اسنانك

علاج التهابات و أمراض اللثة

يتم علاج أمراض اللثة بطريقة منهجية , منتظمة و تدريجية , إذ يبدأ العلاج بإزالة المسببات سواء كانت موضعية أو عامة , و حسب البرنامج التالي :

تنظيف الأسنان من قبل الطبيب بشكل أساسي و منهجي , إذ يقوم الطبيب و في عدة جلسات بإزالة الترسبات السنية المختلفة و من ثم مسح الأسنان بمعجون طبي خاص المحتوي على كمية مناسبة من الفلور .
استعمال المضادات الحيوية في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو تضخم في الغدد اللمفاوية حتى يزول طور الالتهاب الحاد , كما ننصح بعدم استعمال فرشاة الأسنان في الطور الحاد الشديد من الالتهابات إلا بعد إزالتها .
استعمال المضامض على اختلاف أنواعها ( مثل ماء الأكسجين , Chlorhexidine 0.2 % ) .

إزالة جميع المسببات الموضعية التي قد تقوم بخدش حواف اللثة و أطرافها مثل الحشوات الزائدة و التركيبات الاصطناعية الغير تقنية .
معالجة سوء إطباق الاسنان و الأمراض العامة .
أحيانا نضطر إلى تغيير نوعية الأدوية المتناولة من قبل المريض .
عندما تكون الجيوب اللثوية عميقة أكثر من 3 4 ملم , يجب استئصالها و إزالة جميع الأنسجة اللثوية المتقيحة و الملتهبة . يسمى هذا العلاج ” تجريف الجيوب اللثوية ” ( كوريتاج , Kurrettage ) و يجري تحت تخدير موضعي .
في الحالات المستعصية لكون الجيوب اللثوية عميقة لدرجة أن أدوات التجريف لا تصلها أو لأسباب أخرى , يتم اللجوء إلى الجراحة اللثوية , حيث يقوم الطبيب المختص و تحت التخدير الموضعي بإزالة الأنسجة المتقيحة المصابة بالالتهابات و تجريف الجيوب و قطع اللثة و تصحيحها و كذلك نحت العظم بالشكل الصحيح .

العملية الجراحية لأنسجة اللثة المتقيحة و الملتهبة :
عند وجود جيوب لثوية عميقة مليئة بالصديد ( القيح ) و لم تستجب للعلاج فلا يبقى لدينا سوى خلعها خوفا من المضاعفات التي قد تسببها هذه الأسنان من أمراض عامة منها البسيط و منها الخطير كالالتهابات في القلب و المفاصل و غيرها .
هناك العديد من العمليات الجراحية و طرق علاج لأمراض اللثة مثل زراعة اللثة , علاج تراجع اللثة , علاج التهابات اللثة الجرثومية و غيرها , و التي لايمكن تغطيتها جميعا هنا .

تعليقاتكم