اوبتكوس

ما أسباب ضغط العين

صحة نيوز – إرتفاع ضغط الدم في العين يعني إرتفاع الضغط في عينيك ، حيث يكون ضغط العين الخاص بك (IOP) أعلى من المعتاد ، وإذ ما تركت دون علاج، فإن إرتفاع ضغط العين يمكن أن يسبب الزرق وفقدان البصر الدائم عند بعض الأفراد ، ومع ذلك، يمكن لبعض الناس أن يكون لديهم إرتفاع ضغط الدم في العين ، دون التسبب بأي ضرر لعيونهم أو الرؤية، وذلك يمكن تحديده عن طريق إجراء فحص العين الشامل وإختبار المجال البصري.

ويقدر الباحثون أن إرتفاع ضغط الدم في العين يزيد إحتمالية حدوث الزرق والنوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما من 10 إلى 15 مرة ، ووفقاً لدراسة علاج إرتفاع ضغط الدم بصري، فإن 4،5-9،4 في المئة من الأميركيين اللذين في سن 40 أو أكبر لديهم إرتفاع ضغط الدم في العين ، مما يزيد من خطر إصابتهن بالزرق الذي يهدد البصر .

كيف يمكنك أن تعرف إذ كان لديك إرتفاع ضغط الدم البصري ؟
لا تستطيع أن تشخص بنفسك إذ ما كان لديك إرتفاع ضغط الدم في العين، وذلك لعدم وجود إشارات خارجية مثل ألم في العين أو إحمرار في العينين ، ولكن خلال فحص العين الشامل، سيقوم طبيب العيون بقياس IOP لديك ومقارنتها مع المستويات العادية ، قراءة ضغط العين 21 مم زئبق أو (مليمتر زئبقي) يدل عموماً على إرتفاع ضغط الدم العين.

إذا ما قمت بتصوير عينيك يالكرة الأرضية التي تتضخم جراء الضغط ، ذلك سيجعلك تتصور بشكل أفضل سبب أهمية فحص إرتفاع ضغط الدم في العين ، ضغط العين المرتفعة لا تزال تمارس زيادة قوة الضغط داخل العين الداخلية الخاصة بك وبالتالي يمكن أن تلحق الضرر بأعصاب العين البصرية الحساسة ، مما يتسبب في الزرق.

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط العين؟
العوامل التي تسبب أو ترتبط بإرتفاع ضغط الدم في العين تكاد تكون نفس أسباب الزرق ، وتشمل هذه:
1- إنتاج مائي المفرط (أو الخلط المائي) وهو سائل واضح يتم إنتاجه في العين من قبل الجسم الهدبي، هيكل يقع خلف القزحية ، تدفق مائي من خلال البؤبؤ ويملأ الدائرة الأمامية للعين، في الفراغ بين القزحية والقرنية.
2- تصريف السائل من العين من خلال هيكل يدعا شبكه تربيقية، في محيط الدائرة الأمامية، حيث تلتقي القرنية والقزحية ، فإذا ما كان الجسم الهدبي ينتج الكثير من السائل ، فأن الضغط في العين يزيد، مما يتسبب في إرتفاع ضغط الدم في العين.
3- تصريف السائل غير كافي ، إذا كانت تصريف السائل يتم ببطء شديد من العين ، فإن ذلك يعطل التوازن الطبيعي لإنتاج وتصريف السائل العين ، وهذا سوف يسبب إرتفاع ضغط العين.

تعليقاتكم