مجتمع الصحة

طرق طبيعية بسيطة لعلاج حكة الجسم

صحه نيوز- حكة الجسم هي عندما يشعر الإنسان بحكة في جلده وتشكل إحساساً مُزعِجاً يدفع المرء الى حك جلدته بقوة وخدشها لكي يشعر بالإرتياح. وغالباً ما تكون الحكّة ناجمة عن داء ما في الجلد كداءِ الصدفية أَو إلتهابِ الجلد أو الإكزيما أو جفاف الجلد، أو الأرتيكاريا، أو التعرض للدغات بعض الحشرات، أو الإصابة بأحد الفيروسات ؛ كما قد يَكُون علامة لمرض داخلي، مثل مرض الكبد أَو فشل الكلية. كما تعتبر الحالة النفسية من أكثر العوامل لظهور الحكة فالتوتر والاكتئاب والضغط النفسي، كلها عوامل تزيد من سوء الحكة وتؤدي الى جفاف البشرة.
أعراض الحكة

لحكة الجسم العديد من الأعراض ومنها:

– التقرحات و الحبوب والانتفاخات واحمرار في المنطقة المصابة
– جفاف المنطقة المعرضة للحكة وظهور تشققات في الجلد

أساليب طبيعية لعلاج حكة الجسم

هناك العديد من المواد الطبيعية والعلاجات المنزلية التي قد تساعد في التخفيف من حدة الحكة ومعالجتها ومنها:

– دقيق الشوفان: دقيق الشوفان معروف بفوائده الغذائية ولكنه أيضا يتمتع بخصائص جمالية، فالعديد من أنواع الصابون والمستحضرات التي تعمل على تهدئة وترطيب الجلد تحتوي في تركيبتها على دقيق الشوفان. لذا يمكن للمصاب بداء الحكة أن يضيف دقيق الشوفان إلى الماء البارد لنقع االأمكان التي تعاني من الحكة.

– الصبار وعشبة المنثول: إنّ الصبار وعشبة المنثول من النباتات الطبيعية الغنية بمادة الهلام الفعالة لعلاج الكثير من المشاكل الجلدية ولعل أبرزها الحكة الجلدية، حروق الشمس ولدغات الحشرات والبعوض،. تقصّ أوراق الصبار والمنثول لاستخراج الهلام وفرك المنطقة المُصابة.

– مكعبات الثلج: يتم وضع مكعب من الثلج على المنطقة المُصابة بالحكة الجلدية لبضع دقائق وذلك لمنع الرغبة بالخدش كما يجب تجنب تعرض الجسم أو المنطقة المُصابة بالحكة للماء الساخن لأن هذا يثير من حدّة الحكة الجلدية ويؤدي الى تهيج البشرة وقد يدفع الى غدشها.

ولا بد من تذكر اهمية عدم الخدش، فذلك سيؤدي الى تأزم الحكة والى ظهور التهابات وتأخير عملية الشفاء لذا يجب التعامل مع الحكة الجلدية بحذر شديد من خلال تجنب الخدش، ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، تقليم الأظافر بشكل مستمر. وفي حال استمرت الحكة لأكثر من عشرة ايام يفضل مراجعة الطبيب لتفادي حدوث اي التهابات وللتأكد من الأسباب المؤدية لهذه الحكة.

تعليقاتكم