أخبار الصحة

كيف تستعدون لفصل الشتاء؟

مع حلول فصل الشتاء تكثر نزلات البرد وأنواع الزكام ويضطر الجسم الى التأقلم بسرعة مع تغيّر درجات الحرارة، فتبرز الحاجة الى أن يكون جهاز المناعة قويًا وقادرًا على مواجهة هذه التقلبات.
إن تزويد الجسم بعدد معين من الفيتامينات والمواد المقوِّية يعتبر أساسيًا لمواجهة الشتاء ويمكن تلخيصها بالتالي:
– كميات كبيرة من الفيتامين سي. وتحل البطاطا في رأس قائمة المأكولات التي تمدّ الجسم بهذا الفيتامين، على الرغم من ان غالبية الناس تأخذ هذا الفيتامين من الحمضيات، لكنه موجود في انواع أخرى، وهنا يمكن ذكر الكيوي كمصدر مهم أيضًا للفيتامين سي.
– الحاجة الى تناول الزنك فهو مقوٍ أساسي لنظام المناعة في الجسم ولحاسة الشمّ، ويحتاج الجسم الى كميات قليلة منه فقط، لكنه ضروري لمواجهة فصل الشتاءء بما قد يحمله من أمراض. ويشير الخبراء الى قدرة الزنك على التسريع في التئام جروح الجسم وتعزيز جهاز المناعة كما ذكرنا.
– تعزيز كمية اليود نظراً لدوره المهم في حماية القلب وتنشيطه. وغالباً ما يرتبط نقص اليود باختلال في عمل الغدة ما يستوجب مراجعة الطبيب. ويُنصح بتناول السمك على انواعه وملح الطعام والحليب. ويُعد نقص اليود في الجسم المسؤول مباشرة عن الإحساس بالإرهاق في كثير من الأحيان.
– الفيتامينات على أنواعها فهي مفيدة وتحصّن الجسم لمواجهة أي مرض أو اختلال، فهي بتنوعها بين “أ” و”ب” و”د” وغيرها مهمة جدًا ويجب تعزيز الجسم بإمداده بها لا سيّما في بداية موسم الشتاء سواء عن طريق الطعام أو تناولها بشكل حبوب.

 

تعليقاتكم