مجتمع الصحة

ما هو الاكتئاب الصيفي؟

من المتعارف عليه أن يكون الصيف فصل المتعة والاسترخاء، لكنه لا يكون كذلك إن أصيب الشخص بما يسمى باكتئاب الصيف. وهذا بحسب موقع “WebMD”، الذي أوضح، بناء على ما ذكرته الطبيبة إيان كوك، وهي مديرة برنامج بحوث الاكتئاب في جامعة كاليفورنيا؛ إذ أشارت إلى أنه، بالنسبة لبعض الناس، فإن اكتئاب الصيف يكون السبب وراءه بيولوجيا، وبالنسبة لآخرين، فيمكن أن تسبب لهم الضغوط المتراكمة في الصيف الاكتئاب.
وتاليا بعض المعلومات حول هذا النوع من الاكتئاب:
ﻻ بد أن يكون الجميع قد سمع بما يسمى بالاكتئاب الموسمي. ولكن عادة ما يصاب الأشخاص به في فصل الشتاء مع قصر مدة النهار وطول مدة الليل، غير أن هناك من يصابون به بشكل معاكس، أي في بداية فصل الصيف؛ حيث تزداد مدة النهار وتقل مدة الليل. ويذكر أنه غالبا ما تشمل أعراض الاكتئاب الصيفي فقدان الشهية واضطرابات النوم وفقدان الوزن والقلق.
وقد ذكرت الطبيبة كوك أن بعض الدراسات أظهرت أنه في الدول القريبة من خط الاستواء، منها الهند، على سبيل المثال، يكون هذا النوع من الاكتئاب أكثر انتشارا في الصيف مقارنة بالشتاء.
ولكن، لماذا تسبب التغيرات الموسمية الصيفية الاكتئاب؟ رغم أن الخبراء لم يعرفوا السبب الدقيق لذلك، إلا أنهم يعتقدون بأن طول مدة النهار وزيادة الحرارة والرطوبة قد تلعب دورا في ذلك.
سبب آخر للإصابة بالاكتئاب الصيفي هو تغيير الجداول اليومية أو تعطلها. فمصابو الاكتئاب عادة ما يدرأون الأعراض عبر الالتزام بجدول يومي. ولكن خلال فصل الصيف، فإن النظام يختل، ما يؤدي إلى الإصابة بالضغط النفسي.
كما وقد يحدث الاكتئاب الصيفي نتيجة للأمور المادية؛ إذ إن الصيف عادة ما يكون مكلفا. فهناك العطلة الصيفية، والتي قد تكلف البعض مبالغ كبيرة من المال إن كان يريد السفر، على سبيل المثال.
ولا ننسى، طبعا، دور ارتفاع درجات الحرارة، والذي يؤدي إلى حبس الشخص في غرفة مع جهاز التكييف، في الإصابة بالاكتئاب المذكور.
وتاليا بعض النصائح لمصابي الاكتئاب الموسمي صيفا:
– الحصول على المساعدة، فإن أصبت بأعراض الاكتئاب، بغض النظر عن الوقت من السنة، فاطلب المساعدة. فينصح بالتحدث إلى طبيب نفسي أو اختصاصي نفسي أو اختصاصي اجتماعي. كما ويمكنك مراجعة الطبيب العام ليقوم بتقييم حالتك وما إن كانت الأدوية المضادة للاكتئاب مناسبة لك. فخذ علامات الاكتئاب على محمل الجد. لا تنتظر منها أن تزول من تلقاء نفسها.
– التخطيط للمستقبل، فالطبيبة كوك تقول إن هناك ميزة واحدة لدى الاكتئاب الصيفي، وهي أنك تعرف متى سيأتي. لذلك، فعليك بتنظيم نفسك مسبقا، وذلك بطرح العديد من الأسئلة على نفسك، والإجابة عنها. أهمها ماذا أفعل لوقاية نفسي من الاكتئاب في هذا الصيف؟
– الاستمرار بممارسة التمارين الرياضية، فقد وجدت العديد من الدراسات أن ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد على منع الإصابة بالأعراض الاكتئابية. لذلك، فحتى وإن كان الجو حارا جدا في الخارج، فقم بممارستها داخل المنزل أو في أي مكان مغلق.
– لا تجبر نفسك على للالتزام بحمية قاسية أو بالإفراط في ممارسة الرياضة، ولكن، بدلا من ذلك، كن معتدلا في تناول الطعام وممارسة الرياضة. فإن حاولت اتباع نظام غذائي قاس، فربما لن تكون قادرا على الحفاظ عليه، ما يؤدي إلى بث روح الـ”فشل” في داخلك، والتي من شأنها أن تفاقم الاكتئاب. كما أن الحمية القاسية نفسها قد تسبب أعراضا اكتئابية.

تعليقاتكم