اوبتكوس

رفع الجفون، عملية تفتح مجال الرؤية مجددا!

صحة نيوز – لا يمكن ولا يجوز التعامل مع عملية رفع الجفون على أنها عملية تجميلية فحسب (وإن بدا الأمر كذلك)، فهي تكون في كثير من الأحيان ضرورية من الناحية الطبية
عند الحديث عن العمليات التجميلية، فاننا عادة ما نميل للتعامل معها كعمليات تهدف فقط لتجميل الجسم وتغيير المظهر الخارجي. لكن الحقيقة تؤكد ان هنالك عمليات تجميلية تهدف لما هو اكثر من هذا، ومنها عمليات رفع الجفون.

يتم اجراء عملية رفع الجفون في احدى حالتين: الحالة الاولى والاكثر انتشارا هي عندما يعاني الاشخاص كبار السن من ترهل الجفون، الامر الذي يعيق الرؤية لديهم، ويضفي عليهم مظهرا يوحي بانهم عجزة ومتعبين. اما الحالة الثانية، الاقل انتشارا، فهي عندما يكون الشخص راغبا بتعديل مظهر الوجه. بكل الاحوال، فان هاتين الحالتين تجعلان هذه العملية احدى العمليات التي يطلب عدد كبير من الاشخاص اجراءها في كل عام، وعلى مر السنين.

في نهاية المطاف، تكون النتيجة النهائية لهذه العملية تحسنا ملحوظا في مجال الرؤية من جهة، وتحسن المظهر الخارجي من الجهة الثانية. هذا الامر، لا يتناقض ولا يمنع من يعاني من ترهل الجفون نتيجة لاحد الاسباب او نتيجة للسببين معا، من ان يخضع للعملية.

ترهل الجفون، هي احدى الظواهر الواسعة الانتشار والمعروفة على نطاق العالم، وهي تحدث مع التقدم بالسن. تتجمع الدهون في منطقة الجفون، فيصبح الجلد اكثر مرونة، كما يقل حجم الانسجة في المنطقة. عندها، تبدا الجفون بالترهل، ويبدا الشعور بالثقل والتعب في المكان. كلما ترهلت الجفون اكثر فان مجال الرؤية يصبح اضيق، وتعاني العيون من الثقل والتعب اكثر. وهذا الامر، يؤثر بالطبع على الجسم وعلى الراس.

يتم اجراء عملية رفع الجفون بثلاث طرق، حيث تتعلق طريقة اجراء العملية لكل شخص بنوع المشكلة التي يعاني منها. اكثر انواع هذه العمليات انتشارا هي عملية رفع الجفون العليا. خلال هذه العملية، تتم ازالة الجلد الزائد وترتيب الانسجة الدهنية هناك بصوره متناسقة، بحيث لا تبدو العيون غائصة.

احيانا، يتم اجراء عملية رفع الجفون عندما يعاني الشخص من ترهل غير متساو في احد الجفون، مقارنة بالجفن الاخر او بالعين الاخرى.

في بعض الاحيان، من الممكن ان يحصل ترهل الجفون نتيجة للاصابة بامراض مختلفة (مثلا: الحثل العضلي – Muscular dystrophy – MD) او بسبب ضعف العضلات. يتم اجراء التصحيح بالاعتماد على ارتفاع الحواجب. خلال هذه العملية، يتم وصل العضلات التي ترفع الجفن بنسيج الجفن ذاته.

هنالك عملية اخرى يتم اجراؤها للجفون السفلى. في مثل هذه الحالات، يتم اجراء العملية بسبب ظهور اكياس (هالات) تحت العيون. هذه الاكياس تمنح الوجه مظهرا متعبا وغير جميل. يحصل هذا الامر بسبب ضعف الانسجة وفقدانها لجزء كبير من حجمها. بالغالب، يكون ظهور هذه الاكياس مصحوبا بترهل وسط الوجه، بالاضافة لتكون جلد زائد وضعف في الجلد. في هذه العملية، يتم ترتيب (تصمم) الانسجة الدهنية من جديد، وتزال اكياس الدهون والجلد الزائد، وتتم تقوية العضلات الموجودة تحت الجلد.

من اجل الحصول على نتائج جيدة بعد اجراء عملية رفع الجفون، لا بد من اعلام الطبيب بكل الامراض التي يعاني منها الشخص. فهنالك امراض، كما اسلفنا، يكون ترهل الجفون جزءا من اعراضها. كما ان على اطباء العيون الاخذ بعين الاعتبار جيل المريض، نوع بشرته، جنسه، اصله، عمل العضلة، ومدى ترهل الجفون. تعتبر هذه الامور عوامل مساعدة تدعم الطبيب في عملية تقدير كيفية اجراء العملية واحتمالات نجاحها.

من المهم ان نذكر ان عملية رفع الجفون، مثلها مثل الكثير من العمليات التجميلية، خاضعة لان تتغير نتائجها مع الزمن. تحصل هذه التغييرات في النتائج بسبب التقدم بالسن والبنية الفيزيولوجية لجسم الانسان. وبما ان الجلد الزائد يتراكم في الوجه مع الوقت، وبما ان الدهون والتجاعيد الجديدة تظهر باستمرار، فان احتمال عودة ترهل الجفون مجددا يبقى واردا في المستقبل.

تعليقاتكم