مقالات طبية

ما هي فوائد التشخيص المبكر للخرف؟

صحة نيوز – الخرف والصعوبات التي يسببها يجعل منه واحدا من أكثر الحالات الصحية المثيرة للخوف. ما هي فوائد التشخيص المبكر للخرف؟
يكره الاشخاص الذين يعانون من الخرف وعائلاتهم بل ويقاومون في بعض الاحيان التماس المشورة الطبية عندما يكون لديهم مخاوف حيال ذاكرتهم او اي مخاوف اخرى تتعلق بالاختلال العقلي. وعلى الرغم من ذلك، فهناك الكثير من الفوائد التي تكمن وراء الحصول على المشورة الطبية اذا كنت قلقا حيال ذلك. حيث التشخيص المبكر للمرض المذكور مهم لاسباب عدة. فهو يساعدك على الحصول على المعالجة المناسبة ولايجاد افضل مصدر للدعم، بالاضافة الى اتخاذ القرارات بشان المستقبل.

من الممكن ان يساعد التشخيص على التخلص من حالة الشك
قد لا يكون من الواضح، لماذا لدى بعض الاشخاص مشاكل مع الذاكرة او لماذا يعانون من تغير في السلوك. وقد ترجع هذه المشاكل الى الخرف او قد ترجع الى اسباب اخرى مثل قلة النوم او الحالة النفسية المضطربة او العلاج او الحالات الطبية الاخرى. قد تشكل هذه الحالة من الشك ايلاما لكل من الشخص الذي يضطلع بالصعوبات وعائلته واصدقائه. وفي حين ان خبر التشخيص بالخرف قد يكون بمثابة الخبر المفجع، فان شرح ماهية المشكلة، وبيان ما الذي يمكن فعله حيالها من شانه ان يساعد الناس على الشعور بانهم مؤهلين، كما من شانه ان يقلل اسباب القلق التي تشكلها حالة الشك. ويجد البعض التشخيص مفيدا للمناقشة مع الطبيب والممرضين حول كيفية تاثير الخرف عليهم او على من يحبونهم في المستقبل، بالاضافة الى توفير المشورة حول كيفية البقاء مستقلا والعيش بشكل جيد مع الخرف.

التوصل الى العلاج
وليس الخرف حالة فردية – فهو يشير الى صعوبات تتعلق بالتفكير والذاكرة التي يمكن ان يتسبب فيها العديد من الامراض المختلفة الكامنة. وهذا هو احد الاسباب التي يرجع اليها اختلاف المشاكل التي تصاحب الخرف.

وجدير بالذكر ان تحديد المشكلة ومن ثم تشخيص الاسباب الكامنة وراء حدوثها هام في الارشاد للعلاج والتوصل للخدمات.

وبعض مسببات الخرف قابلة للمعالجة كما انها قابلة للرجوع (اما كليا او جزئيا استنادا الى طبيعة المشكلة). فحالات مثل حالات القلق والاكتئاب، قد يتسبب فيها قصور بعض الفيتامينات والاثار الجانبية للادوية بالاضافة الى بعض اورام المخ.

ومما تجدر الاشارة اليه ان مرض الزهايمر مع اجسام ليوي من الحالات العصبية التنكسية، مما يعني التلف التدريجي للمخ. وقد تبين ان مثبط الكولينيستراز مفيد في معالجة مرض الزهايمر والخرف مع اجسام ليوي. وتعمل هذه الادوية (دونيبزيل، ريفاستجمين، وجالانتامين) على تحسين الاعراض من خلال جعل الخلايا المتبقية للمخ تعمل بشكل اقل صعوبة. كما ان الميمانتين من الادوية التي تساعد في حالة الزهايمر. وعلى الرغم من ان هذه الادوية لا تشفي من المرض تماما الا انها تظهر تغيرا ملحوظا في الحياة والوظائف اليومية.

وجدير بالذكر انه من المهم معالجة ضغط الدم المرتفع ومعالجة الكوليسترول المرتفع ومعالجة ضعف التحكم في سكر الدم، فضلا عن الاقلاع عن التدخين والحفاظ على الوزن الصحي. وتعرف هذه العوامل (بعوامل الخطر) حيث تساهم جميعها في حدوث الخرف الوعائي، كما انها قد تؤدي الى سوء مرض الزهايمر. وسيكون الممارس العام قادرا على تقييم عوامل الخطورة لديك، كما يشير عليك اذا كان العلاج مطلوبا بالاضافة الى متابعة ومراقبة حالتك.

وتتم مراجعة والنظر في الادوية الاخرى اذا كان لها تاثير سلبي على الادراك.

سبل الدعم الاخرى
وسواء كان هناك ادوية محددة لمسببات الخرف التي تؤثر عليك ام لا، فان التشخيص الصحيح مهم لحصولك على المشورة الطبية السليمة وعلى الدعم المناسب. هناك الكثير من سبل المساعدة والمعلومات المتوفرة للاشخاص الذين يعانون من الخرف واصدقائهم واقاربهم ومن يعملون معهم.

وتشمل هذه السبل ما يلي:

النصائح التي تتعلق بالشئون المالية والتخطيط للمستقبل.
الاعانات المالية والدعم (علاوة المعيشة للمعاقين ومجلس تخفيض الضرائب).
النصائح التي تتعلق بالقيادة .
التخطيط المقدم للرعاية وعمل التوكيل الرسمي العام الدائم في حالة تقدم حالة الاختلال العقلي. من شان هذا ان يمكن الافراد من مناقشة الامور التي تتعلق بمستقبل حالتهم اذا كانوا لا يزالون قادرين على القيام بذلك بفاعلية.
المعلومات ومجموعات الدعم. هناك عدد من مصادر المعلومات والمشورة التي يكون من السهل عليك ايجادها اذا اردت اجراء التشخيص (على سبيل المثال، جمعية الزهايمر ومجموعة دعم الخرف الجبهي الصدغي). ومما تجدر الاشارة اليه ان الوصول الى مجموعات الدعم يكون سهلا اذا كان التشخيص واضحا وذلك لان مجموعات الدعم يمكن ان توفر لك معلومات المتخصصة وروابط لمواقف اخرى مماثلة.
كل ما تريد معرفته حول الخرف

المشورة الطبية والدعم فيما يتعلق بالحالات الطبية الاخرى
اذا كان الطبيب والممرضون على علم بان المريض يعاني من اي حالة من الحالات التي تسبب الاختلال العقلي، فسيكون ذلك مفيدا ايضا في معالجة المشكلات الطبية الاخرى. ويشمل هذا استغراق وقت اضافي لشرح الامور للمريض بطريقة يسهل عليه فهمها، ووضع طرق اكثر امانا للعلاج (على سبيل المثال، كتابة الجرعة على علب الدواء لمساعدة الاشخاص في التذكر عند تناول الاقراص)، بالاضافة الى افهام وتقديم الدعم الاضافي اذا احتاج شخص ما الحضور الى المستشفى في قسم المرضى الداخليين لاي سبب اخر.

خدمات البحث والتخطيط
وجدير بالذكر ان الحصول على التشخيص السليم مهم ايضا فيما يتعلق بالبحث وفهم المزيد عن اسباب الخرف. حيث ان الادراك السليم لاهمية معرفة اسباب الخرف يكون حيويا وفعالا لخدمات التخطيط وذلك لتقديم المساعدة والدعم للاشخاص الذين يحتاجون اليهما، على المستويين المحلي والقومي.

المصدر: NHS Logo

تعليقاتكم