مجتمع الصحة

ما العلاقة بين الاكتئاب والجنس؟

صحة نيوز – كثيرا ما يشكو الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ايضا من مشاكل في العلاقة الجنسية. ما هي العلاقة بين الاكتئاب والجنس وتدني الأداء الجنسي؟ لماذا يثبط الاكتئاب الشهوة؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ كل التفاصيل في المقالة التالية!
اذا كنتم تعانون من الاكتئاب السريري وفي نفس الوقت تعانون ايضا من مشاكل في الاداء الجنسي، فانتم لستم وحدكم. في كثير من الاحيان مشاكل مثل العجز الجنسي وعدم القدرة على الوصول الى النشوة الجنسية تحدث بالتزامن مع الاكتئاب. الاخبار السارة هي ان مثل هذه المشاكل غالبا ما يمكن معالجتها بشكل مناسب من قبل الاطباء.

الاكتئاب والجنس والعجز الجنسي: ما هي العلاقة؟
لفهم تفسير لماذا قد يجلب الاكتئاب معه ايضا مشاكل في الاداء الجنسي، فكروا لحظة في الدماغ: هذا الجهاز لديه حساسية جنسية استثنائية. حيث تبدا الشهوة الجنسية في الدماغ ومن ثم تنزل الى اسفل. يحدث هذا بفضل الناقلات العصبية، مواد كيميائية خاصة الموجودة في الدماغ. الناقلات العصبية تزيد من التواصل بين خلايا الدماغ، مما يؤدي لزيادة في كمية الدم التي تصل الى الاعضاء التناسلية. المشكلة تبدا عندما يؤدي الاكتئاب والاضطرابات المزاجية الاخرى لخلل في توازن النواقل العصبية.

الكثير من الرجال والنساء الذين يعانون من الاكتئاب يتحدثون عن عدم وجود الرغبة الجنسية لديهم او انعدامها تماما. لا عجب ان هذه الظاهرة لها تاثير كبير على العلاقة بين الزوجين عندما يعاني احدهما من الاكتئاب.

هل الادوية المضادة للاكتئاب يمكن ان تضر بالاداء الجنسي؟
على الرغم من ان مضادات الاكتئاب تساعد على تحسين الحالة المزاجية والشعور باحترام الذات، فالبعض منها- على سبيل المثال، هي ادوية تثبط امتصاص السيروتونين، او ال- SSRIs – وتسبب اثارا جانبية غير مرغوب فيها. هذه الاثار الجانبية يمكن ان تؤدي الى مشاكل في الاداء الجنسي.

الادوية المضادة للاكتئاب تحسن الحالة المزاجية عن طريق تغيير التوازن بين المواد الكيميائية في الدماغ. لكن لسوء الحظ، تلك هي نفس المواد الكيميائية التي تشارك في الاستجابة الجنسية. لذلك، فان مضادات الاكتئاب قد تحدث خللا في توازن هذه المواد الكيميائية، مما يسبب غالبا لمشاكل في الاداء الجنسي. يبدو ان الاثار الجانبية الجنسية لمضادات الاكتئاب تزداد مع زيادة الجرعة.

الاكتئاب والجنس: اي من مشاكل الاداء الجنسي تميز مضادات الاكتئاب؟
المشاكل في الاداء الجنسي التي يمكن ان تسببها مضادات الاكتئاب تشمل الاعراض التالية:

عدم القدرة على المبادرة لممارسة الجنس او الاستمتاع اثناء ممارسة الجنس.
عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.
تدني الدافع الجنسي.
عدم القدرة على الوصول الى النشوة الجنسية.
كيف يتم علاج الضعف الجنسي المتعلق بالاكتئاب؟
هناك طرق لعلاج الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب والجنس دون الاضرار بجودة علاج الاكتئاب. على سبيل المثال، بما ان بعض مضادات الاكتئاب الجديدة تعمل بشكل مختلف عن الادوية التقليدية، فانها قد لا تؤثر على الاداء الجنسي بطريقة مماثلة. لذلك، حاولوا ان تطلبوا من طبيبكم ان يصف لكم دواء اخر الذي له تاثير اقل على الاداء الجنسي لديكم.

بالاضافة الى ذلك، هناك ادوية لعلاج مشاكل الاداء الجنسي التي يمكن اخذها بالتزامن مع اخذ مضادات الاكتئاب والجنس. ولكن يجب عليكم ان تتحدثوا مع طبيبكم حول المشاكل التي تعانون منها.ا لا ان المشكلة قد تكون بان هناك اناس يستصعبون التحدث عن حياتهم الجنسية حتى ولو مع شخص مهني. ولكن فكروا في انه دون ان يعرف الطبيب عن مشكلتكم فلن يكون قادرا على مساعدتكم في علاجها.

العلاقة الجيدة مع الزوج/ة يمكن ان تساعد الى حد كبير لمن يعانون من الاكتئاب. الزوج/ة الداعم يتحلى بالصبر اتجاهكم، يستمع اليكم ويريد مساعدتكم باي طريقة ممكنة. لذلك، اذا كنتم تعانون من الاكتئاب وتعانون من مشاكل في الاداء الجنسي التي تضر بالعلاقة بينكم، فلا تترددوا من كشفها للزوج/ة وبالطبع- التحدث بصراحة مع الطبيب. ازواجكم/زوجاتكم سوف يسروا لانكم اشركتموهم في المشكلة وفي كونكم ترغبون في علاج العلاقة بينكم والطبيب يمكنه ان يوصي لكم بالعلاج المناسب. يجب ان نعرف ان معظم الذين يعانون من الاكتئاب ممن يكتشفون انه من الممكن علاج مشاكل الاداء الجنسي المرافقة للاكتئاب، يواصلون اخذ علاج مضادات الاكتئاب.

تعليقاتكم