اوبتكوس

علاج الشبكية لمرضى السكري

صحة نيوز – اعتلال الشبكية السكري هو مرض يصيب العينين والذي يؤثر بالأساس على المرضى الذين يعانون من مرض السكري ويضر كثيرا بالرؤية لدى الكثيرين منهم. طرق العلاج لمرض اعتلال الشبكية السكري تشمل العلاج بالليزر، حقن الستيرويد، التدخل الجراحي وغير ذلك.
اعتلال الشبكية السكري (Diabetic Retinopathy) هو مرض ثانوي ناتج عن مرض السكري، ويشكل السبب الرئيسي لتضرر الرؤية الشديد لدى الاشخاص تحت سن 60 في العالم الغربي. كلما استمر مرض السكري لوقت اطول، كلما زاد احتمال حدوث اعتلال الشبكية السكري، وكلما استمر مرض السكري لفترة طويلة اكثر، كلما زادت شدة مرض اعتلال الشبكية السكري.

غالبا ما تبدا علامات اعتلال الشبكية السكري بالظهور بعد خمس سنوات على الاقل من اكتشاف مرض السكري. بعد 20 عاما من مرض السكري، حوالي 90٪ من المرضى يعانون من درجة معينه من اعتلال الشبكية السكري. تفشي المرض له صلة واضحة بارتفاع ضغط الدم، هذا ما اظهرته الابحاث على المرضى من كبار السن الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وجدت هذه الدراسة ان هناك علاقة بين درجة ضغط الدم والسكري وبين مرحلة اعتلال الشبكية السكري وكلما كان ضغط الدم متوازن على نحو افضل، كلما انخفض خطر تطور اعتلال الشبكية السكري.

هناك صورتان من اعتلال الشبكية السكري: الصورة الاسهل، والتي تدعى اعتلال الشبكية السكري الخلفي (Background Diabetic Retinopathy) والذي يعرف ايضا باسم “اعتلال الشبكية السكري الغير تكاثرية”، في حين ان الصورة الاصعب والاكثر تقدما هي اعتلال الشبكية السكري التكاثري.

يتميز اعتلال الشبكية السكري بعدد من التغييرات، اهمها:

1. تضرر الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية.
2. تغييرات في بطانة الاوعية الدموية وزيادة نفاذيتها.
3. تسرب السوائل ومكونات الدم.
4. انسداد الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية.
5. نقص امدادات الدم ونقص الاوكسجين السليم في الانسجة.
6. النزيف داخل الشبكية.

– طرق علاج الشبكية لمرضى السكري:
العلاج بالليزر. احد العلاجات المعروفة لمرض اعتلال الشبكية السكري هو العلاج بالليزر. يتم تحديد الحاجة للعلاج عن طريق الفحص السريري وليس على اساس حدة البصر. هدف علاج الشبكية لمرضى السكري منع تسرب سوائل الدم وامتصاص الوذمة التي تكونت نتيجة لتوقف التسرب، مما يسمح بالحفاظ على الرؤية السليمة وفقا لحدة البصر الاولية لدى المريض.
في 10٪ من الحالات لا يؤدي علاج الشبكية لمرضى السكري فقط للحفاظ على الرؤية، ولكن ايضا لتحسين الرؤية. وجد ان العلاج بالليزر يقلل من مخاطر انخفاض الرؤية المعتدل بنحو 50٪. اذا لزم الامر، واذا بقيت بعد العلاج الوذمة السريرية في بقعة الشبكية (مركز حقل الرؤيا – Macula)، فيمكن تكرار علاج الليزر كل اربعة اشهر.

حقن الستيرويدات. هناك حالات من وذمة البقعة الصفراء المزمنة، التي لا تتحسن ايضا بعد عدة علاجات بالليزر. في هذه الحالات، يمكن حقن الستيرويدات في تجويف العين الزجاجي للحد من التسرب من الاوعية الدموية والمساعدة على امتصاص الوذمة. التدخل الجراحي. جراحة علاجية ممكنة اخرى هي جراحة استئصال زجاجية العين – vitrectomy. قد تساعد هذه الجراحة على الحد من التسرب من الاوعية الدموية في التجويف الزجاجي.
زيادة في ضغط العين. في 40٪ -35٪ من حالات اعتلال الشبكية السكري يكون هناك ارتفاع في ضغط العين. غالبا ما يكون مؤقت، ولكن اذا استمر الضغط فهناك خطر حقيقي لتطور حالة اعتام عدسة العين. في حالات نادرة جدا يؤدي ايضا الى تطور التلوث الشديد داخل العين.

علاج الشبكية لمرضى السكري الاصعب: اعتلال الشبكية السكري التكاثري. في هذا النوع من اعتلال الشبكية السكري، هناك زيادة في الاوعية الدموية الجديدة, التي تنمو على شبكية العين او من شبكية العين الى داخل تجويف الجسم الزجاجي. مبدا العلاج بالليزر للصورة التكاثرية يختلف في الشكل التكاثري عنه في الشكل الغير تكاثري: فعندما يكون المرض في صورته التكاثرية، يتم علاج الشبكية لمرضى السكري في كل منطقة الشبكية المحيطية. ليس هناك خيار الا من اصابة مناطق واسعة في المحيط، وعمليا “التضحية” بالرؤيا في المناطق المحيطة، من اجل الحفاظ على الحقل البصري المركزي، الا وهي، البقعة. الهدف من العلاج هو اخفاء – الاوعية الدموية الجديدة التي نمت، وكذلك منع تكاثرها.
من المهم ان نتذكر ونفهم جيدا انه يمكن التقليل من خطر فقدان البصر في سن مبكرة، وذلك عن طريق العلاج الوقائي. كذلك، من المهم الحرص على توازن مستويات السكر في الدم، جنبا الى جنب مع المتابعة المستمرة لدى الطبيب المتخصص.

تعليقاتكم