صيدلية و دواء

ماذا تعرف عن بريجابالين

صحة نيوز – بريجابالين (Pregabalin)، المعروف باسمه التجاري ليريكا (Lyrica)، دواء يعمل على علاج الاوجاع التي تسببها الاعصاب – اعتلال الاعصاب (Neuropathy). تظهر هذه الاوجاع على وجه الخصوص لدى مرضى السكري، في اطراف الساقين، او عند حدوث مرض الهربس النطاقي (Herpes Zoster). تتضرر الخلايا العصبية لدى المرضى الذين يعانون من هذا المرض، مما يؤدي الى حدوث ومضات لا يمكن السيطرة عليها للاشارات الكهربية بين الخلايا العصبية، تسبب هذه الحالة الاوجاع.

يعمل دواء البريجابالين على منع الحركة الزائدة للخلايا العصبية، تشبه وظيفة هذا الدواء وظيفة الناقل العصبي جابا (GABA). يقوم الناقل العصبي جابا بموازنة الاشارات الكهربية في الجهاز العصبي وفي هذه الحالة يقوم بتقليل التدفق لتلك الاشارات.

ان مبنى دواء بريجابالين يشبه مبنى جابابنتين (Gabapentin)، الا ان بريجابالين اكثر فعالية. يساعد بريجابالين في حالات وجود نوبات صرع من نوع النوبات الجزئية، خصوصا، اذا لم يكن العلاج بالادوية الاخرى المضادة للصرع كافيا.

تعليمات تناول الدواء بريجابالين
طريقة التناول:
اقراص

عدد الجرعات:
يتم تناول الدواء من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم

الجرعة:
الجرعة الموصى بها من 150 الى 600 مليغرام يوميا.

بداية الفعالية:
اثبتت التجارب السريرية ان الالم يخف، او عدد النوبات يقل ايضا خلال اسبوع.

مدة الفعالية
8 الى 12 ساعة.

تغذية:
لا توجد تقييدات بالنسبة لتناول الطعام

نسيان الجرعة:
اذا نسي المريض اخذ الدواء يمكن تناوله عند التذكر. اذا اقترب موعد الجرعة التالية، فاترك الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد، لا يجوز تناول جرعة مضاعفة.

وقف الدواء:
لا يجوز التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب. ينصح بعدم التوقف عن العلاج فجائيا لان ذلك يسبب عودة ظهور الاعراض مرة اخرى. انهاء العلاج بتناول الادوية يكون تدريجيا خلال اسبوع واحد على الاقل.

جرعة زائدة:
اذا تم تناول جرعة زائدة بالخطا، فان ذلك لن يسبب مشاكل خاصة، لكن في حال ظهور اعراض معينة، او اذا تم تناول جرعة زائدة كبيرة نسبيا، فان الامر يستوجب التوجه فورا لتلقي المساعدة الطبية.

تحذيرات عند تناول الدواء بريجابالين
اثناء الحمل:
وفق التجارب التي اجريت على الحيوانات، قد يسبب دواء بريجابالين اذى للجنين. لا تتوفر معلومات كافية بالنسبة لسلامة استخدام هذا الدواء من قبل النساء الحوامل. يجب اتخاذ وسائل الحيطة والحذر لمنع حصول حمل لدى النساء خلال فترة العلاج بهذا الدواء. (C)

الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.
الاطفال والرضع
لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاطفال والاولاد. لذلك يجب استشاره طبيب الاطفال.
كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.
السياقة:
يجب الامتناع عن السياقه حتى تتضح ماهية تاثير الدواء، حيث من الممكن ان يسبب ضبابية (طمس).
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

12

13

تعليقاتكم