مجتمع الصحة

صورة الجسم وتقويم الذات في سن المراهقة

صحة نيوز – يلعب جسم المراهق وصفاته العضوية دوراً كبيراً في تشكيل صورته عن نفسه، وله أثر كبير على سلوكه. فكيف يؤثر وما هو دوره في تقويم الذات؟
تعد التغيرات التي تطرا على جسم المراهق خلال مراهقته مؤشرا لنموه، وعلى المراهق ان يتكيف مع تغيرات اعضاء جسمه ويستجيب للاثار والنتائج التي تتركها تلك التغيرات.
وتتفاوت ردود فعل الناشئ من تغيراته الجسمية بين الاعتزاز والخوف، فالصبي الذي يجد نفسه فجاة قد اختلف عن باقي اقرانه انه تضخم صوته وازداد حجم جسمه وطالت قامته ونما شاربه لا يستطيع ان يتغلب على مشاعر الخوف التي تصيبه وخاصة عند مقارنة نفسه مع غيره من اصدقائه في نفس السن.

صورة الجسم وتقويم الذات:
يلعب جسم المراهق وصفاته العضوية دورا كبيرا في تشكيل صورته عن نفسه وفكرته عن كيفية ظهوره في اعين الاخرين، وصورة جسم المراهق لها اثر كبير على سلوكه.
يشكل الولد خلال طفولته صورة على درجة من الوضوح او عدم الوضوح عن جسمه تسمى بـ: (صورة الجسم).
وتتاثر صورة الجسم لدى المراهق بالمعايير التنافسية التي تفرضها البيئة الاجتماعية، حيث يلفت انتباه البنت منذ عمر مبكر جدا الى انها اما جميلة او قبيحة والى ان عينيها جميلتان، ولها ملامح خلابة.
ولا يترك الصبي دون ان يوصف بالقصر او بالطول، بالنحول او بالضخامة. وهذه الاوصاف التقويمية لجسم الناشئ تلعب دورا كبير في تشكيل صورته عن ذاته، وذلك لحساسية المراهق المرهفة تجاه التغيرات المفاجئة في جسمه وصورة تلك التغيرات في اعين الاخرين.
ان على المراهق لكي يكون مقبولا من اقرانه الا يختلف كثيرا عن الاخرين في مظهره الجسمي.
واذا كان الناشئ قد اختلف كثيرا في تغير جسمه اثناء المراهقة عن غيره من الاقران، تجنبه الاخرون او عيروه باسماء ذات طابع جنسي واضح، فينادى الصبي مثلا السمين بـ (الثور) او (دبو) خلافا للنحيل الناعم الذي يسمى (فطومة) او (نعومة)، وكذلك الامر بالنسبة للبنت.
وقد تكون بعض الاسماء التي تشير الى فحولة الصبي مثارا لاعتزاز الصبي وكذلك الحال بالنسبة لاعتزاز البنت بالاسماء التي تدل على انوثتها.

دور المظهر الجسمي في تقويم الذات:
اكد بعض الباحثين وجود درجة كبيرة من التوافق بين مشاعر الناس لاجسامهم وبين مشاعرهم من ذواتهم. ويؤثر المظهر الجسمي للمراهق وراي الاخرين بهذا المظهر، في صورة المراهق عن ذاته بشكل كبير.

ان صفات المراهق الجسدية لا تكون دائما سببا للاعتزاز بذاته فقد تؤثر سلبا عليه في بعض الاحيان، فقد تواجه البنت ذات الجمال الخارق مصاعب ومشاكل لا تتعرض لها اختها ذات الوجه العادي وقد يلاحقها الشباب في سن لم تتمكن فيه بعد من اعداد نفسها لذلك، الامر الذي يورطها في مشاكل ليست في الحسبان. ولا يختلف امر الصبي الفحل كثيرا عن امر الفتاة الجميلة الا في شدة المشكلات التي يتعرض لها الصبي وتنوعها وفي قدرته البدنية على الرد على تلك المشكلات.

تعليقاتكم