رشاقة و جمال

كل ما تريد معرفته عن عمليات تجميل الأنف

عمليات تجميل الأنف من العمليات الشائعة جداً، رغم أنها من العمليات الصعبة في بعض الأحيان. وتختلف أهداف العملية، من كونها قد تكون تجميلية لتحسين مظهر الأنف، أو وظيفية لتحسين التنفس. وفي بعض الحالات يرغب المريض بتحقيق الهدفين معاً.

من المعروف أن الأنف خارجياً يتكون من جزء علوي عظمي وجزء سفلي غضروفي، ويوجد أيضا الحاجز الأنفي الذي يتكون من جزء عظمي وجزء غضروفي، وتتشكل مقدمة الأنف والحافة الأمامية من غضاريف مقوسة، تتشكل دعامتها من الجزء الأمامي من الحاجز الأنفي.

أهداف العملية التجميلية

تهدف العملية التجميلية إلى إصلاح العيوب التالية:

– انحراف الأنف والجسر الأنفي.

– انحراف الغضاريف التي تشكل مقدمة الأنف.

– ظهور الجسر الأنفي بشكل واضح.

– تضيق أو توسع فتحات الأنف.

– ضخامة حجم الأنف.

– ضعف دعامة مقدمة الأنف والحافة الأمامية.

– عدم تناسق حجم  الجزء العلوي مع الجزء السفلي من الأنف أو بالعكس.

– تجميل العيوب الخلقية بالانف.

طريقة إجراء العملية

تجرى هذه العملية عادة تحت البنج العام، وتتراوح مدتها من ساعة الى ساعتين. وهنالك عادة طريقتان: الطريقة الداخلية والطريقة الخارجية.

الطريقة الداخلية تجري عادة في الحالات البسيطة، أو المتوسطة، حيث تتم عن طريق إجراء شق داخلي بين الغضاريف الأنفية السفلى والعليا دون أي جروح خارجية.

أما الطريقة الخارجية فتتم في الحالات التي توجد فيها تشوهات، أو انحراف واضح. وتجرى عن طريق شق جراحي لفصل الجلد عن الأنسجة الداخلية للأنف. غير أن هذه الطريقة تترك ندبة صغيرة لا تلاحظ في العادة.

أنواع عمليات تجميل الأنف 

– عمليات تجرى للجزء العظمي من الأنف: في حالة الإعوجاج الخارجي  يتم اعادة هيكلة الجزء العظمي من الأنف عن طريق كسر العظم داخلياً، واعادة تركيبه. وفي حالة بروز جسر الأنف تتم ازالة هذا الجزء العظمي الزائد.

– عمليات تجرى للجزء الغضروفي من الأنف: عندما تجرى العملية للأجزاء الغضروفية يتم تعديل أو تصغير الغضاريف لأن هذه تشكل المظهر الخارجي لمقدمة الأنف والجزء الأوسط منه.

تعتبر الخطوة السابقة من أهم مراحل العملية وتتطلب الخبرة والدقة اذ أن منظر وتكوين مقدمة الأنف سينسجم على التعديل على الغضاريف الامامية لمقدمة الانف.

 – عمليات تجرى لإصلاح انحراف الحاجز الأنفي او بروز ظاهري بالحاجز الانفي : ويتم عادة في الوقت نفسه تعديل الحاجز الأنفي، وازالة الجزء المنحرف منه، لأن تعديل انحراف الحاجز عنصر أساسي لتصحيح انحراف الأنف الخارجي.

– عمليات تجرى لتضخيم وتكبير الأنف : يتم في بعض الحالات اضافة أجزاء غضروفية أو عظمية طبيعية أو صناعية، لتعويض النقص في بعض أجزاء الأنف المفقودة نتيجة اصابات، أو عمليات سابقة في الأنف.

بعد العملية:

بعد العملية يتم وضع جبيرة بلاستيكية (فقط في حالة تعديل الهيكل) على الانف من اجل تقليل التورم والانتفاخ وكذلك توضع قطع بلاستيكية داخلية على جانبي الحاجز الانفي لمنع الالتصاقات. وتتم إزالة كليهما خلال بضعة أيام.

توضع حشوة مفتوحة من الداخل، ويمكن التنفس منها، وتتم ازالتها خلال 24 ساعة. وينصح بوضع أكياس ثلج على الأنف والوجه في الأربع والعشرين ساعة الأولى لتقليل التورم، بعدها يغادر المريض عادة المستشفى خلال 24 ساعة. وتتم ازالة هذه الجبيرة والقطع البلاستيكية بعد اسبوع في العيادة، ويتم الحصول على النتيجة النهائية بعد مرور سنة على العملية.

موانع العملية:

في هذه الحالات يمنع اجراء العملية:

– الالتهابات الحادة في الأنف: لأن ذلك يؤدي إلى فشل العملية وانتقال الالتهاب الى أنسجة وغضاريف الأنف.

– الصغار أقل من عمر 15 سنة للإناث و 17 سنة للذكور: لأن نمو الوجه يكتمل تقريباً في تلك الأعمار.

– أمراض مزمنة عند المريض تسبب قابلية للنزيف.

– معاناة المريض من مشكلات نفسية، وعدم استيعابه لواقع ومعطيات تجميل الأنف.

المضاعفات والآثار الجانبية لعمليات تجميل الأنف

هنالك مضاعفات وآثار جانبية بسيطة في أغلب الحالات لعمليات تجميل الأنف:

– نزيف أنفي بسيط خلال أول 24 ساعة.

– تورم وانتفاخ حول العين وعادة يختفي خلال أيام.

– انسداد الأنف المؤقت بسبب انتفاخ الأنسجة.

– تندب بسيط يختفي خلال أشهر.

– عدم الحصول على الشكل المطلوب وهذا يعتمد بالذات على خبرة الجراح ومهارته.

قناعة الطبيب وإرضاء المريض 

ان من أهم أسباب نجاح العملية، هو قناعة الجراح أن المريض بحاجة إلى هذه العملية، وإن ما يرغب في تجميله أو تعديله يتوافق مع قناعة الجراح. ورغبة المريض الشخصية يجب أن تتوافق مع توقعات الجراح. ومن الأفضل ان يعتذر الجراح للمريض عن اجراء هذه العملية، اذا لم تتوافق مع قناعاته، وظل المريض مصراً على إجراء العملية لأنه في هذه النوعيات من المرضى فإن رضاهم عن نتائج العملية أمر صعب جداً، حتى ولو كانت النتائج ممتازة.. وأنا أكتب هذا من تجاربي الخاصة مع هذه النوعيات من المرضى.

 

تعليقاتكم