أخبار الصحة

كلية طب مؤته ترفد مستشفى الكرك الحكومي بـ 33 طبيبا

صحة نيوز – تساهم كلية طب جامعة مؤتة بتقديم أفضل الخدمات العلاجية المميزة لأبناء اقليم الجنوب، وذلك بعد اعتماد مستشفى الكرك الحكومي كمستشفى تعليمي ورفده بـ 33 طبيبا مختصا من الكلية في جميع التخصصات الطبية المختلفة.

وقال عميد الكلية الدكتور هاني الحمايده ان الاتفاقية التي تم توقيعها اخيرا بين وزارتي التعليم العالي والصحة تنص على قيام أعضاء هيئة التدريس بالكلية بتغطية العمل في المستشفى والعيادات الخارجية التابعة له واجراء العمليات الجراحية والمناوبات الليلية بهدف تحسين الرعاية الصحية لأبناء المنطقة، بالإضافة الى تدريب طلبة الكلية لاستكمال متطلباتهم الدراسية العملية وحصولهم على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة.

وأضاف الحمايدة ان اتفاقية مماثلة تم توقيعها ايضا بين الجامعة والخدمات الطبية الملكية ممثلة بمستشفى الأمير علي العسكري في الكرك تنص على قيام اعضاء الهيئة التدريسية بالكلية بالعمل الطبي والجراحي بالمستشفى والاشراف على التدريب السريري للطلبة وانتداب عدد من اطباء الخدمات الطبية للتدريس في الكلية.

وأشار الى ان الكلية لها دور كبير في تقديم الرعاية الصحية لأبناء المجتمع المحلي المحيط بها من خلال الايام الطبية المجانية والبحوث المسحية لبعض الأمراض واجراء الفحوصات الطبية للمواطنين للتعرف عليها وتحويلهم للمستشفيات، اضافة الى اطلاق المبادرات الطبية الرامية الى تحسين الواقع الصحي في منطقة اقليم الجنوب بشكل خاص والمملكة بشكل عام.

وقال ان الكلية وقعت اتفاقيات علمية مع اتحاد الجامعات العربية ومنظمة الصحة العالمية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والمجلس الطبي الاردني وآخرها كانت مع جامعة كرايوفا في رومانيا بهدف تبادل اعضاء الهيئات التدريسية واكتساب الخبرات الاوروبية في مجال الطب العام.

وبين الحمايده ان الكلية حصلت على جائزة سمو الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز لأبحاث السرطان في الشرق الاوسط والوطن العربي، كما حصلت على اعتراف المجلس الطبي بولاية كاليفورنيا الاميركية، واستطاع عدد من خريجيها استكمال دراساتهم العليا بالجامعات الاوروبية والأميركية ومزاولة المهنة في مختلف دول العالم .

وحول تطوير البنى التحتية في الكلية اوضح الحمايده انه تم انشاء قاعات تدريسية مجهزة بأحدث التقنيات لطلبة الطب وانشاء قاعات محوسبة تحوي زهاء 700 جهاز حاسوب بهدف إحداث نقلة نوعية في عملية تقديم الامتحانات المحوسبة في الكلية والتسهيل على الطلبة في تقديم امتحاناتهم بكل يسر وسهولة .

ولفت الى انه تم افتتاح مختبر هو الاول من نوعه في المنطقة للمهارات السريرية في الكلية يهدف الى تعليم الطالب كيفية اجراء التشخيص السليم واجراء المعالجات الطبية المتقنة للمريض، ويعتبر المختبر انجازا رائدا في مسيرة التعليم الطبي في الاردن والمنطقة.

واكد ان ازدياد اعداد الطلبة المقبولين في الكلية خلال السنوات الماضية دليل سمعة تعليمية متميزة لها، مبينا ان حوالي 1041 طالبا وطالبة يتلقون تعليمهم في الكلية منهم 95 طالبا وطالبة من الجنسيات العربية والاجنبية.

وقال ان الزيادة في اعداد الطلبة يقابلها زيادة في اعضاء الهيئة التدريسية وذلك للحفاظ على معايير الاعتمادية التي حصلت عليها الكلية من مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي مؤخرا .

تعليقاتكم