نافذة طبية

مزيل العرق يؤثر على أعداد البكتيريا في منطقة الإبط

صحة نيوز – تتواجد البكتيريا بشكل طبيعي على جلد الانسان- حتى داخل الفم والامعاء- وبالطبع منها ما يكون نافع واخر ضار، وهم يعيشون بتوازن فيما بينهم، بالتالي اختلال التوازن سيؤثر ذلك على مباشرة على صحة البشرة ودورها في حماية الجسم من مسببات الامراض المختلفة.
وبينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية PeerJ ان استخدام مزيل العرق Deodorant او مضادات التعرق Antiperspirant products يؤثر على اعداد البكتيريا المتواجدة في منطقة الابط سواء النافعة او الضارة.
واوضحت الدراسة ان عدد وكمية البكتيريا التي تعيش في منطقة الابط تتاثر وتتحدد من خلال استخدام مزيل العرق ومنتجات مضادات التعرق، مما يثير العديد من التساؤلات حول مضار او حتى منافع مثل هذه المنتجات.
هذا واستهدف الباحثون القائمون على الدراسة 17 مشتركا، وكانت خصائصهم على النحو التالي:
ثلاثة رجال واربع نساء استخدموا منتجات مضادة للتعرق
ثلاثة رجال وامراتين استخدموا مزيل العرق
ثلاثة رجال وامراتين لم يستخدموا اي من هذه المنتجات.
وقام الباحثون باخذ مسحات وعينات من منطقة الابط الخاصة بالمشتركين لمدة ثمانية ايام، حيث قام المشتركون باليوم الاول باستخدام منتجاتهم كما المعتاد، اما في اليوم الثاني وصولا الى السادس طلب منهم عدم استخدام مزيل او مضاد التعرق، في حين استخدم جميع المشتركين مضادات التعرق في اليومين الاخيرين.
ولاحظ الباحثون النتائج التالية:
عن طريق فحصهم للعينات التي اخذت في اليوم الاول، وجد ان عدد البكتيريا المتواجدة فيها لدى المشتركين الذين استخدموا مضادات التعرق كانت اقل من غيرهم، في حين ان الذين استخدموا مزيل العرق كانت البكتيريا لديهم اكثر من غيرهم.
خلال اليوم الثاني وحتى السادس تشابهت اعداد البكتيريا في منطقة الابط لدى جميع المشتركين.
قل عدد البكتيريا لدى جميع المشتكرين خلال اليومين الاخيرين بسبب استخدامهم لمضادات التعرق.
من لم يستخدم اي من المنتجات مضادة او مزيلة العرق كان لديه نسبة البكتيريا المسؤولة بشكل جزئي عن رائحة الجسم حوالي 62% وهي تلك البكتيريا التي يعتقد بانها تهاجم مسببات الامراض المختلفة ايضا، كما كانت نسبة البكتيريا التي تعرف باسم المكورات العنقودية Staphylococcaceae حوالي 21%، علما ان هذه البكتيريا ليست ضارة بالمجمل.
كانت نسبة هذه البكتيريا (المكورات العنقودية) لدى مستخدمي مضادات التعرق حوالي 60% الى جانب 14% من البكتيريا المسؤولة عن الرائحة.
وعقب الباحثون ان استخدام منتجات مضادات ومزيل العرق تغير اعداد البكتيريا المتواجدة في منطقة الابط، الا ان اثر ذلك لا يزال مجهولا، فلم يستطع الباحثون تحديد ما اذا كان هذا الامر مفيدا او ضارا لصحة الانسان، وهذا ما ياملوا في اجابته قريبا.

تعليقاتكم