أخبار الصحة

مختصون: 25% من متناولي مسكنات المفاصل والعضلات يصابون بقرحة المعدة

ذر مختصون من مخاطر المسكنات التقليدية الشائعة لالام العضلات والمفاصل على الجهاز الهضمي.

وقالت الدكتورة ريما محمود أن نسبة الإصابة بامراض المعدة نتيجة أستخدام هذه الأدوية المعروفة بمضادات الإلتهاب اللاستيرويدية تصل الى 50%، فيما تصل الاصابة بنزيف المعدة وقرحتها الى 25%، وأن هذه النسبة ترتفع كلما امتدت فترة العلاج.

واضافت خلال محاضرة اقامتها نقابة الصيادلة في الزرقاء بالتعاون مع الشركة الأردنية السويدية للمنتجات الطبية و التعقيم حول تأثير مسكنات الام المفاصل والعضلات على الجهاز الهضمي والمعدة، ان الإستخدام المتكرر للمسكنات التقليدية لالام المفاصل والعضلات تزيد من مخاطر الاصابة بامراض الجهاز الهضمي والمعدة.

واضافت ان تلك المسكنات واحدة من أكثر الأدوية التي تصرف في القطاع الطبي، واشارت أن هذه النسبة يمكن تفاديها أو التقليل منها الى حد كبير إذا ما تم أستبدال المسكنات التقليدية بتلك التي تمتاز بآثار جانبية أقل مثل دواء (Celecoxib) و الذي طرحته الشركة في السوق تحت مسمى (Flamex).

واقيم على هامش المحاضرة التي شارك فيها صيادلة من القطاعين العام والخاص معرضا طبيا لتبادل الخبرات بين الصيادلة على بعض الأدوية، وقدم الدكتور اياد فيضي والدكتورة فرح الحجة شرحا حول التركيبات الدوائية المختلفة التي طرحتها الشركة مؤخرا.

تعليقاتكم