مقالات طبية

ساعتان من النوم.. اختلاف واضح للجلد!

صحة نيوز – يعد النوم من الحاجات الأساسية في حياة الفرد، والتي لا يمكنه على الإطلاق الاستغناء عنها وذلك لأهميتها الكبيرة في إعادة التوازن للجسم بعد يومٍ شاقٍّ من العمل والتفكير والمجهود البدني أيضاً، فخلال النوم يقوم العقل بترتيب أفكاره، فيعيد تنظيم المعلومات في داخله ويقوم بما يشبه عملية التصنيف لهذه المعلومات المختلفة، كما يقوم جسم الإنسان بتعويض التالف من خلاياه المختلفة ويقوم بإعادة بناء الألياف العضلية والخلايا المختلفة في الجسم.
لذا فان للنوم دورا كبيرا في الإبقاء على تركيز الإنسان خلال النهار وليس كما يعتقد البعض أن النوم هو مضيعةٌ للوقت. و تتنوع الآثار السلبية على الجسم جراء قلة النوم والسهر أو النوم المتقطع فالدراسات السابقة العديدة التي أجريت على تأثير النوم أظهرت صلة واضحة بين هناك صلة بين قلة النوم والأصابة بأمراض عديدة كمرض الزهايمر بالإضافة لمشكلات تتمثل بزيادة السكري من النوع الثاني بالإضافة لشيخوخة الجلد والذاكرة وحتى ارتفاع ضغط الدم.
وحديثا أفادت دراسة بريطانية أن النوم لثماني ساعات يحمل تأثيرا أفضل للجلد أكثر من النوم لست ساعات ، حيث أن هاتين الساعتين الإضافيتين تحملان تأثيرا مختلفا على الجلد خاصة .
فقد قام الفريق من كلية النوم بتطبيق هذه الدراسة على ما يقارب 30 مشاركأ متفاوتين من ناحية العمر وطبيعة البشرة ، وتم اخضاعهم لنظام نوم مختلف ، بداية بدأ المشاركون بقضاء ليلة نوم لثماني ساعات مختلفة وفي اليوم التالي تم تخفيض مدة النوم ل6 ساعات، وتم أخذ صور لوجوه المشاركين في الفحص لمقارنة حال بشرتهم.
وقد لاحظ الباحثون أنه وبعد قضاء ليلة من ست ساعات فقط كانت هناك زيادة بنسبة حوالي 45% من عيوب البشرة والمتمثلة بالتجاعيد والاحمرار والهالات السوداء، كذلك كان لقلة ساعات النوم تاثير على التعب العام في اليوم التالي وكذلك انخفاض ثقة الفرد ودافعيته نحو العمل.
فالنوم يساعد الجسم على الشفاء،وتجديد وإزالة السموم من البشرة. إلا أن قلته تتسبب بارتفاع معدلات الكورتيزول بالجسم ما يتسبب بتفكك مادتي الكولاجين والإيلاستين اللتين تحافظان على مرونة وتماسك والبشرة، بالإضافة إلى تزايد نسبة إفراز الزيوت ما يسد مسام الجلد.
ومن آثار قلة النوم الأخرى على المدى الطويل أنها تزيد من الشعور بالجوع والرغبة بالأكل وبالتالي زيادة الوزن، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة، وتشتت التركيز، والمعاناة من الاضطراب والإجهاد.

تعليقاتكم