اوبتكوس

طرق تقوية النظر

صحة نيوز – يعاني الكثير من الناس في وقتنا الحاضر من مشكلة ضعف النظر ذكوراً وإناثاً، إذ لم يعد حدوثها مقتصراً على كبار السن بل أنها أصبحت تظهر بتزايد كبير لدى فئة الشباب نتيجة لتطور الوسائل التكنولوجية وزيادة استخدام الأجهزة الحديثة كالهواتف الذكية والكمبيوتر في المنزل والعمل لساعات طويلة إضافة إلى أسباب أخرى تتعلّق بسوء التغذية والإجهاد والسهر خلال الليل لفترات طويلة وقد يكون الدراسة المكثفة وتدقيق النظر في الكتب والخطوط الصغيرة من أهمّ الأسباب التي ينتج عنها مثل هذه المشكلة المتعبة، فيضطر الشخص لارتداء النظارات الطبية أو استخدام العدسات اللاصقة، وقد يلجأ إلى إجراء عملية الليزك ذات التكاليف العالية ليتخلص من ضعف النظر ويتمكن من رؤية الأشياء بوضوح تام.

طرق تقوية النظر طبيعياً
– الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين (أ) المسؤول عن تقوية أعصاب العين وزيادة قدرتها على الرؤيا بوضوح، ويمكن الحصول على فيتامين أ من خلال كبسولات خاصة من الصيدلية أو من خلال تناولها من مصادر غذائية طبيعية وينصح بتناول الجزر والمانجو والرمان والتمر والمكسرات بأنواعها كالجوز واللوز والفلفل الأحمر والبرتقالي وغيرها من المصادر.

– الابتعاد عن كل ما يرهق النظر كالسهر المتكرر بلا داعٍ أو الجلوس الطويل على أجهزة الحاسوب دون استراحة أو مشاهدة التلفاز مع تعتيم الغرفة أو كثرة التعرض للدخان أو للأضواء القوية فإنّها ذات ضرر كبير على العين وقوة إبصارها.
– استخدام وصفات طبيعية لتقوية البصر ومنها : خلط حفنة صغيرة من حبات اللوز بعد سحقها ثم إضافة مقدار ملعقتين من بذور الشمر وملعقة أخرى من عسل النحل الطبيعي مع كوب من حليب اللوز وتشرب يومياً قبل النوم ويجوز شربها في أي وقت من النهار بشرط عدم تناول أي نوع من المأكولات بعدها لمدة ساعتين على الأقل فهي خلطة مفيدة جداً لتقوية البصر وجلاء النظر.
– استخدام كحل يسمى الأثمد وهو مفيد جداً لعلاج تقرحات العين وتقوية أعصابها وينظفها وينقيها من الجراثيم والالتهابات ويساعد على جلاء البصر.
– عمل تمارين معينة لتقوية النظر: كالتأمل الطويل بنجمٍ في السماء لدقائق طويلة، كذلك تحريك العين في الاتجاهات جميعها إلى الأسفل والأعلى والجانبين يومياً فور الاستيقاظ من النوم، إضافة إلى تمرين آخر هو تدقيق النظر في نقطة معينة لفترة من الزمن فإنّ هذه من الطرق التي تقوي البصر.

تعليقاتكم