فحوصاتك و مختبرك

علماء روس يصنعون رذاذا ضد مرض السل

صحة نيوز – قدم علماء من معهد البحوث الطبية في مرض السل من نوفوسيبيرسك رذاذ نانو لا مثيل له في العالم. وسيسمح هذا العقار المبتكر بتخفيف الأعراض الجانبية للمرض بالإضافة إلى زيادة فعالية علاجه.

وقد أوضح الباحثون من معهد البحوث ذاته أن ميزة العقار الجديد تتلخص في طريقة إيصاله إلى بؤرة العدوى في جسم المصاب وهي ليست طريقة عادية تفترض تناول حبوب أو حقن إبر بل تعتمد على استنشاق الرذاذ المداوي. كما أشار المختصون إلى أن تخلي المصابين بالسل عن مواصلة العلاج الذي قد يسبب ظهور أعراض جانبية عند استمرار تعاطي عقاقير عادية لفترة طويلة من الزمن يؤدي إلى انتشار التدرن الرئوي.
أما رذاذ النانو المبتكر فيتصف بأن عواقبه غير المرغوبة قليلة جدا وسيتحملها المصابون بسهولة وسيرضون بالخضوع للعلاج حتى التعافي كلياً وبالتالي لن ينقلوا العدوى لغيرهم.
ويجري علماء المعهد تجاربهم على أكثر من 40 مادة مداوية بما فيها 6 عقاقير ضد السل وأظهرت هذه التجارب نتائج إيجابية، وهو ما يستدعي تطبيقها في المنشآت الطبية.
في البداية سيكمل الباحثون تجاربهم على الفئران في مختبراتهم، وبعد مرور 6-8 أشهر سينتقلون إلى مرحلة اختبار الدواء الجديد على متطوعين مصابين بالسل.

تعليقاتكم