مجتمع الصحة

لماذا لا يجب أبداً غلي الماء مرة أخرى؟

صحة نيوز – هذا شيء قد يحدث. فقد تستخدمين غلاية الماء لصنع الشاي، ويكون الماء في طور الغليان، ثم توقفين الجهاز وتلتهين بشيء آخر. وحين تتذكرين أنك تريدين فنجان من الشاي، يكون الماء قد برد، لذا تقومين بغليه من جديد. في المرة المقبلة التي يحدث فيها مثل هذا، لا تغلي نفس الماء أبدا مرة أخرى!

وحتى إن كان هذا حدث بالفعل في الماضي، عليك الآن التفكير في المستقبل. فغلي نفس الماء مرة أخرى مضر جداً، والسبب هو أن تركيبته قد تغيرت بعد الغليان.
هل تعرفين ما هي مكوّنات البخار الذي يخرج حين تقومين بغلي الماء؟

يتكوّن البخار من مكونات متطايرة، تحترق خارج الماء، وتتحول إلى غاز وتخرج من الماء على شكل بخار. وحين يبرد الماء الذي تم غليه، يذوب الغاز المتطاير وكذلك المعادن وتترسب في الماء. وحين تغلين الماء مرة أخرى، تتغير المركبات الكيميائية مرة أخرى وتصبح خطيرة.

وحين يتم غليان هذه المكونات الخطرة مرة أخرى، فستتركز في الماء بدلاً من الخروج منه. وهذه المواد الضارة هي:

الزرنيخ
النترات
الفلوريد

بالطبع لن تقومي بشراء زجاجة ماء تحتوي على الزرنيخ، أليس كذلك؟ فلماذا إذن تغلين الماء الذي يحتوي على الزرنيخ؟

يتم الاحتفاظ بالمعادن الصحية في الماء المغلي، ولكنها قد تصبح خطرة حين تترسب ثانية في الماء المعاد غليه. على سبيل المثال، قد تترسب أملاح الكالسيوم في الماء وتسبب حصى المرارة وحصى الكلى.
كيف يمكن للماء المعاد غليه التأثير عليك؟
إذا كنت تريدين المزيد من التفاصيل بشأن الطريقة التي يضرك بها الماء المعاد غليه، اقرأي ما يلي:

النترات السامة: حين تتعرض النترات في الماء إلى درجات حرارة مرتفعة، تصبح سامة جداً. فدرجات الحرارة المرتفعة تغير تماماً تركيبة النترات وتحوّلها إلى النتروزامين، وهذا قد يسبب جميع أنواع السرطان

التسمم بالزرنيخ: مع مرور الوقت، إذا ظللت تشربين الماء المعاد غليه قد تصابين بالتسمم بالزرنيخ، ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب ومشاكل عصبية وحتى العقم.

الإفراط في تناول الفلوريد: إذا أخذت الكثير من الفلوريد قد تعانين من مشاكل عصبية. الأطفال الذين يتناولون الكثير من الفلوريد قد يعانون من إعاقات إدراكية.

فكّري في هذه المعلومات في المرة المقبلة التي تريدين فيها غلي الماء مرة أخرى، فقد تعرّضين نفسك لسموم ضارة جداً.

إذا كان الماء قد برد، لا تترددي في تغييره!

تعليقاتكم