مقالات طبية

قصة شفاء من سَرَطَان البروستَاتا

صحة نيوز – شُخِّص فيليب، بالإصابة بسَرَطَان البروستَاتا في عام 2006. ومر بتجربة صعبة الا ان تشخيصه المبكر ساهم في زيادة فرصة شفائه، تعرف على ما حصل:

” غالبا ما يكون سرطان البروستاتا قابلا للعلاج، ويمكن السيطرة عليه بنجاح في حال اكتشف مبكرا”.

لم يكن فيليب كيسي Philip Kissi مدركا بان تاريخ عائلته بالاصابة بسرطان البروستاتا يزيد من خطر اصابته به مقارنة مع باقي الرجال. فكان لكلا جديه مشاكل بالبروستاتا، ومات بسببه جده والد امه.

ومن المعروف ان بعض العوامل الاخرى -مثل العمر والعرق الافريقي او العرق الافريقي الكاريبي-تزيد امكانية الاصابة بسرطان البروستاتا. كما ان احتمال اصابة الرجال السود بسرطان البروستاتا اكبر بثلاث مرات. يبحث الباحثون عما يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بهذا السرطان، لكن بالمجمل تلعب الجينات الدور الرئيسي في ذلك.

كان عمر فيليب 48 عام عندما شخص بالاصابة. يقول: “اعتبرت نفسي ذو لياقة عالية”. “وكان نمط حياتي صحيا. ولاكون صريحا، كنت اظن بانني محصن ضد الاصابة”.

بدا الامر عندما شاهد برنامجا عن سرطان البروستاتا وعن فحص مستضد البروستات النوعي (PSA) الذي اعتقد بانه مصاب به.

فحص سرطان البروستاتا
تقول ديبي كلايتون Debbie Clayton من مؤسسة مرضى سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة Prostate Cancer UK: ” لا يسبب سرطان البروستاتا المبكر غالبا اية اعراض”.

تقول ديبي: “ان مستضد البروستاتا عبارة عن بروتين تنتجه البروستاتا. لذلك ان اختبار مستضد البروستاتا النوعي ليس اختبارا لتحري الاصابة بسرطان البروستاتا”. وانما يشير بالاحرى الى احتمال وجود مشكلة فيها.

اخبر فيليب في موعده الاول ان كل شيء يبدو طبيعيا، لكن عندما عاد مرة اخرى بعد 3 اشهر كانت مستويات مستضد البروستاتا النوعي اعلى بقليل. ثم احيل الى المستشفى لاجراء مزيد من الفحوصات، لكنهم لم يجدوا شيئا يدعو للقلق.

ان خطر اصابة الرجال ذوي البشرة السوداء بسرطان البروستاتا اكبر.

ان احتمال اصابة الرجال ذوي البشرة السوداء بسرطان البروستاتا اكبر بـ3 مرات من الرجال ذوي البشرة البيضاء. وتبحث الدراسات عما يمكن ان يسبب ارتفاع الخطر، لكن تلعب الجينات الدور الرئيسي في ذلك.

تشخيص سرطان البروستاتا
ادرك فيليب ان فحوصات مستضد البروستاتا النوعي لا يمكنها تاكيد وجود السرطان دائما. وقرر بعد التحدث مع الاستشاري اخذ خزعة من البروستاتا، والتي اكدت في النهاية اصابته بسرطان عدواني في البروستاتا.

قال: “كانت الاخبار الجيدة هي ايجاد السرطان، اما الاخبار السيئة هي تحول ذلك السرطان للنوع الاسوا، لكن في مراحله المبكرة”. “كانت كلمة “سرطان” صادمة جدا، بالرغم من اني كنت مستعدا للاسوا. حيث قمت مسبقا في المنزل بجمع ما امكنني من المعلومات عن هذا المرض. لكن اختفت كل تلك الاستعدادات لحظة تاكيد الخبر”.

تقول ديبي: “يعد طرح الاسئلة طريقة جيدة للشعور بعودة السيطرة على الموقف”. اعطى الممرض الاختصاصي في المستشفى لفيليب قائمة من الاسئلة ليسالها لطبيبه.

معالجة فيليب من سرطان البروستاتا
اختار فيليب المعالجة الالية، حيث يقوم انسان الي بمساعدة الجراح في ازالة كامل غدة البروستاتا. ان سرطان البروستاتا قابل للعلاج ويمكن –ان وجد مبكرا- كبحه بسهولة.

لم تظهر فحوصات دم فيليب بعد علاجه اي اثر لوجود سرطان البروستاتا. وهو الان يدرب الشباب على الالعاب الرياضية، ومن خططه المستقبلية التوعية حول سرطان البروستاتا ودعم المستشفى التي تلقى علاجه فيها.

تعليقاتكم