أخبار الصحة

مركز صحي البادية لا يراعي متطلبات ذوي الإعاقة

صحة نيوز – أكد تقرير رسمي قيام موظفيّ قسمي السجلات والصيدلية في مركز صحي البادية الشمالية الشرقية الشامل بتقديم الخدمة للمراجعين والاجابة عن استفساراتهم وإرشادهم بوضوح، مؤكدا وجود مقاعد للانتظار كافية مقارنة بأعداد المراجعين، بالإضافة إلى أن مستوى النظافة الذي كان جيدا باستثناء دورات المياه التي تفتقر إلى الحد الأدنى من النظافة وتوفر المستلزمات الأساسية فيها.
جاء ذلك، في تقرير أعده فريق متخصص من وزارة تطوير القطاع العام بمنهجية الزيارات الميدانية غير المعلنة، بهدف تقييم مستوى تقديم خدمات الاستقبال وسجل المرضى وتقديم العلاج للمراجعين في المركز، مشيرا الى عدد من الملاحظات التي رصدها الفريق.
وبين التقرير الذي تم رفعه إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وأرسلت نسخة منه إلى وزارة الصحة، أنه قبل تنفيذ الزيارة الميدانية قام الفريق بجمع معلومات تتعلق بالموقع الإلكتروني وطريقة رد مأمور المقسم على طالب الخدمة؛ إذ تبيّن توفّر بعض المعلومات عن المركز من خلال موقع وزارة الصحة، إلاّ أنّ الموقع يكتفي بعرض أرقام الهواتف دون عرض المعلومات الخاصة بعنوان وموقع المركز، كما تمّ الاتصال بهاتف المركز وعلى فترات زمنية ولم تتم الاستجابة من قبلهم.
ووفق التقرير الذي حصلت «الدستور» على نسخة منه فان الملاحظات التي تم رصدها في الميدان، لم يتم توفير اللوحات أو الشواخص الإرشادية للاستدلال على موقع المركز، كما أنّ مدخل المبنى الرئيسي للمركز وكذلك الأمر لمدخل الطوارئ لا يراعي متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، إضافة إلى عدم وجود كرسي متحرك.
وفي الداخل حيث يوفّر المركز لوحات إرشادية تُبيّن الخدمات المقدمة للمراجعين ومواعيد بدء وانتهاء تسليم العينات للمختبر والوثائق المطلوبة، إلاّ أنه لا يُعلن عن معايير تقديم الخدمة كالرسوم والوقت لكافة الخدمات، ولا يتم نشر الإطار العام لميثاق تقديم الخدمات الحكومية.
ولدى سؤال الفريق لأحد المراجعين الذين تواجدوا أثناء تنفيذ الزيارة حول موعد انتهاء تسليم العينات تطابقت اجابته مع ما تمّ نشره على اللوحات الإرشادية داخل المركز، كما لاحظ الفريق انزعاج وتذمر المراجعين المتواجدين أمام المختبر لعدم تواجد الموظف المختص لاستلام العينات منهم مما يزيد من طول فترة انتظارهم هناك، فضلاً عن أنّ الفريق لم يلاحظ أي تدخل للإدارة عبر الإشراف على الموظفين أثناء تقديم الخدمة للمراجعين.
أما صندوق الشكاوى والاقتراحات فقد تبيّن أنه صندوق خشبي قديم متهالك موجود في قاعة الانتظار وغير مغلق يصعب على المراجعين الوصول إليه الأمر الذي يفقدهم الثقة بآلية الشكاوى والاقتراحات، كما أنه لا يتم الإعلان عن منهجية تقديم الشكاوى والاقتراحات، ولا تتوفر النماذج المخصصة لذلك.
تقرير الزيارة غير المعلنة تضمن أيضاً عدة توصيات دعت إلى دراسة امكانية تطوير الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ليشمل تفاصيل معلومات الاتصال والموقع الجغرافي وتوفير خارطة تبيّن الاحداثيات الجغرافية لكافة مراكز ومستشفيات وزارة الصحة.
ودعت التوصيات إلى التنسيق مع الجهات المعنية لتوفير اللوحات والشواخص الإرشادية الدالة على المركز الصحي، ومراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتوفير كرسي متحرك، كما أوصى بضرورة اهتمام الإدارة بالإشراف على الموظفين أثناء تقديمهم الخدمات للمراجعين، والعمل على صيانة المرافق الصحية للمركز لتتلاءم واحتياجات المراجعين، بالإضافة إلى نشر بطاقات الخدمة ومعايير تقديمها داخل قاعات الانتظار، ونشر ميثاق تقديم الخدمات الحكومية والالتزام بتحقيق متطلباته، فضلاً عن توفير صندوق ملائم للشكاوى والاقتراحات ووضعه في مكان بارز وتوفير النماذج اللازمة لاستخدامه وتوضيح آلية تقديم الشكوى والتعامل معها.

تعليقاتكم