مجتمع الصحة

مشروبات مهدّئة لنوم عميق

صحة نيوز – بعد يوم طويل وشاقّ تستلقين على فراشكِ في محاولة منكِ للنوم، إلّا أنّكِ وبرغم التعب والإرهاق لا تستطيعين، فتمرّ ساعات يشغلكِ فيها التفكير دون جدوى، لذا نقدّم لكِ بعض المشروبات المهدّئة للأعصاب والتي تساعدكِ على نوم عميق خالٍ من القلق إذا ما تناولتها ليلاً قبل ذهابكِ إلى الفراش:

النعناع:

يعدّ النعناع من أفضل المهدّئات الطبيعيّة التي ينُصح بتناولها قبل النوم، مهدّئ للأعصاب ومكافح ممتاز للأرق يساعد على النوم العميق كما يُنصح بتناوله في حالات الغضب، والصداع النصفيّ، يريح العضلات ويهدّئ من تشنجاتها ما يساهم في نوم مريح وهادئ.

أمّا إذا كنتِ لا تستطيعين النوم بسبب آلام الأسنان، يمكنكِ مضغ النعناع حيث يعمل كمسكّن للثّة والأسنان. ويُعَد النعناع صديقاً للمعدة، يخفّف من آلامها، يقلّل من الغازات، ويهدّئ القولون، كما يساهم في التخفيف من حدّة الزكام والسعال. هو مطهّر عام للجسم، يعطي المرأة إحساساً بالانتعاش في كامل جسمها لذلك لا تستغني عن كوب النعناع الدافئ ليلاً.

الڤانيليا:

تساعد رائحة الڤانيليا الجميلة على الاسترخاء والخلود السريع إلى النوم، دون الشعور بأيّ توتر أو انزعاج يسبق النوم، أضيفي القليل من الڤانيليا بحسب الرغبة إلى كوب من الحليب الدافئ قليل الدسم، وارتشفيه ببطء لتتمتعّي بطعم الڤانيليا اللّذيذ، يمكنكِ تحليته بالعسل بدلاً من السكر في حال الرغبة في ذلك.

البابونج:

يعدّ البابونج من أكثر الأعشاب فائدة في إزالة الأرق والمساعدة على النوم العميق، كلّ ما عليكِ فعله هو احتساء كوب من البابونج المحلّى بالعسل قبل النوم وستلاحظين أنّ مزاجكِ أصبح هادئاً ونومكِ عميقاً، هذا بالإضافة إلى فوائد البابونج الجماليّة التي لا تعدّ ولا تحصى، ومفعوله في إزالة الصداع وتسكين آلام الدورة الشهريّة.

جوزة الطيب:

قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ أو عصير الفاكهة المفضّل لديكِ أو حتى الماء وارتشفيه قبل النوم.

الزنجبيل:

مزيل للأرق ومهدّئ للأعصاب وللاحتقان، كما أنّه مزيل رائع لالتهابات المعدة، هذا بالإضافة إلى وظيفته في تنظيف الكبد ما يعني تنظيف جسمكِ من السموم أثناء النوم.

اليانسون:

يعدّ اليانسون أيضاً مهدّئاً رائعاً للأعصاب، فتناوله قبل النوم يضمن لكِ نوماً هادئاً خالياً من القلق، كذلك تستخدم أوراق اليانسون موضعيّاً لعلاج آلام الرأس والصداع النصفيّ. بلّلي أوراق اليانسون في ماء دافئ ثمّ ضعيها على الجبهة أو موضع الألم قبل النوم واستلقي ستشعرين بالتحسّن والراحة.

الحليب:

يعمل الحليب على تهدئة الأعصاب، ومنحكِ شعوراً بالاسترخاء والتخفيف من حدّة التوتر الذي تشعرين به، يساعد على سرعة النوم لاحتوائه على حمض تريبتوفان الأمينيّ، ومادّة السيروتونين الكيميائيّة، لذلك ننصحكِ بتناول كوب من الحليب قبل النوم.

تعليقاتكم