صيدلية و دواء

ما هو فيتامين ب؟ وما هي فوائده؟

صحة نيوز- يعتبر فيتامين ب واحدًا من أهم الإكتشافات الحديثة التي غيرت طريقة نظرتنا إلى الفيتامينات كما ثبت مؤخرًا أن الحصول على نسبة قليلة من حمض الفوليك والمعروف أنه أحد عناصر فيتامين ب أثناء فترة الحمل عند المرأة يرتبط بشكل قوي بالتشوهات التي تحدث للأجنة وعدم اكتمال نموهم بالشكل الطبيعي.
ان الفيتامينات هي عبارة عن عدة مركبات تختلف عن بعضها في تركيبتها الكيميائية ولكنها تتشابه مع بعضها في الفوائد الغذائية والصحية التي تمد بها الجسم، فالجسم بحاجه مستمرة لتلك الفيتامينات كما أنه لا يستطيع انتاجها من تلقاء نفسه لهذا فإن الحصول على الفيتامينات يعتمد أساسًا على ما يتناوله الإنسان من أطعمه ومشرووبات ومكملات غذائية وعلاجية، كما تشترك الفيتامينات جميعها في عملية التمثيل الغذائي التي تتم بداخل جسم الإنسان ولكنها لا تدخل في بناء الخلايا فيقتصر دورها على سير التفاعلات الإنزيمية بالشكل الطبيعي لها.
-نستعرض لكِ في هذا المقال أهمية فيتامين ب وإمداد الجسم بالطاقة .
تتمثل اهمية مجموعه فيتامينات ب في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها حيث يتم استخدام الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وجميع العناصر الغذائية الأخرى للحصول على الطاقة، كما تدخل الفيتامينات في نمو خلايا الجسم وذلك يكون من خلال الحمض النووي.
تحتوي مجموعة فيتامين ب على العناصر التالية:

-فيتامين بي1 والمعروف بإسم الثيامين.
-فيتامين بي2 أو الرايبوفلافين.
-فيتامين بي3 .
-فيتامين بي5 وهو حمض البانتوثينيك.
-فيتامين بي6 .
-فيتامين بي7 أو البيوتين.
-فيتامين بي9 والأسم الطبي له هو حمض الفوليك.
-فيتامين بي12 .
تتمثل أهمية فيتامين ب 1 في قدرته على تيسيرعملية تمثيل الطاقة بجميع اجزاء وخلايا الجسم خاصة تلك التي توجد بداخل الكربوهيدرات، ويوجد فيتامين ب14 في الكبد والحبوب الكاملة والخميرة.
يعتبر فتامين ب12 مهم أهم الفيتامينات التي تدخل في نمو الدماغ والجهاز العصبي كما أنه المكونات الرئيسية للدم، ويوجد فيتامين ب12 في اللحوم الحمراء والدجاج والكبد وسمك السردين والسلمون ومنتجات الألبان والبيض، ويحتاج جسم الإنسان إلى ما لا يقل عن 5 ميكروجرام يوميًا من فيتامين ب.
فيتامين ب له وظائف عدة في الجسم منها :

يساعد في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم ويحفز إنتاج الطاقة
يساعد في اداء وظائف الإنزيمات بالشكل السليم.
يلعب دورًا هامًا في وظائف الجهاز العصبي.
يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء.
يعمل على المحافظة على صحة الشعر والبشرة.
يساعد في تقوية جهاز المناعة بالجسم.
أسباب نقص فيتامين B12:

من أهم أسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين ب12 في الجسم وجود مشكلة فقر الدم أو عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الفيتامينات الموجودة بالطعام، كما قد يرجع السبب لوجود التهاب ضموري بالمعدة أو ترقق بطانة المعدة وتلك المشكلة تنتشركثيرًا بين الناس خاصة من تتجاوزأعمارهم سن الخمسين عامًا، كما تؤثر العمليات الجراحية السابقة بالمعدة على امتصاص الفيتامينات من الطعام مما يسبب نقص في تلك الفيتامينات بالجسم. وكالات

تعليقاتكم