جديد الصحة

لقاح ضد فيروس الإيبولا يوفر حماية بنسبة 100 %

أشارت نتائج اختبار أولية إلى أن لقاحا ضد فيروس الإيبولا حقق حماية ضد فيروس الإيبولا تصل إلى 100 %، الأمر الذي قد يقلب واقع التعامل مع المرض.
ويذكر أنه لم تكن هناك أي أدوية أو لقاحات فعالة مختبرة ضد الفيروس، عندما انتشر بشكل واسع بغينيا في أواخر العام 2013، في أكبر تفش للمرض في تاريخه.
وتقول منظمة الصحة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن الاكتشافات بشأن هذا اللقاح الجديد ستقلب واقع التعامل مع المرض.
ووصف خبراء النتائج بأنها “مذهلة”.
وتركزت التجارب الطبية على اللقاح (VSV-EBOV)، والتي بدأت العمل به وكالة الصحة العامة الكندية، ثم طورته شركة (ميرك) للمنتجات الدوائية.
وقامت التجارب الطبية بمزج جزء من فيروس الإيبولا بجزء من فيروس آخر “آمن”، وذلك لتهيئة جهاز المناعة وتنشيطه للتغلب على فيروس الإيبولا.
وأجريت تجارب فريدة لاستخدام اللقاح؛ حيث تم الحرص على تقديم اللقاح لأصدقاء وأقارب المصابين حتى يشكلوا “حلقة آمنة” تحد من انتشار الفيروس.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن اللقاح حتى الآن يقدم حماية “كاملة” بنسبة مائة بالمائة من الفيروس، وفقا لآخر إحصائيات عُرضت على المنظمة، ولكن من المرجح أن تتغير تلك النسبة عند جمع المزيد من الأرقام.
وتسبب الفيروس في مقتل أكثر من 11 ألف شخص، وأصيب به أكثر من 28 ألفا.
ولكن انخفض بشكل كبير عدد الحالات المصابة، لتصل إلى أربع حالات فقط في غينيا، وثلاث حالات آخرى في سييراليون، وفقا للأرقام التي جمعت في 26 تموز (يوليو) الحالي.

تعليقاتكم