اوبتكوس

سلامة العين

صحة نيوز – فضلا عن أن أي إصابة أو جرح للعين يكون مؤلمًا للغاية، فقد يؤثر علاوة على ذلك على بصرك. كيف تحافظ على سلامة عينيك، مع اختلاف الظروف التي قد تعرض عينيك للخطر؟
تقول د. سوسن بلاكنى، استشاري عيون في كلية اطباء العيون: قد تكون اصابات العين مؤلمة حقا، والعين ضعيفة / سريعة التاثر لان سمك القرنية ( الطبقة الشفافة الحامية للعين) ½ ملي فحسب.

و تضيف: نصيحتي الاولى هي ان تفكر فيما انت موشك على فعله. ان تسال نفسك: ما هي المخاطر؟

فيما يلي بعض الطرق لحوادث قد تقع. علاوة على معلومات تقدمها د. بلاكنى حول تجنب الاصابة.

سلامة العين بالمنزل
في الحديقة
تقول د. بلاكنى ان الاصابات بالحديقة امر شائع . لقد رايت لتوى فتاة مصابة بجرح شديد في القرنية ( تلف بالقرنية) حينما وكزت عينها بعصا بالحديقة. كما نجد تهديدات اخرى و منها:

-الفروع : كن حذرا من الاغصان و الفروع التي في مستوى العين.

– التربة : ابتعد بوجهك عن الجسيمات الطليقة.

– مياه البرك: فقد تحوى المياه ( والتربة) حشرة جرثومة تسمى اكانثاموبيا “شوكميبة”، و التي قد تسبب القرحات القرنية.

ارتداء اي نوع من النظارات، بما فيها النظارات الشمسية، يعتبر وسيلة سهلة لحماية عينيك في الحديقة. و تقول د. بلانكى انه حتى فصل الشتاء ( وقتما لا نرتدي النظارات الشمسية) من الضروري حماية اعيننا.

في الشمس
تقول د. بلانكى: قد يسبب النظر الى الشمس، التي قد تكون مغرية وقت الكسوف الشمسي، دمارا لشبكية العين. فالاشعاع القوى قد يتسبب في تدمير نهائي لمؤخرة العين، كالندبة او الحريق. تجنب دائما النظر مباشرة الى الشمس.

في الايام المشمسة، من الضروري ان تحمى عينيك من اشعة الشمس. و توصى كلية اطباء العيون بشراء نظارات شمسية قاتمة ذات جودة مرتفعة ( دون الحاجة ان تكون باهظة الثمن). فلتبحث عن النظارات التي تحمل علامة سى اى، و المعيار البريطاني 1836: 2005، و التي تضمن لك ان النظارات ذات مستوى امن للوقاية من الاشعة فوق البنفسجية.

استخدام الكيماويات
تعد الحروق الكيماوية احد المسببات الاخرى لمشاكل العين. فالكيماويات المستخدمة بالمنزل كمبيدات الحشائش و رش النباتات و الصودا الكاوية و المنظفات و اي مواد منزلية اخرى . و تشير د. بلانكى الى ان مواد الالكين تسبب ضررا اكبر مما تسببه الاحماض لانها تخترق العين على نحو اسرع.

و تضيف د. بلانكى، انه في حال رش مواد كيماوية، لابد من شطف عينيك جيدا و باسرع وقت ممكن، مستخدما كميات كبيرة من السائل . كما توصى باستخدام:

– غسول العين: و هذا مثالي كاسعاف اولى

– محلول شطف العدسات : استعره من صديق ان لم تكن تستخدم العدسات البصرية.

– ماء من مصدر بارد ( صنبور المطبخ ): اترك الصنبور مفتوحا لثواني حتى يصبح الماء نقيا.

ممارسة اعمال ما بنفسك
قد ينجم الكثير من اصابات العين من حوادث ناتجة عن ممارسة الاعمال بنفسك. تقول د. بلانكى: يعد تحطيم الزوايا خطر حقيقي حيث يتسبب في تطاير برادات معدنية ساخنة و دقيقة للغاية. من الضروري تجنب دخول تلك الجسيمات الحديدية الى العين، حيث هناك خطر اصابة بحالة تسمى البصلات الحديدية، التي قد تؤثر على الابصار.

و تنصح د. بلانكى بارتداء نظارات الامان المناسبة والتي لابد و ان ينطبق عليها الشروط التالية :

– مقاومة للاصطدام

– مطابقة للمعايير البريطانية بهذا الشان

– مناسبة

– ملائمة كنظارة ( في حال ارتدائها)

الاوقات الترفيهية
الاصطدام بجسم متحرك يعد سببا اخر لحوداث العين. تقول د. بلانكى: ان هناك خطورة كبيرة اثناء ممارسة الرياضة فكرات الاسكواش على وجه الخصوص تشكل خطرا فهي مساوية في الحجم لمقلة العين و قد تزيح العين من محجرها. كما ان هناك خطر اخر يهدد العين متمثلا في لعبة الراكيت. ولذا توصى د. بلانكى بارتداء نظارات الامان الرياضية وقت ممارسة الرياضة.

و تشدد د. بلانكى على عدم ارتداء العدسات البصرية وقت السباحة، وانما يجب ارتداء النظارات الواقية لحماية عينيك في حال وجود حساسية بهما. و تلك النظارات الواقية متوفرة اذا كنت ممن يرتدون نظارات ة يمارسون السباحة بانتظام.

كما يوصى بارتداء النظارات الوقائية عند ركوب الدراجات للحماية من الاصابات الناتجة عن تقطعات الطريق او للحماية من الحشرات الطائرة او الاتربة، التي قد تسبب وقوع حادثة.

سلامة العين في العمل
يلزم القانون اصحاب العمل بحماية موظفيهم من خطر الاصابات.

استخدام الحواسب الالية
تقول د. بلانكى ان الحواسب الالية احد الاسباب الشائعة المسببة للمشكلات لدى مرضاها. فبينما لا تسبب دمارا كاملا للعين، الا ان العمل لفترات زمنية طويلة على الحاسب الالي قد يؤذى العين و يجعل من الاعراض الموجودة بالفعل اسوا حالا. و تشمل الاعراض شعور بعدم الراحة و صداع و حكة بالعين و صعوبة في التركيز.

لابد من اراحة العين اثناء العمل على الحاسب الالى. و النظر بشكل منتظم الى اشياء على مسافة ابعد. على سبيل المثال التحديق في النافذة اثناء وقت التامل. اخذ اقساط منتظمة من الراحة عند العمل على جهاز الحاسب الالي. زيارة طبيب العيون بانتظام لاجراء فحوصات على العين، و التاكد من علمه استخدامك الحاسب الالي لفترات طويلة.

الاضاءة الكافية
التاكد من انك تعمل في ظروف جيدة الاضاءة دون انعكاس الضوء على شاشة الحاسب الالي حيث قد ينجم عن ذلك اجهاد العين او الصداع.

المهن الخارجية و اليدوية
استفسر من صاحب العمل عن النشاطات التي تستلزم نظارات وقائية. وهو ما سيجعله مدركا للمخاطر التي تواجهها. مجددا، كن حذرا عند استخدام الماكينات، كالمطحنة و المثقاب (انظر ممارسة الاعمال بنفسك فيما سبق)، و الكيماويات، التي تسبب حروقا شنيعة.

عند القيادة
النصيحة اثناء القيادة بسيطة: التاكد من قدرتك على رؤية لوحات الارقام الخاصة بالسيارات حولك( توصى الارشادات بانك لابد ان تكون قادرا على قراءة لوحات الارقام في محيط 20 متر حولك )، و التاكد من اجراء فحوصات منظمة للعين. تقول د. بلانكى: في حال ارتدائك نظارة و القيادة ليلا، اسال طبيبك عن النظارات ذات الغلاف المضاد للانعكاس والتي تقلل الانعكاسات من امام و خلف العدسات. حيث تبدو اجمل كما تقلل الوميض و تساعدك على ان تبقى امنا.

تعليقاتكم