مقالات طبية

مشاكل الصحة الذكرية

صحة نيوز – نستعرض في هذ الموضوع ألم الخصية، تضخم البروستات وألم التبول وفحص سرطاني الخصية والبروستات.

ألم الخصيتين

إن أي ألم حاد ومفاجئ في الخصيتين يجب التعامل معه بحذر، إذ من شأنه أن يكون عرضا لحالة مرضية خطيرة. اقصد العون الطبي إن عانيت من ألم مفاجئ في الخصيتين دام لأكثر من 10 إلى 15 دقيقة أو كان متكررا.

ومن أسباب الألم الخصوي ما يلي:

الانفتال الخصوي، ينجم عن انفتال الحبل المنوي الذي يحمل الدم من وإلى الخصيتين. ويؤدي الانفتال إلى قطع الدم عن الخصية مسببا ألما حادا ومفاجئا. يحدث الانفتال الخصوي أحيانا عقب إجهاد جسدي، غير أنه قد يطرأ من دون سبب ظاهر، وحتى أثناء النوم. ومن شأن هذه الحالة أن تطرأ في أي سن، إلا أنها غالبا ما تصيب الفتيان. وتشتمل أعراضها على ألم حاد ومفاجئ، قد يسبب ارتفاعا في الحرارة وغثيانا وتقيوءا. ويلاحظ المصاب أحيانا ارتفاع إحدى الخصيتين داخل الصفن. تعتبر هذه الحالة خطيرة وتستلزم عناية طبية فورية.

التهاب البربخ، ينجم عندما يلتهب عادة بفعل إصابة بكتيرية الأنبوب الملفوف الذي يدعى البربخ والذي يحمل المني من الخصيتين إلى الحبل المنوي. وتشتمل الأعراض على وجع طفيف إلى ألم معتدل الحدة في الصفن، يتزايد تدريجيا على مدى بضع ساعات أو أيام. وقد يرافق ذلك ارتفاع في الحرارة وتورم. وينجم التهاب البربخ أحيانا عن مرض ينتقل جنسيا ويدعى المتدثرة. وفي هذه الحالة تنتقل العدوى إلى الشريك الجنسي الذي يجب أن يخضع للفحص الطبي.

التهاب الخصية، ينجم عادة عن عدوى، وغالبا ما يرافق التهاب البربخ (انظر أعلاه). كما يحدث التهاب الخصية أحيانا في حالات النكاف أو إنتان البروستات. والواقع أن التهاب الخصية هو حالة نادرة، إلا أن من شأنها أن تسبب عقما عند الرجل إن هي تركت من دون علاج. وتشتمل أعراضها على ألم في الصفن وتورم (عادة على إحدى جهتي الصفن) وشعور بثقل في الصفن.
فحص ذاتي لكشف سرطان الخصية

تعتبر حالات سرطان الخصية نادرة، أغلبها يطرأ لدى الشباب بين سن 20 و39. إن العرض الرئيسي هو تكتل أو ورم أو شعور بالثقل في خصية.

والواقع أن من شأن فحص ذاتي بسيط لا يتعدى الدقيقتين شهريا أن ينقذ حياة رجل يعاني من بوادر سرطان خصوي. قم بالفحص بعد حمام دافئ، حين تكون بشرة الصفن لينة ومرتخية. تفحص كل خصية على حدة. أدرها بين إبهاميك وأصابعك بحثا عن أي تكتل على سطحها. وعليك أن تلاحظ أيضا إن كانت الخصية متضخمة أو متصلبة أو مختلفة عما كانت عليه في الفحص الأخير. وإن لاحظت أي أمر غير اعتيادي، قد لا يشير ذلك إلى سرطان خصوي بالضرورة، ولكن عليك رؤية الطبيب.

ولا يجدر بك القلق إن شعرت بمنطقة صغيرة قاسية قرب مؤخرة الخصية وبأنبوب متجه من الخصية إلى الأعلى. إن ذلك أمر طبيعي. فالمنطقة الصلبة ليست سوى البربخ والأنبوب هو عبارة عن الحبل المنوي، وتقوم وظيفتهما على تخزين المني ونقله.

تضخم البروستات

البروستات هي عبارة عن غدة بحجم الجوزة تقع تحت المثانة تماما وتتواجد لدى الذكور فقط. وهي مسؤولة عن إنتاج معظم السوائل في المني. إلا أن التيستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الجنسي، يؤدي إلى تضخم البروستات ببطء مع التقدم في السن. ومع تضخم البروستات، يتقلص تدفق البول من الإحليل، وهو الأنبوب الذي يمرر البول من المثانة، مسببا بطءا أو صعوبة في التبول. ومن شأن الأعراض أن تكون طفيفة مع بعض الصعوبة في التبول، أو تكون مؤلمة جدا في حال الانسداد التام. ومن الأعراض الأخرى تبول متكرر أثناء الليل، وتقطير بعد التبول أو التبول مرتين في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

فنادرا ما يسبب تضخم البروستات (فرط تنسج البروستات الحميد) مشاكل قبل سن الأربعين. فأكثر من نصف الرجال يعانون من أعراض هذه الحالة في الستينات من عمرهم و90% منهم في السبعينات والثمانينات. كما أن 30 بالمئة من الرجال الذين يعانون من فرط تنسج البروستات الحميد يحتاجون إلى نوع من أنواع العلاج لهذه الحالة.

العون الطبي

يطرح الطبيب أسئلة مفصلة حول الأعراض، وقد يجري اختبارات على عينات من البول والدم. وقد يقوم بفحص البروستات بإصبع مغطى بقفاز مزلق لكشف التضخم أو التكتل. ولا تسبب هذه العملية المسماة “الفحص المستقيمي الإصبعي” سوى بعض الانزعاج.

ويقوم العلاج الأولي لتضخم البروستات على عقاقير تقلص من حجم الغدة أو تحسن انسياب البول عبر إرخاء الأنسجة الموجودة في منطقة الغدة. كما يمكن تقليص حجم البروستات بعمليات جراحية مختلفة.

كشف سرطان البروستات

يعتبر سرطان البروستات المسؤول الثاني عن الوفيات السرطانية بين الذكور في أميركا. وتحدث أغلب الحالات بين الذكور ما فوق سن الخامسة والستين.

وتشكل عملية كشف سرطان البروستات – التي تشتمل عادة على الفحص المستقيمي الإصبعي وتحليل الدم لمولد مضاد البروستات النوعي – موضع جدل بين الاختصاصيين. إذ يعتبر البعض بأن كثيرا من الذكور يخضعون لجراحة أو لإشعاع غير ضروريين بسبب الكشف. أما آخرون فيرون الكشف مسألة جوهرية.
والواقع أن أخصائي الجهاز البولي في مايو كلينك يتفقون مع الجمعية الأميركية للأمراض السرطانية وجمعية أطباء الجهاز البولي في أميركا على أهمية إجراء فحص مولد مضاد البروستات النوعي والفحص المستقيمي للرجال سنويا بدءا من سن الخمسين. وفي حال كان الشخص معرضا للإصابة بسرطان البروستات – أي ينتمي إلى العرق الأسود أو لديه تاريخ عائلي بالمرض – يجب أن يبدأ الفحص في سن أبكر. أما الفحص فوق الصوتي، فهو طريقة أخرى لكشف السرطان.

ومن الممكن علاج سرطان البروستات في حال تم تشخيصه باكرا. أما أعراضه فهي مطابقة لأعراض تضخم البروستات، ما لم يمتد السرطان إلى العظم.

ألم التبول

ينجم ألم التبول عادة عن إنتان القناة البولية. وتعتبر هذه الإصابة أكثر شيوعا لدى النساء، إلا أنها قد تصيب الرجال أيضا. وتشتمل أعراضه الأخرى على تبول متكرر أو ملح مع عجز عن التبول سوى بكمية قليلة، تتبعها حاجة ملحة إلى التبول ثانية، دم في البول مع الشعور بحرقة أثناء ذلك.

وفي حال كانت الكلية مصابة، يعاني المريض من ألم في البطن أو الظهر أو قشعريرة أو ارتفاع في الحرارة أو تقيؤ. وتعتبر إصابة الكلية حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية.

أسبابه الشائعة

بكتيريا E. القولونية (E. coli bacteria): هي بكتيريا شائعة في الأمعاء. ولكن إن دخلت هذه البكتيريا في الإحليل (وهو القناة التي يمر من خلالها البول)، ومنه إلى البول أو المثانة، تنتج إنتانا في القناة البولية.

المتدثرة: هي واحدة من عدة كائنات متناقلة جنسيا، تؤدي إلى إصابة الإحليل وتسبب تصريفا قضيبيا وألما عند التبول.

مشاكل البروستات: من شأن تضخم غدة البروستات أن تقلص انسياب البول مسببة حصر بول وإصابة في القناة البولية. من جهة ثانية، إن تقلص إنتاج غدة البروستات للمواد البروتينية مع التقدم في السن، فإن غياب هذه البروتينات يجعل القناة البولية أكثر عرضة للإنتان.

إجراءات طبية: يمكن للقثطر البولي أو غيره من الأدوات الطبية أن تتسبب بدخول بكتيريا في الإحليل والمثانة، مؤدية إلى إنتان القناة البولية.

تضيق الإحليل: من شأن تأذي الإحليل أو التهابه المتكرر أن يؤدي إلى تضيقه. وتسبب هذه الحالة انحسارا في انسياب البول وقد تؤدي إلى إنتان القناة البولية.

التجفاف: من شأن نقص السوائل أن يؤدي إلى ركود البول مما يسبب إنتان القناة البولية.

العون الطبي

اقصد المرشد الصحي الذي سيأخذ عينة من البول ويجري اختبارات ليحدد ما إذا كنت مصابا بعدوى في القناة البولية. ولكن لا تفرط بشرب السوائل قبل إعطاء عينة البول. فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف كثافة البول وبالتالي عدم دقة النتائج. وفي معظم الحالات، يمكن علاج الإصابة بالعقاقير. ويجب الحرص على تناول الدواء بأكمله حتى ولو زالت الأعراض بعد بضعة أيام. فمن شأن إيقاف الدواء قبل الأوان أن يؤدي إلى معاودة الإنتان.

الأمراض المتناقلة جنسيا

تتزايد الأمراض المتناقلة جنسيا في الولايات المتحدة. ومعظمها قابل للعلاج، إلا أن فيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، ليس له علاج حاليا، وهو يؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات.

ومع أن فيروس نقص المناعة البشرية قد ينتقل عبر استعمال حقن ملوثة، ونادرا عبر نقل الدم، فهو ينتقل عادة بالاتصال الجنسي. إذ يتواجد الفيروس في المني وفي الإفرازات المهبلية، وهو يدخل الجسد عبر تمزقات صغيرة في الأنسجة المهبلية أو المستقيمية أثناء النشاط الجنسي. ولا يحدث انتقال الفيروس إلا عبر الاحتكاك الحميم بدم أو مني أو إفرازات مهبلية ملوثة. وثمة حالات انتقال للفيروس إلى عاملين في الإرشاد الصحي عبر إبر ملوثة.

أما باقي الأمراض المتناقلة جنسيا كإصابات المتدثرة وداء السيلان والتهاب الكبد ب وج والعقبولة والثآليل الجنسية وداء الزهري هي أمراض شديدة العدوى. وكثير منها ينتقل عبر اتصال جنسي واحد. والواقع أن الكائنات الصغرية التي تسبب الأمراض المتناقلة جنسيا، بما في ذلك فيروس نقص المناعة، تموت خلال ساعات من خروجها من الجسد. غير أن أيا من هذه الإصابات لا ينتقل عبر الاحتكاك العرضي، كالمصافحة أو الجلوس على المرحاض.

أما الطريقة الوحيدة المضمونة لتجنب الإصابة بالأمراض المتناقلة جنسيا وبالإيدز فتتمثل بالتعفف الجنسي أو بالعلاقة الحصرية بين شخصين غير مصابين.

الواقي الذكري

من شأن الاستعمال الصحيح والمتواصل للواقي الذكري النباتي المصدر وتجنب بعض الممارسات الجنسية أن يقلص خطر التقاط الإيدز وغيره من الأمراض المتناقلة جنسيا، علما أن الواقي الذكري لا يزيل الخطر نهائيا. إذ يصنع الواقي أحيانا من غشاء حيواني، ومن شأن المسام الموجودة في هذا الجلد الطبيعي أن تسمح لفيروس الإيدز بالمرور عبرها. بالتالي، ينصح باستعمال الواقي النباتي المصدر.

لضمان فعالية أكيدة، يجب أن يكون الواقي بحالة جيدة وأن يتم وضعه قبل الاتصال الجنسي، وأن لا يتعرض للتلف حتى نزعه بعد انتهاء العملية الجنسية. ويمكن للتزليق الإضافي (حتى بالنسبة إلى الواقي المزلق) أن يساعد على منع انشقاق الواقي. ولكن لا تستعمل إلا المزلقات المرتكزة على الماء، لأن الأنواع المرتكزة على الزيت قد تؤدي إلى انشقاق الواقي.

الممارسات الخطرة

أكثر ما ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية جنسيا عبر المجامعة الشرجية. ويعتبر الشريك المستقبل (السلبي) معرضا لخطر أكبر لالتقاط الفيروس من الشريك الفاعل. علما أنه من الممكن التقاط داء السيلان والداء الزهري من مستقيم الشريك السلبي. كما يتأثر احتمال انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بالمرحلة التي بلغتها إصابة المريض.

وتشتمل المجامعة المهبلية المتغايرة الجنس، خاصة مع عدة شركاء، على خطر التقاط فيروس نقص المناعة البشرية. ويعتقد بأن الفيروس ينتقل بسهولة أكبر من الرجل إلى المرأة وليس العكس.

ويعتبر الجنس الفموي التناسلي أيضا من الوسائل المحتملة لانتقال فيروس نقص المناعة، هذا بالإضافة إلى داء السيلان والعقبولة وداء الزهري وغير ذلك من الأمراض المتناقلة جنسيا.

أضف إلى أن مشاركة الحقن في تعاطي المخدرات يضاعف خطر التقاط فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس التهاب الكبد ج.

الأمراض المتناقلة جنسيا

إن كنت تظن بأنك مصاب بمرض متناقل جنسيا، اقصد الطبيب على الفور. وفي حال أظهر التشخيص وجود مرض من هذا النوع، من الأهمية بمكان إعلام الشريك الجنسي بالأمر. وفي جميع الأحوال، امتنع عن إقامة علاقات جنسية حتى تزول الإصابة تماما. فبعض هذه الأمراض لا يسبب علامات أو أعراضا وقد لا تعرف بأنك مصاب به.

تعليقاتكم