قضية و تحقيق

ضبط تلاعب مزود محروقات لمستشفى المفرق الحكومي بكميات «الديزل»

صحة نيوز – قالت مصادر في مؤسسة المواصفات والمقاييس ان كوادرها تمكنت من اكتشاف تلاعب من قبل مزود مستشفى المفرق الحكومي بمادة الديزل المتعاقد عليها، إذ تبين انة يتم ضخ كميات أقل إلى خزانات الديزل من تلك المتعاقد عليها .
واضافت المصادر أن المستشفى دأب على الدفع للمزود بكامل المبالغ المقررة، الا ان الأخير كان يقوم بضخ كميات ديزل أقل من المتعاقد عليها، إذ اظهرت إحدى الفواتير أن الكمية الموجودة في خزانات المستشفى بلغت 12 ألف لتر، فيما كان عداد الصهريج يؤشر على أنه ضخ 19842 لترا بفارق 7842 لترا، أي ما يعادل 3176 دينارا بالسعر الحالي. واشارت المصادر أن سائق الصهريج متعاقد مع المستشفى بأكثر من عطاء، علما بأن المستشفى يحتاج إلى 500 ألف لتر من الديزل بقيمة مالية تعادل 200 ألف دينار سنويا، وانه تم تحويل الملف لمكافحة الفساد.
وبينت تلك المصادر إن مؤسسة المواصفات والمقاييس قامت بمراقبة استمرت حوالي أسبوعين لمستشفى المفرق الحكومي والمراكز الصحية التابعة لها وعددها يقارب 55 مركزا.
ونوهت المصادر ان فرق المؤسسة تمكنت من ضبط صهاريج محروقات داخل مستشفى المفرق الحكومي اثناء قيام اصحاب العلاقة بهذه الصهاريج بتزويد المستشفى بمادة الديزل، وعند التحقق تبين أن أحد الصهاريج يتلاعب في منظومة القياس (العداد)، وذلك عن طريق وضع بلف هواء على خط السحب واحتساب الهواء مع مادة السولار.
وأوضحت المصادر أن الصهريج الذي تم ضبطه يحتوي على خط راجع إلى الخزان بحيث يتم احتساب الكمية وإرجاعها الى الخزان، ما يؤدي إلى نقص في الكميات الموردة فعليا إضافة الى أنه لا يحمل تصريحا صادرا عن المؤسسة.
ولفتت المصادر ان كوادر المؤسسة أثناء عملية تفريغ مادة الديزل في خزانات المستشفى لم تلاحظ وجود لجنة استلام مشكلة من قبل المستشفى، مشيرة تلك المصادر أنه واثناء تواجد موظفي المؤسسة للكشف على الصهريج لاذ محاسب الصهريج بالفرار .
من جانبه اكد مدير مديرية صحة المفرق الدكتور ضيف الله الحسبان ان متعهدي تزويد الديزل يختلفون من مستشفى الى اخر ومن مديرية الى اخرى ، لافتا انة علم بالامر من خلال وسائل الاعلام .
واضاف الحسبان انه وبما ان ملف القضية لدى هيئة مكافحة الفساد فيجب الانتظار لما تسفر عنه التحقيقات .
الدستور- غازي السرحان

تعليقاتكم