحك الإمتناع عن التدخين خلال الحمل إضافة إلى أنه لا ينصح بالتدخين قبل أي عملية أو إجراء طبي بمدة لا تقّل عن 24 ساعة.   

يوم جمع البويضات.

 دور الذكر في حال استخدام السائل المنوي يوم جمع البويضات:

 على الزوج تحضير عينّة السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات و سيتم إعلامك بالوقت المحدد لذلك. أما بالنسبة للزوجين اللذين يفضلان تحضير هذه العينّة في المنزل الرجاء إعلام طاقم التمريض بذلك ليقوموا بتزويدك بالمعلومات و مرطبان العينّة المخبري و كيفية نقل العينّة. قد يفضّل بعض الأزواج تجميد السائل المنوي لإستعمالات مستقبلية عليك مناقشة ذلك مع أخصائي الإخصاب قبل بدء دورة علاجك.

تفاصيل دخول العيادة النهاريةستحصل على كتيّب دخول المريض إلى العيادة النهارية و فيه معلومات حول حضورك للعيادة النهارية و إجراءك الطبي. إذا كان إجراءك الطبي في العيادة النهارية الأخصائية في ملبورن IVF  بإمكانك

ما بعد إجراء جمع البويضاتستتلقى رسالة قبل تسريحك, تنص على عدد البويضات التي تم جمعها. أما العدد الدقيق الذي يؤكد عدد نقل الأجنّة (بعد الفحص و التحليل في المخبر). و بما أنك تحت تأثير المخدر فلا ينصح برجوعك إلى العمل أو قيادة السيارة أو  البقاء وحدك في البيت بعد تسريحك من العيادة النهارية.

قد تشعرين تلو إجراءك ببعض الألم أو التشنجات البطنية  لتخفيف الألم بإمكانك تناول بانبدول أو بانادين  أو استعمال كيس الماء الدافئ, و إن لم يفيدك ذلك الرجاء الإتصال بفريق التمريض للنصائح. ينصح بالإمتناع عن تناول الأسبيرين Ibuprofen  , , و Naprogesic  إلاّ بتعليمات أخصائي الإخصاب ذلك لأن هذه العقاقير تتضارب مع الطور الأصفري أو التعشيش.

توقعي رؤية دم أحمر فاتح أو بني داكن لبضعة أيام و الناجم عن ثقب جدار المهبل و يخف ذلك بعد أيام. في حال النزيف الشديد عليك الإتصال بالعيادة. بإمكانك متابعة نشاطاتك اليومية حالما شعرتي بالراحة بعد يوم جمع البويضات.

Embryo Transfer Procedure

إجراء نقل الأجنّة

غالباً لا يستخدم التخدير في إجراء نقل الأجنّة, و الذي يتضمن إدخال منظار في المهبل و أنبوب رقيق (يبلغ قطره 2-3 مم تقريباً) و يدعى catheter عبر فتحة الرحم إلى تجويف الرحم يستغرق نقل الأجنّة بضعة دقائق فقط و يصطحب بعدم ارتياح بسيط. لا يتطلب اتباع أي وقايات خاصة بعد إجراء نقل الأجنّة. بإمكان الزوج أو الشريك البقاء معك خلال هذا الإجراء.

بإمكانك المغادرة إلى المنزل تلو مقابلتك للمرضات الاتي سيساعدنك بأدوية دعم الطور الأصفري.

 من الشائع حدوث إفرازات مهبلية بعد هذا الإجراء و ينصح بإرتداء الفوط النسائية. في مساء هذا الإجراء ستبدأين الأدوية (progesterone) التي تساعد بطانة الرحم و تهيئته لزرع الأجنّة. يدوم هذا العلاج لمدة أسبوعين.

Pregnancy test

فحص الحمل

يتم ترتيب تحاليل الحمل بعد أسيوعين من إجراء نقل الأجنّة.

إذا كان فحص الحمل إيجابي, ستحدد لك الممرضة موعد تصويربالموجات فوق الصوتية مع د. سليمان ضبيط غالباً ما بين 6 أسابيع للحمل ( أسبوعين بعد فحص الدم) قد تطلب فحوص دم إضافية قبل هذا التصوير لمتابعة مستوى هرمون الحمل. يؤكد التصوير عدد الأكياس (أي عدد الأطفال) و نبضات القلب.

 للأسف قد تكون نتيجة فحص الحمل سلبية و بالتالي عليك التعامل مع خيبة الأمل و النظر إلى ما بالإمكان فعله. غالباً ما يلجئ المرضى إلى الخطوة التالية إن أمكن. لذا عليك ترتيب موعد لمراجعة أخصائي الإخصاب تقريباً ب 3 أسابيع بعد نقل الأجنّة عندما تُعرف نتيجة علاجك و سيحّد هذا من أي تأخير في مناقشة و تقرير الخطوات التالية في علاجك. أو الخيار الثاني و هو مناقشة الترتيبات المستقبلية مع  أخصائي الإخصاب وقت نقل الأجنّة.

 إن إخترت بدء العلاج بإستخدام الأجنّة المجمدة (إن كانت لديك) عليك مناقشة هذه الترتيبات و الإتصال بالكتور سليمان.

Laboratory Procedures

الإجراءات المخبرية

 تخصيب البويضة و الحيوانات المنوية: تُؤخذ البويضات المجموعة إلى المخبر و توضع في وسط مخبري لتقيّيم جودتها و ذلك لأن ليس كل البويضات تتساوى في الجودة و النضج. و يعّد في اليوم ذاته, السائل المنوي فإن اخترت علاج IVF  تترك البويضة في طبق مخبري لتتم عملية الإخصاب بشكل طبيعي. أما إن اخترت علاج ICSI  فسيقوم أخصائي علم الأجنّة بحقن لبويضة مباشرة بحيوان منوي و بذلك يتم التلقيح. إنه قد سبق قبل بدء علاجك و سبق النقاش إزاء قرارك بتخصيّب كل أو عدد من البويضات.

 سيقوم الأخصائي في اليوم التالي لإجراء  IVF أو ICSI  بفحص البويضات للتحقّق من أن التلقيح قد تم. و تستمر مراقبة البويضات لمدة من 2 إلى 5 أيام (حسب ارشادات أخصائي الإخصاب)  قبل إجراء نقل الأجنّة.

تعليقاتكم